- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
الأَبجَدِيَّةُ التِّبتِيَّةُ
Tibetan Script
نصٌّ أبجديٌّ تستخدمُه المجتمعاتُ التِّبتيَّةُ، ويشيعُ استخدامُه علَى نطاقٍ واسعٍ فِي منطقةِ «التِّبت -Tibet» ذاتيَّةِ الحُكمِ، و«تشينْغهَاي -Qinghai»، و«غانسُو -Gansu»، و«سيتشُوَان -Sichuan»، و«يُونَّان -Yunnan»، وغيرِها مِنَ المقاطعاتِ، وفِي بعضِ البلدانِ الأخرَى أيضاً، ومنهَا «بُوتَان -Bhutan» و«نِيبَال -Nepal» والهندُ.
اللغاتالأَبجَدِيَّةُ التّركِيَّةُ القَدِيمَةُ
Turkic Script
الأبجديَّةُ التُّركيَّةُ القديمةُ التِي استخدمَها: التُّركُ، و«الأُويغُور -Uygur»، و«القيرغيز -Kyrgyz»، وبعضُ القوميَّاتِ الأخرَى فِي المدَّةِ بينَ القرنِ السَّابعِ والعاشرِ، وتُعرَفُ أيضاً باسمِ «أبجديَّةِ أُورهُون-يِنيسِي -Orhon-Yenisei» أو «أبجديَّةِ «الغُوكُتُورك -Göktürk». كانتْ شائعةً: فِي حوضِ «أُورهُونَ -Orhon»، وحوضِ «يِنيسي -Yenisei»، وبعضِ المناطقِ فِي منطقةِ «شينجيَانْغ -Xinjiang»، ومقاطعةِ «غانسُو -Gansu» الحاليَّةِ.
اللغاتالأَبوَابُ التِّسعَةُ للمَناهِجِ الرِّيَاضِيَّةِ
Nine Chapters on Mathematical Procedures
قواعدُ رياضيَّةٌ قديمةٌ، كانَ إنجازُها يُعدُّ إبداعاً فائِقاً للنِّظامِ الصِّينيِّ النَّظريِّ القديمِ للرِّياضيَّاتِ. وقدْ كُتبتِ النُّسخةُ الحاليَّةُ في النِّصفِ الثَّانِي مِنَ القرنِ الأوَّلِ، ومنذُ ذلكَ الحينِ، ظلَّت هذِه النُّسخةُ كتاباً أساسيّاً لمعظمِ الرّياضيّين الصِّينيِّينَ حتَّى القرنِ العشرِينَ. وقدْ أثرَى الكثيرُ منهُم، لا سيَّمَا «لِيُو هُوِي -Liu Hui» و«لِي تُشُون فِنْغ -Li Chunfeng»، نظريَّاتِه بتعليقاتٍ وتعقيباتٍ توضيحيَّةٍ. ويناقشُ الكتابُ الحلولَ لـ246 مسألةً رياضيَّةً، معظمُها يعتمدُ علَى تطبيقاتٍ واقعيَّةٍ، ويتكوَّنُ من تسعةِ فصولٍ: «القياسِ الميدانيِّ» (حسابِ مساحةِ الحقولِ)، «الدُّخْنِ والأرُزِّ» (تبادلِ الحبوبِ بمعدَّلاتٍ مختلِفةٍ)، «التَّوزيعِ النِّسبيِّ»، (توزيعِ السِّلعِ حسبِ النِّسبةِ)، «مَا العَرْضُ؟» (حسابِ طولِ جانبٍ مِنْ مساحةٍ/ حجمٍ معيَّنٍ للمستطيلٍ/ المكعَّبِ)، «استشاراتِ البناءِ» (حسابِ الكمِّيَّاتِ وحلِّ مشكلاتِ البناءِ)، «الضَّرائبِ العادلةِ» (تصميمِ الضَّرائبِ العادلةِ)، «الزِّيادةِ والنَّقصِ» (تطبيقِ «طريقةِ الوضعِ الخاطئِ») الحديثةِ، «المعادلاتِ» (حلِّ المعادلاتِ الخطِّيَّةِ)، و«المثلَّثاتِ قائمة الزاوية» (تطبيقِ نظريَّةِ فِيثَاغُورْسَ المعاصِرةِ). وبفضلِ إنجازاتِهِ الرَّائعةِ فِي العديدِ مِنَ المجالاتِ، أصبحَ هذَا الكتابُ تحفةً رياضيَّةً مشهورةً عالميّاً، وقدْ أُدخلَ هذَا الكتابُ بالفعلِ إلَى شبهِ الجزيرةِ الكُوريَّةِ والْيَابَانِ، ومنذُ ذلكَ الحينِ تُرجمَ الكتابُ إلَى العديدِ مِنَ اللُّغاتِ، بمَا فيهَا اللُّغاتُ اليابانِيَّةُ والإِنجليزِيَّةُ والرُّوسِيَّةُ والأَلمَانِيَّةُ والفَرَنسِيَّةُ.
