السِّكَكُ الحَدِيدِيَّة فائِقَةُ السُّرْعَةِ في الصِّينHigh-speed Railway of China

ومع نهاية عام 2020م، بلَغ إجماليُّ الطُّول التَّشغيليِّ لشبكة السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة (HSR) في الصِّين حوالَي 38000 كم، وهو ما يُمثِّل أكثر من ثلثَي الإجماليِّ العالميِّ. ومن بين هذه المسافة الإجماليَّة، هناك مسافة 14000 كم تقريبًا مخصَّصةٌ للقِطارات الَّتي تبلغ سرعتُها 300-350 كم/ ساعة، وتتصدَّر الصِّينُ الآن العالَم في التِّكنولوجيا المستخدَمة في نظام السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة.

كانت أوَّل خطَّةٍ صينيَّةٍ للسِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة هي خطَّة تطوير "شبكة السِّكك الحديديَّة متوسِّطة الأجَل" ونظيرتها طويلة الأجَل، الَّتي وافَق عليها مجلس الدَّولة في عام 2004م، والَّتي خضعَتْ لتحديثاتٍ كثيرةٍ منذ ذلك الحين، ومن المقرَّر -وفقاً لهذه الخطَّة- أن تقومَ الصِّينُ ببناء أكثر من 12000 كيلومترٍ من "الخطوط المخَّصصة للرُّكاب" (PDL) بحلول العام 2020م، وأن تصلَ سرعةُ قطارات الرُّكّاب إلى 200 كم/ ساعة أو أكثر، وقد جاء في هذه الخطَّة لأوَّل مرَّةٍ اقتراح إنشاء أربعة خطوطٍ رأسيَّةٍ وأربعةٍ أخرى أفقيَّةٍ من الخطوط المخصَّصة للرُّكاب. الخطوط الرَّأسيَّة الأربعة المخصَّصة للرُّكاب، هي: خطُّ "بِكين-شَانغهاي / Beijing-Shanghai"، وخطُّ "بِكين–وُوهان–غُوانْزُو–شِينْتشِن / Beijing-Wuhan-Guangzhou-Shenzhen"، وخطُّ "بِكين–شِينيَانغ-هارْبِين (داليان) / Beijing-Shenyang-Harbin (Dalian)"، وخطُّ "هانغِتْشو-نِينغْبُو-فُوتْشو-شِينْتشِن / Hangzhou-Ningbo-Fuzhou-Shenzhen". أمَّا الخطوط الأفقيَّة الأربعة المخصَّصة للرُّكّاب، فهي: خطُّ "شُوتشُو-تشِينغِتْشو-لَانْتشُو / Xuzhou-Zhengzhou-Lanzhou"، وخطُّ "هانغِتْشو-نانِتْشانغ-تشَانغِتْشا / Hangzhou-Nanchang-Changsha"، وخطُّ "تشِينْغدَاو-شِيجْياتشْوَانغ-تَاي يُوَان / Qingdao-Shijiazhuang-Taiyuan"، وخطُّ "نانْجِينغ-وُوهان-تشُونْغتشِينغ-تشِنْغدُو / Nanjing-Wuhan-Chongqing-Chengdu".

وفي الأوَّل من أغسطس/ آب 2008م، تمَّ تشغيل خطِّ "بِكين-تيانجِين / Beijing-Tianjin" فائق السُّرعة، كأوَّل خطِّ سكَّة حديدٍ تبلغ سرعتُه 350 كم/ ساعة في الصِّين. وفي العام نفسه، أجرَت "اللَّجنةُ الوطنيَّةُ للتَّنمية والإصلاح" بعضَ التَّعديلات على خطَّة تطوير شبكة السِّكك الحديديَّة متوسِّطة وطويلة الأجل، وأصدرَتْ نسخةً منقَّحةً جديدةً من هذه الخطَّة. وفي ظلِّ وجود أساسٍ يقوم على أربعة خطوطٍ رأسيَّةٍ وأربعةٍ أخرى أفقيَّةٍ من الخطوط المخصَّصة للرُّكّاب، زادت الخطَّة الجديدة من الطُّول الإجماليِّ للخطوط المخصَّصة للرُّكّاب ليصل إلى 16000 كم.

