- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
السِّكَكُ الحَدِيدِيَّة فائِقَةُ السُّرْعَةِ في الصِّين
High-speed Railway of China
ومع نهاية عام 2020م، بلَغ إجماليُّ الطُّول التَّشغيليِّ لشبكة السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة (HSR) في الصِّين حوالَي 38000 كم، وهو ما يُمثِّل أكثر من ثلثَي الإجماليِّ العالميِّ. ومن بين هذه المسافة الإجماليَّة، هناك مسافة 14000 كم تقريبًا مخصَّصةٌ للقِطارات الَّتي تبلغ سرعتُها 300-350 كم/ ساعة، وتتصدَّر الصِّينُ الآن العالَم في التِّكنولوجيا المستخدَمة في نظام السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة.
الطرق والنقلالطُّرُقُ السَّرِيعَةُ في الصِّين
Expressways in China
المقصودُ بِـ"الطُّرقِ السَّريعةِ في الصِّين": الطُّرقُ السَّريعةُ متعدِّدةُ المسارات ذات الاتِّجاهَيْن، المصمَّمة بحيث تكون السُّرعةُ المقرَّرةُ فيها 80-120 كم/ساعة، والَّتي تخضَع جميع مداخِلها للمراقبة والسَّيطرة، وذلك وفقاً للمعيار التِّقنيِّ الصِّينيِّ لهندسة الطُّرق السَّريعة (JTG B01-2014).
الطرق والنقل«ثَلَاثَةُ طُرُقٍ مُبَاشِرَةٍ» عَبرَ مَضِيقِ تَايوَان
"Three Direct Links" Across the Taiwan Strait
طُرُقٌ مباشرةٌ فِي البريدِ والمواصلاتِ والتِّجارةِ بينَ الأراضِي الصِّينيَّةِ و«كَاوهسيُونغ -Kaohsiung» و«غَاوشِيُونغ -Gaoxiong» فِي «تَايوَان -Taiwan».
الطرق والنقلجِسْرُ "هُونْغ كُونْغ - تشُوهَاي - مَاكَاو"
Hong Kong-Zhuhai-Macao Bridge
جسرُ "هُونغ كُونغ-تشُوهَاي-مَاكاو / Hong Kong-Zhuhai-Macao" أوَّلُ مشروع نقلٍ بحريٍّ واسعُ النِّطاق يتمُّ إنشاؤه في الصِّين في ظلِّ سياسة "دولةٍ واحدةٍ ونظامَيْن"، وقد اشتركت في بناءِ هذا الجسر كلٌّ من: "غُوانغْدُونغ –Guangdong "، و"هونغ كونغ - Hong Kong"، و"ماكاو – Macao"، وهو نظامُ عبورٍ بحريٍّ ضخمٌ يربط بين "هونغ كونغ"، و"تشوهاي - Zhuhai "، و"ماكاو".
الطرق والنقلرِحلَاتُ تشِينغ خه إلى البِحَارِ الغَربِيَّةِ
Zheng He’s Voyages to the Western Seas
قادَ الملَّاحُ «تشِينْغ خه -Zheng He» 7 حملاتٍ للبِحارِ الغربيَّةِ وِفقَ توجيهٍ وإشرافٍ مِنَ البَلاطِ الإمبراطوريِّ لأسرةِ «مِينْغ -Ming».