التعليمالأَثَاثُ المُصَمَّمُ على طِرَازِ «مِينْغ»
Ming-style Furniture
نمطُ الأثاثِ الشَّهيرُ فِي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming»، وبدايةِ عهدِ أسرةِ «تشِينْغ -Qing». وبناءً على أثاثِ سُلالتَيْ «يُوَان -Yuan» و«سُونْغ -Song»، يمثِّلُ قفزاتٍ تطوُّريَّةً كبيرةً فِي الحِرفِ اليدويَّةِ والشَّكلِ والموادِّ والهيكلِ، ويبدُو بسيطاً وجميلاً، ونادراً مَا يحتوِي أثاثُ «مِينْغ -Ming» علَى زخرفةٍ مُعقَّدةٍ، وعادةً مَا يكونُ هيكلُه بسيطاً للغايةِ. ومعَ التَّركيزِ على الوظيفةِ، حاولَ الحِرفيُّونَ عادةً الاستفادةَ القصوَى مِنَ الحبوبِ الطَّبيعيَّةِ للموادِّ فِي صنعِ قطعِ الأثاثِ. وعادةً مَا ينقسمُ الأثاثُ إلَى ستِّ فئاتٍ حسبَ الوظيفةِ: -1 تشملُ فئةُ الكراسيِّ المقاعدَ والكراسيَّ. -2 تتكوَّنُ فئةُ الطَّاولاتِ مِنَ الطَّاولاتِ الصَّغيرةِ، والطَّاولاتِ المربَّعةِ، والطَّاولاتِ المُستطيلةِ الضَّيِّقةِ.
الأثاثآثَارُ يِن
Yin Ruins
موقعٌ أثريٌّ لعاصمةِ أسرةِ «شَانْغ -Shang» القديمةِ، يقعُ علَى ضفافِ نهرِ «هُوَايخه -Huanhe» عبرَ الضَّاحيةِ الشَّماليَّةِ الغربيَّةِ لمدينةِ «أنْيَانْغ -Anyang» بإقليمِ «خِنَان -Henan»، الَّذي يعودُ تاريخُها إلَى القرنَيْن الرَّابع عشرَ والحادِي عشرَ قبلَ الميلادِ.
الآثاراحتفالات ليليّة لـ[هَان شِيزَاي]
Night Revels of Han Xizai
إحدى اللَّوحاتِ الشَّهيرةِ الَّتي رسمَها «غُــو هُونْــغ تشونــغ -Gu Hongzhong» في عصر الأُسرِ الخمسِ علَى لفافةٍ مِنْ حريرٍ تبلغُ أبعادها (28.7 سم فِي 335.5 سم)، وهيَ تُصوِّرُ حفلةً ليليَّةً فاخرةً أُقيمتْ لَدَى «هَان شِيزَاي -Han Xizai»، أحدِ كبارِ المسؤولِين في أسرةِ «تَانغ -Tang» الجنوبيَّةِ. ورغمَ أنَّ الصُّورةَ تتكوَّنُ مِنْ خمسةِ أجزاءٍ منفصلةٍ إلَّا أنَّها مُتَّصلةٌ ببعضِها مِنْ وجهٍ آخرَ، وهيَ عرضٌ لأداءِ موسيقَى البوبَا، وعرضٌ راقصٌ واستجمامٌ، وحفلةٌ موسيقيَّةٌ يُستخدَمُ فيهَا الفلوتُ ثُمَّ حفلُ الوداعِ. إنَّها لوحةٌ علَى الطِّرازِ «الغونْغِبِي -gongbi» (الفرشاةُ الدَّقيقةُ) باستخدامِ ألوانٍ ثقيلةٍ. وقدْ تمَّ طلاءُ كلِّ جزءٍ منهَا، بدايةً مِنَ الأشكالِ وقطعِ الأثاثِ حتَّى الأوانِي والآلاتِ الموسيقيَّةِ بحذافيرِها، معَ استخدامِ خطوطٍ مُعبِّرةٍ وحيويَّةٍ وألوانٍ لامعةٍ مُطبقةٍ بالتَّساوِي. وقدْ وفَّرتِ اللَّوحةُ، المحفوظةُ الآنَ في متحفِ القصرِ فِي «بِكِينَ -Beijing»، معلوماتٍ قيِّمةً للبحثِ التَّاريخيِّ بشأنِ الفنونِ الجميلةِ الصِّينيَّةِ والموسيقَى والرَّقصِ. ووفقاً لبعضِ السِّجلَّاتِ التَّاريخيَّةِ، تمَّ إرسالُ الرَّسَّامِ للتَّجسُّسِ علَى الحياةِ الخاصَّةِ لِـ«هَان -Han» من قِبَلِ «لِي يو -Li Yu»، وهوَ آخرُ إمبراطورٍ لأسرةِ «تَانغ -Tang» الجنوبيَّةِ، وقد أرادَ تقييمَ مدَى جدارةِ المسؤولِ بالثِّقةِ، وتسلَّلَ «غُو -Gu» إلى مزرعةِ «هَان -Han» للمراقبةِ الدَّقيقةِ، لذَا تمكَّنَ فِي رسوماتِهِ، مِن التقاطِ الحالةِ المزاجيَّةِ لكلِّ شخصيَّةٍ، وخاصَّةً مدَى اكتئابِ الضُّيوفِ.