وبحلول عام 2017م، تمَّ الانتهاءُ من إنشاء الخطوط الرَّأسيَّة الأربعة المخصَّصة للرُّكّاب ونظيرتها الأفقيَّة، وتشغيلها جميعاً قبل الموعد المحدَّد لها، كما أُجرِيَت جولةٌ جديدةٌ من المراجعات على خطَّة "تطوير شبكة السِّكك الحديديَّة مُتوسِّطة وطويلة الأجَل" في عام 2016م، ومن المقرَّر -وفقاً للنُّسخة الجديدة المنقَّحة من هذه الخطَّة- أن يصلَ الطُّولُ الإجماليُّ للخطوط المخصَّصة للرُّكّاب في الصِّين إلى 38000 كم، وأن يتمَّ إنشاءُ ثمانية ممرَّاتٍ رأسيَّةٍ وثمانيةٍ أخرى أفقيَّةٍ من الخطوط المخصَّصة للرُّكّاب بحلول عام 2025م. الخطوط الرَّأسيَّة الثَّمانية هي: الخطُّ السَّاحليُّ، وخطُّ "بِكين-شَانغهاي / Beijing-Shanghai"، وخطُّ "بِكين-هُونغ كُونغ (تايوان) / Beijing-Hong Kong (Taiwan)"، وخطُّ "هارْبِين-بِكين-هُونغ كُونغ-ماكاو / Harbin-Beijing-Hong Kong-Macao"، وخطُّ "هُوهُوت-نانِّينْغ / Hohhot-Nanning"، وخطُّ "بِكين-كونْمِينغ / Beijing-Kunming"، وخطُّ "باوْتُو-يِنْتشْوان-هَايكُو / Baotou-Yinchuan-Haikou"، وخطُّ "لَانْتشُو-شِينينْغ-غوانْزُو / Lanzhou-Xining-Guangzhou". أمَّا الخطوط الأفقيَّة الثَّمانية، فهي خطُّ "سُويفِنْهي-مانْتشُولِي / Suifenhe-Manzhouli"، وخطُّ "بِكين-لانتشُو / Beijing-Lanzhou"، وخطُّ "تشِينْغدَاو-يِنْشُوَان / Qingdao-Yinchuan"، وخطُّ الجسر البرِّيّ، وخطُّ نهر اليانغتسي، وخطُّ "شَانغهاي-كُونمِينْغ / Shanghai-Kunming"، وخطُّ "شِيامِن-تشُونْغتشِينْغ / Xiamen-Chongqing"، وخطُّ "غوانزُو-كونمِينْغ /Guangzhou-Kunming ".

وفي عام 2021م، أصدرَت الحكومةُ الصِّينيَّةُ المبادئَ التَّوجيهيَّةَ الخاصَّةَ بتطوير شبكة نقلٍ وطنيَّةٍ شاملةٍ، الَّتي بِمَوجِبها سيَصِل إجماليُّ طول السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة في الصِّين إلى 70000 كم بِحلول عام 2035م، وبذلك يتمُّ تشكيل شبكة سككٍ حديديَّةٍ فائقة السُّرعة تضمُّ ثمانيةَ ممرَّاتٍ رأسيَّةٍ، وثمانيةٍ أخرى أفقيَّةٍ، بالإضافة إلى خطوط الرَّبط الإقليميَّة .

ومنذ تسعينيَّات القرن العشرين، أجرت الصِّينُ بحوثاً مكثَّفةً حول المبادئ النَّظريَّة الأساسيَّة والتِّقنيَّات العمليَّة الرَّئيسيَّة الخاصَّة بتصميم وبناء السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة، والقطارات الكهربائيَّة متعدِّدة الوحدات فائقة السُّرعة، والتَّحكُّم في القطارات، وإمدادات طاقة قاطرات السَّحب، وإدارة التَّشغيل، والتَّحكُّم في المخاطر، وقد شهِدَت الصِّينُ أربعَ مراحلَ في هذه العمليَّة، هي: الاستكشاف، والتَّجميع والنَّموّ، والتَّحسين الشَّامل، والتَّطوير الذَّكيّ.