الطرق والنقلسِكَّةُ حَدِيدِ شينغهَاي - التِّبْتِ
Qinghai - Tibet Railway
يبدأُ خطُّ سكَّةِ الحديدِ منْ «شِينِينْغ -Xining» فِي «شينغهَاي -Qinghai» وينتهِي فِي «لَاسَا -Lhasa» فِي «التِّبْتِ -Tibet»، ويُعدُّ هذَا أعلَى خطِّ سكَّةِ حديدٍ فِي العالَمِ، ويوجدُ جزءٌ مبنيٌّ على الأرضِ المُتجمِّدةِ، ويبلغُ طولُ الخطِّ 1956 كيلومتراً إجمالاً، ويُسافرُ عبرَ جبالِ «كُونْلُونَ -Kunlun» وجبالِ «فِنْغهُو -Fenghuo» وجبالِ «تَانْغُولَا -Tanggula» وجبالِ «نِينْشِنْ تَنْغَلْهَا -Nyainqentanglha»، ويمُرُّ بمُدُنٍ منها «نَاتِشِيتَاي -Nachitai» و«بُودُونْغُكُوَان -Budongquan» و«وُدُولِيَانْغ -Wudaoliang» و«تُوتُوهِي -Tuotuohe» و«يَانْشِيبِينْغ -Yanshiping» و«أَمْدُو -Amdo» و«نَاغْتشو -Nagqu» و«دَامْشُونْغ -Damxung» و«يَامْبَاجَام -Yambajam»، وقدْ تمَّ الانتهاءُ مِنْ إنشاءِ القسمِ بينَ «شِينِينْغ -Xining» و«غُولْمُود -Golmud» (جنوبَ حوضِ «تشَايْدَام -Qaidam») الَّذي يبلغُ طولُه 814 كيلومتراً فِي عامِ 1979م، وبدأَ تشغيلُه واستخدامُه عامَ 1984م، وتمَّتْ إضافةُ الخطِّ الثَّانِي الَّذي يبلغُ طولُه 481 كيلومتراً إلَى هذَا القسمِ فِي المُدَّةِ مَا بينَ أكتوبرَ/تشرين الأوّل 2005م ويونيُو/حزيران 2006م، ويمتدُّ القسمُ بينَ «غُولْمُود -Golmud» و«لَاسَا -Lhasa» مسافةَ 1,142 كيلومتراً، وقد بدأَ بناءُ 1,100 كيلومترٍ مِنْ هذَا القسمِ فِي 29 يونيُو/حزيران 2001م وتمَّ الانتهاءُ منْه فِي أكتوبرِ/تشرين الأوَّل 2005م، وقدْ فُتحَ هذَا القسمُ فِي 1 يوليُو/تمّوز 2006م، وبُنِيَ 550 كيلومتراً مِنْ هذَا القسمِ علَى الأرضِ المُتجمِّدةِ، و965 كيلومتراً علَى ارتفاعِ يزيد على 4,000 مترٍ، وتصلُ أعلَى نقطةِ ارتفاعٍ فِي هذَا القسمِ إلَى 5,072 متراً عندَ ممرِّ جبالِ «تَانْغُولَا -Tanggula»، وقدْ تغلَّبَ البنَّاؤُونَ فِي هذَا الجزءِ مِنَ السِّكَّةِ الحديديَّةِ علَى العديدِ مِنَ الصُّعوباتِ الَّتي تُسبِّبُهَا الأرضُ المُتجمِّدةُ والطَّقسُ القاسِي وعدمُ كفايةِ الأُكسِجينِ، وأسَّسُوا أعلَى نفقٍ ومحطَّةٍ فِي العالَمِ، كمَا بذلُوا جهوداً جمَّةً لحمايةِ الحياةِ النَّباتيَّةِ والحياةِ البرِّيَّةِ أثناءَ البناءِ، وقدْ أسهمَ خطُّ سكَّةِ حديدِ «شينغهَاي - التِّبتِ/Qinghai -Tibet» فِي تحسينِ بيئةِ النَّقلِ والاستثمارِ فِي «التِّبْتِ -Tibet» بصورةٍ كبيرةٍ، وعزَّزَ العَلاقاتِ الاقتصاديَّةَ والثَّقافيَّةَ بينَ هذِه المنطقةِ وأجزاءٍ أُخرَى مِنَ الدَّولةِ.
الطرق والنقلطَرِيقُ تشَانْغَان
Chang’an Avenue
محورٌ مركزيٌّ يمتدُّ منَ الشَّرقِ إلى الغربِ مارّاً ببلديَّةِ «بِكِين -Beijing»، ويبلغُ امتدادُه 3.7 كم منْ مدينةِ «دُونْغ دَان -Dongdan» إلى مدينةِ «شِيدَان -Xidan»، بينَما يمتدُّ لمسافةِ 40 كم منْ ضاحيَّةِ «تُونْغ تُشُو -Tongzhou» في الشَّرقِ إلى ضاحيةِ «شِيشينغ شَان -Shijingshan» في الغربِ، يتقاطعُ الطَّريقُ مع المحورِ المُمتدِّ مِنَ الشَّمالِ إلى الجنوبِ في ميْدان «تِيَان آنمِن -Tian’anmen» ما يجعلُ الميْدان مركزَ المدينةِ، ولأنَّه واحدٌ مِنَ الطَّرقِ الرَّئيسةِ في البلادِ، فيبلغُ عرضُه مِنْ 60 إلى 80 متراً، و100 مترٍ في أوسعِ أجزائِه، بينَما يحدُّه ممرَّانِ جانبيَّانِ محفوفَانِ بالأشجارِ، يبلغُ عرضُ كلٍّ منهُما 15 متراً، وتكسوهُما أشجارُ الصُّفيراءِ والجابونيكَا والصَّنَوْبرِ والصَّفصافِ. يحدُّ الطَّريقَ عددٌ لا نهائيٌّ مِنَ الأبنيَّةِ مُتعدِّدةِ الطَّوابقِ، بينَما يشتملُ الطَّريقُ مِنْ «دَابِي يَاو -Dabeiyao» إلى «غُونْغ تُسُوفِين -Gongzhufen» على المبانِي الرَّائعةِ مثلِ فندقِ «جينغ لُون -Jinglun»، وفندقِ «جِيَان غُو -Jianguo»، ودارِ العاداتِ والإقامةِ الدِّبلوماسيَّةِ، ومستودعِ الصَّداقةِ، والمبنَى الدَّوليِّ والنَّادي الدَّوليِّ، والأكاديميَّةِ الصِّينيَّةِ للعلومِ الاجتماعيَّةِ، والفندقِ الدَّوليِّ، وبدالةِ هاتفِ «دُونْغ دَان -Dongdan»، وفندقِ «بِكِين -Beijing»، ومتحفِ الصِّينِ القوميِّ، وقاعةِ الشَّعبِ العظيمةِ، والمركزِ القوميِّ للفنونِ الأدائيَّةِ، وقصرِ الثَّقافةِ للقوميَّاتِ، ومبنَى تليفزيونِ الصِّينِ المركزيِّ، والمتحفِ العسكريِّ لثورةِ الشَّعبِ الصِّينيِّ، وعلى مقربةٍ منْ منتصفِ الطَّريقِ يوجدُ العديدُ مِنَ الأبنيةِ ذاتِ الفنِّ المعماريِّ الفريدِ والمناظرِ الطَّبيعيَّةِ مثلِ القصرِ الثَّقافيِّ للشَّعبِ العاملِ و«تِيَان آنمِن -Tian’anmen» وحديقةِ «تُسُونْغ شَان -Zhongshan» وبوَّابةِ «شينوَا -Xinhua»... إلخ. يُعدُّ ميْدان «تِيَان آنمِن -Tian’anmen» الَّذي تبلغُ مساحتُه 44 هكتاراً الأضخمَ مِنْ نوعِه في العالَمِ، ويقفُ متحفُ الصِّينِ القوميُّ في الشَّرقِ منْهُ، بينَما تقفُ قاعةُ الشَّعبِ العظيمةُ في الغربِ، أمَّا المنتصفُ فيقبعُ فيهِ نصبٌ تذكاريٌّ لأبطالِ الشَّعبِ، والقاعةُ التَّذكاريَّةُ للرَّئيسِ «مَاوْ تِسِي تُونْغ -Mao Zedong»، في حينِ يقفُ برجُ «تِيَان آنمِن -Tian’anmen» في الشَّمالِ، وبرجُ «تسِيَانْغ يَانْغ -Zhengyang» في الجنوبِ.
الطرق والنقلطَرِيقُ الحَريرِ البرِّيُّ
Silk Road on Land
يُشير "طريق الحرير البرِّيُّ" إلى الطُّرُق البرِّيَّة القديمة والمعاصرة المُستخدَمة في التَّبادلات الثَّقافيَّة والاقتصاديَّة والتِّجاريَّة بين الصِّين والدُّول الأخرى، وله معنَيان: 1) قناةٌ هامَّةٌ تربط بين الصِّين القديمة ودول الطَّريق الأوراسيّ، الَّتي قدَّمت إسهاماتٍ كبيرةً في تطوُّر وتنمية الحضارتَيْن الأوروبِّيَّة والآسيويَّة والتَّبادلات الاقتصاديَّة والتِّجاريَّة، وكذلك يُشير إلى "طريق الحرير البرِّيِّ"، وهو مكوِّنٌ أساسيٌّ من مكوِّنات "طريق الحرير القديم"، الَّذي يشمل ثلاثة خطوطٍ فرعيَّةٍ، هي: "طريق الحرير البراريّ" (Prairie Silk Road)، و"طريق الحرير الشَّماليّ الغربيّ"، و"طريق الحرير الجنوبيّ الغربيّ"؛ 2) يشير إلى طريق الحرير البرِّيِّ المعاصر، أو الحزام الاقتصاديِّ لطريق الحرير الَّذي بدأته الصِّينُ من أجل التَّعاون المشترك، ويعتمد على طريق الحرير البرِّيِّ القديم، المكوَّن من ستَّة ممرَّاتٍ اقتصاديَّةٍ كبيرةٍ، هي: الممرّ الاقتصاديّ للجسر البرِّيِّ الأوروبِّيِّ الآسيويِّ الجديد، وممرّ "الصِّين–منغوليا-روسيا / China–Mongolia–Russia" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-وسط آسيا-غرب آسيا / China–Central Asia–West Asia" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-شبه جزيرة الهند الصِّينيَّة / China–Indochina Peninsula" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-باكستان / China–Pakistan"، وممرّ "بنغلاديش-الصِّين-الهند-ميانمار / Bangladesh–China–India–Myanmar"الاقتصاديّ.