في مرحلة الاستكشاف الَّتي استمرَّت من تسعينيَّات القرن العشرين حتَّى عام 2003م، بدأت الصِّينُ في معالجة المشكلات التِّقنيَّة الرَّئيسيَّة وإجراء البحوث النَّظرية الأساسيَّة الخاصَّة بتقنيَّات تصميم وبناء السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة، والقطارات فائقة السُّرعة، وإدارة تشغيل السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة، وتمَّت ترقية خطِّ سكّة حديد "غُوانزُو–شِينْتشِن / Guangzhou-Shenzhen" إلى قطاراتٍ فائقة السُّرعة، وتمَّ تطوير قطارَي: "الرَّائد - The Pioneer" و"نجم الصِّين -China Star"، وهُما من القِطارات الكهربائيَّة متعدِّدة الوحدات، كما تمَّ تصميمُ وبناءُ خطِّ قطار "تشِينهُوَانغْدَاو-شِينيَانْغ / Qinhuangdao-Shenyang" المخصَّص للرُّكّاب بسرعةٍ قدرها 200 كم/ ساعة، وأُجرِيَت اختباراتٌ شاملةٌ بالمركبة الحقيقيَّة على هذا الخطِّ في عامَي 2001 و2002م. وفي الاختبار الثَّالث، وصلت سرعة قطار "نجم الصِّين" الكهربائيِّ متعدِّد الوحدات إلى أعلى سرعةٍ تجريبيَّةٍ، حيث بلغَت 321.5 كم/ ساعة، وكان هذا بداية تشكيل النِّظام التِّقنيِّ الفنّيِّ الصِّينيِّ للسِّكك الحديديَّة الَّتي تبلغ سرعتُها 200 كم/ ساعة.

وفي مرحلة التَّجميع والنُّموِّ الَّتي استمرَّت من عام 2004م إلى عام 2007م، التزمَت الصِّين بمبادئ إدخال التِّكنولوجيا المتقدِّمة، وتنفيذِ التَّصميم والإنتاج المشتركين، وبناءِ العلامة التَّجارية الصِّينيَّة الخاصَّة، وانطلقت من هذه المبادئ لتُنجِزَ مع شركاءَ أجانِبَ تصميمَ قطاراتٍ كهربائيَّةٍ متعدِّدة الوحدات فائقة السُّرعة، كما أتقنَت الصِّين تصنيع القطارات ذات السُّرعة الفائقة الَّتي تتراوَح بين 200 و250 كم/ ساعة وبين 300 و350 كم/ ساعة، من خلال إدخال التِّقنيَّات الأجنبيَّة واستيعابها، والقيام بالبحوث الرَّامية إلى تحقيق التَّقدُّم الهائل. وفي عام 2007م، تمَّت ترقيةُ العديدِ من خطوط السِّكك الحديديَّة الحاليَّة، واستُخدِمَت القطارات الكهربائيَّة مُتعدِّدة الوحدات ذات السُّرعة الفائقة الَّتي تتراوح بين 200 و250 كم/ ساعة على الخطوط الرَّئيسيَّة المزدحمة، مثل: خطِّ "بِكين-هَارْبِين / Beijing-Harbin"، وخطِّ "بِكين-شَانغْهَاي / Beijing-Shanghai"، وخطِّ "بِكين-غوَانزُو / Beijing-Guangzhou"، وخطِّ "لَانتْشُو-لِيَانِيُونْغَانْغ / Lanzhou-Lianyungang"، وخطِّ "شَانغْهَاي-كُونْمِينْغ / Shanghai-Kunming"، وخطِّ "تشِينغْدَاو-جِينَان / Qingdao-Jinan"، وخطِّ "غُوانْزُو-شِينْتشِن / Guangzhou-Shenzhen". وفي العام نفسه، تمَّ بناء خطِّ سكَّة حديد "خِيفَاي- نِينْغبُو / Hefei-Ningbo" بسرعة 250 كم/ ساعة، ممَّا يُشير إلى أنَّ الصينَ قد أتقنَت مجموعةَ التِّقنيَّات الكاملة الخاصَّة بهذا المجال.

وفي مرحلة التَّحسين الشَّامل الَّتي بدأت من عام 2008م إلى عام 2016م، أتقنَت الصِّينُ بشكلٍ منهجيٍّ تقنيَّاتِ إنشاء وتشغيل وإدارة وصيانة السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة، الَّتي تُغطِّي أيضاً: تصنيعَ القطارات الكهربائيَّة مُتعدِّدة الوحدات ذات السُّرعة الفائقة، والمعالجة المعقَّدة للمراحل الفِرعيَّة، وهندسة الجسور الطَّويلة والكبيرة، وهندسة الأنفاق ذات الأقسام الكبيرة، وهندسة المسارات، وإمدادات طاقة قاطرات السَّحب، وإشارات الاتِّصالات، ومراكز نقل الرُّكّاب، وأُنشِئَ نظامٌ تكنولوجيٌّ لبناء خطوط السِّكك الحديديَّة ذات السُّرعة الفائقة الَّتي تبلغ 350 كم/ ساعة، وبُنيَ عددٌ من خطوط السِّكك الحديديَّة المتقدِّمة دَوليًّا ذات السُّرعة الفائقة الَّتي تبلغ 350 كم/ ساعة، ومن تلك الخطوط: خطُّ "بِكين-تيانْجِين / Beijing-Tianjin"، وخطُّ "بِكين-شَانغهاي / Beijing-Shanghai"، وخطُّ "بِكين-غُوَانزُو / Beijing-Guangzhou"، وخطُّ "هارْبِين-داليَان / Harbin-Dalian"، وهي جميعاً تُشكِّل شبكةً صينيَّةً حديثةً من خُطوط السِّكك الحديدية فائقة السُّرعة ذات نظام تشغيلٍ وإدارةٍ متكامِلَيْن.