الطرق والنقلطَرِيقُ الحَرِيرِ البَحرِيُّ
Silk Road on the Sea
استمرَّتْ طرقُ التِّجارةِ البحْريَّةِ الَّتي تربطُ الصِّينَ بالغربِ في العملِ لأكثرِ منْ مئتَي عامٍ قبلَ أن يبدأَ «تشَانْغ تشِيَان -Zhang Qian» فِي استخدامِ طريقِ الحريرِ البرِّيِّ، وذلكَ عندَما أُرسلَ إلى المناطقِ الغربيَّةِ بصفتِه أحدَ المبعوثِين. وقدْ أُشيرَ إلَى الاعترافِ الرَّسميِّ بهذَا الطَّريقِ فِي كتابِ «رسالةٌ عنْ الجغرافيَا فِي سِجِلَّاتِ «هَان -Han» التَّاريخيَّةِ».
الطرق والنقلالقَنَاةُ العَظِيمَةُ
Grand Canal
أطولُ نهرٍ اصطناعيٍّ في العالَمِ، يبلغُ طولُه 1,794 كم، أيْ يعادلُ طولَ قناةِ السُّويسِ عشرَ مرَّاتٍ، وأطول من قناةِ بَنَمَا باثنتَيْنِ وعشرِينَ مرَّةً. يعودُ تاريخُ حفرِ هذِه القناةِ لحقبةِ الرَّبيعِ والخريفِ في عهدِ المَلكِ «فُوشَاي -Fuchai» (أحدِ ملوكِ أسرةِ «وُو -Wu»)، وقدِ انتهَى الأمرُ بهذِه القناةِ جرَّاءَ التَّوسعةِ المستمرَّةِ لها خلالَ أُسرِ «سُوِي -Sui» و«يُوَان -Yuan» و«مِينْغ -Ming» و«شِينْغ -Qing» إلى أنْ تغدُوَ القناةَ العظيمةَ المعروفةَ لنَا اليومَ، وطوالَ تاريخِها كانتْ هذِه القناةُ الشَّريانَ الرَّئيسَ الَّذي يصلُ بينَ الجزءِ الشَّماليِّ والجزءِ الجنوبيِّ للصِّينِ. تمتدُّ القناةُ منْ بِكِينَ عبرَ محافظاتِ «تِيَانْجِين -Tianjin» و«خِبِي -Hebei» و«شَانْغ دُونْغ -Shandong» و«جِيَانْغُسُو -Jiangsu» و«تِشِي جِيَانْغ -Zhejiang»، حيثُ تربطُ بينَ خمسةِ أنظمةٍ نهريَّةٍ أساسيَّةٍ كبرَى، هي نهرُ «هَايْخِه -Haihe» والنَّهرُ الأصفرُ ونهرُ «هُوَايْخِه -Huaihe» ونهرُ «اليَانغِتْسِي -Yangtze» ونهرُ «شِيَان تَانْغ -Qiantang»، وإلى جانبِ تيسيرِهَا وتعزيزِهَا للنَّقلِ والتِّجارةِ بينَ الشَّمالِ والجنوبِ، تعملُ علَى تعزيزِ التَّنميةِ والتَّبادُلِ السِّياسيِّ والاقتصاديِّ والثَّقافيِّ، بَيْدَ أنَّ أهمِّيَّتَها اليومَ كممرٍّ مائيٍّ ليستْ كالماضي، وذلك بسببِ تحَسُّنِ شبكاتِ الطُّرقِ والسِّككِ الحديديَّةِ. توجدُ الأقسامُ الأساسيَّةُ الَّتي لا تزالُ مفتوحةً أمامَ حركةِ المرورِ في «شَانْغ دُونْغ -Shandong» و«جِيَانغسُو -Jiangsu» و«تشِي جِيَانْغ -Zhejiang»، وهيَ المقاطعاتُ الثَّلاثُ الَّتي تقعُ في جنوبِ نهرِ اليَانغِتْسِي، بَيْدَ أنَّ مشروعَ تحويلِ الماءِ مِنَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ قدْ أعادَ القناةَ للحياةِ مِنْ جديدٍ، لأن جانبَ هذَا المشروعِ القائمِ في الشَّرقِ يعتمدُ على القناةِ العظيمةِ لنقلِ الماءِ عبرَها، وعبرَ مساراتِ الأنهارِ المُوازيةِ نحو الشَّمالِ.
الطرق والنقل