وفي 3 ديسمبر/ كانون الأوَّل عام 2010م، حقَّق قطارُ "هارموني - Harmony" الكهربائيُّ متعدِّد الوحَدات فائق السُّرعة أعلى سرعة اختبارٍ بلغت 486.1 كم/ ساعة في القسم التَّجريبيِّ "تسَاوْتشُوانْغ-بِنْغبُو / Zaozhuang-Bengbu" من خطِّ سكَّة حديد "بِكين-شَانغْهَاي / Beijing-Shanghai" فائق السُّرعة.

وفي 15 يوليو/ تمُّوز عام 2016م، حقَّق قطارُ "فُوكسِينْغ - Fuxing" الكهربائيُّ مُتعدِّد الوحدات فائق السُّرعة الرَّقْم القياسيَّ العالميَّ في اختبار سرعة الالتقاء الَّتي بلغَت 420 كم/ ساعة على خطِّ سكّة حديد "تشِنْغِتْشُو-شُوتْشُو / Zhengzhou-Xuzhou" فائق السُّرعة. وفي عام 2016م، فاز مشروع خطِّ سكَّة حديد "بِكين-شَانغْهَاي / Beijing-Shanghai" فائق السُّرعة بجائزةٍ وطنيَّةٍ خاصَّةٍ للتَّقدُّم العلميِّ والتِّكنولوجيِّ.

وفي مرحلة التَّطوير الذَّكيِّ الَّتي بدأت في عام 2017م، سارَت الصِّين على طريق التَّقدُّم في أنظِمة السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة الأكثر ذكاءً وأماناً وراحةً والأعلى مستوىً من حيث المعايير، وشرعَتْ في بناء السِّكك الحديديَّة الذَّكيَّة فائقة السُّرعة، مثل: خطِّ "بِكين-تشَانْغجِيَاكُو / Beijing-Zhangjiakou"، وخطِّ "بكين- شيونغان / Beijing-Xiong’an".

وفي عام 2020م، أصدرَت شركةُ "مجموعةِ الصِّين الوطنيَّة للسِّكك الحديديَّة المحدودة" وثيقة "البنية الذَّكيَّة للسِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة 1.0"، الَّتي بِمَوجبها تتبنَّى الدَّولة التِّقنيَّات المتقدِّمة، مثل: الحَوْسَبة السَّحابيَّة، والبيانات الضَّخمة، وإنترنت الأشياء، والإنترنت عبر الهاتف المحمول، والذَّكاء الاصطناعيّ، ونِظام "بيدُو" لِسَواتلِ المِلاحة(BDS) ، ونمْذَجة المعلومات الشَّاملة للمنشآت (BIM)، وتِكنولوجيا الجيل الخامس، بالاشتراك مع التِّقنيَّات التَّقليديَّة للسِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة، لإحداث تعزيزٍ شاملٍ لعمليَّات التَّصنيع والبناء والتَّشغيل الذَّكيِّ لخطوط السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة والمُعدَّات ذات الصِّلة بها، بُغيَة الارتقاء برحلات سفر الرُّكّاب لتكون أكثر سرعةً وراحةً، والنُّهوض بعمليَّة تشغيل السِّكك الحديديَّة لتكون أكثر أماناً وكفاءةً، وتحديث مُعدَّات السِّكك الحديديَّة لتكون أكثر صداقةً للبيئة .

واليوم، تُواصِلُ الصِّينُ سَبر أغوار السِّكك الحديديَّة الذَّكيّة فائقة السُّرعة، والتَّعمُّق في تقنيَّات السِّكك الحديديَّة لتعزيز مكانتها ودَورها في نظام النَّقل الشَّامل في البلاد والحفاظ على مكانة الصِّين الرَّائدة عالميًّا في تِكنولوجيا "السِّكك الحديديَّة فائقة السُّرعة". وبحلول عام 2035م، ستكونُ الصِّينُ قد بنَتْ شبكةَ سككٍ حديديَّةٍ حديثةً شديدة التَّطوُّر، الأمر الّذي سيُوفِّر دعماً قويًّا لتحقيق التَّحديث الاشتراكيِّ بشكلٍ أساسيٍّ.