الأعياد والمناسباتالاختِرَاعَاتُ الأَربعَةُ الكُبرَى
Four Great Inventions
في الصِّينِ القديمةِ كانتْ هناكَ أربعُة اختراعاتٍ عظيمةٍ، هيَ صناعةُ الورقِ، والطِّباعةُ، والبُوصلةُ، والبارودُ. وبوصفِها رمزاً للعلومِ والتِّكنولوجيَا المُتقدِّمَةِ في الصِّينِ القديمةِ، أثَّرتْ هذِه الاختراعاتُ الأربعةُ بشكلٍ كبيرٍ في تطوُّرِ الحضارةِ في جميعِ أنحاءِ العالَمِ.
الاختراعات والاكتشافاتالأَدَبُ الصِّينِيُّ
Chinese Literature
يشيرُ مصطلحُ الأدبِ الصِّينيِّ إلى أدبِ الأمَّةِ الصِّينيَّةِ، خاصَّةً قوميَّةَ «هَانَ -Han»، ويمتدُّ لآلافِ السِّنينَ، حيثُ يرجعُ تاريخُه إلى أوَّلِ أرشيفٍ مُدوَّنٍ لقاعةِ البلاطِ الملكيِّ وصولاً إلى الأعمالِ الرِّوائيَّةِ الصَّادرةِ للبالغِينَ باللُّغةِ العامِّيَّةِ، في عهدِ أسرةِ «مينغ -Ming»، للتَّرفيهِ عنَ الجماهيرِ الصِّينيَّةِ المُثقَّفةِ، ويتميَّزُ الأدبُ الصِّينيُّ بمحتوياتِه وأشكالِه وأساليبِه الأدبيَّةِ الفريدةِ بالإضافةِ إلى أفكارِه الجماليَّةِ الخاصَّةِ، وموروثِه الأيديولوجيِّ والثَّقافيِّ السَّائدِ، ونهجِه النَّقديِّ منَ النَّاحيةِ النَّظريَّةِ.
الأدبآرْ إمْ بِي
RMB
تُعرَفُ أيضاً باسمِ «الرِّنْمِينْبِي». وهيَ العملةُ القانونيَّةُ لجمهوريَّةِ الصِّينِ الشَّعبيَّةِ، ويُرمزُ لهَا عادةً بالشَّكلِ «¥»، تتكوَّنُ مِنْY، الحرفِ الأبجديِّ الأوَّلِ مِنَ النِّظامِ الرَّسميِّ للكتابةِ الصِّينيَّةِ بالحروفِ اللَّاتينيَّةِ «بِينِيين -pinyin» وبالصِّينيَّةِ 圆 أو 元، وهيَ الوحدةُ الأساسيَّةُ مِنْRMB، بالإضافةِ إلَى علامةِ: يُساوِي، وتُنطَقُ «يُوَان -Yuan». صدرَ الرّنْمِينْبِي لأوَّلِ مرَّةٍ فِي 1 ديسمبر/كانون الأول 1948م عندَ تأسيسِ بنكِ الصِّينِ الشَّعبيِّ. وفِي مارس/آذار 1955م تَمَّ إصدارُ مجموعةٍ ثانيةٍ مِنْ تلكَ العملةِ لتحلَّ محلَّ المجموعةِ السَّابقةِ الَّتي كانتْ تتضمَّنُ فئاتٍ نقديَّةً كثيرةً. ومنذُ الأوَّلِ مِنْ ديسمبر/كانون الأول 1957م أُضيفتْ بعضُ العملاتِ المعدنيَّةِ إلَى عائلةِ الرِّنْمِينْبِي. أصدرَ بَنْكُ الصِّينِ الشَّعْبِيُّ «PBoC» حتَّى الوقتِ الحاليِّ خمسَ مجموعاتٍ مِنَ الرِّنْمِينْبِي، والَّتي تستندُ إلَى الحسابِ العشريِّ، بوجودِ 元 أوْ 圆 «يُوَانٍ -Yuan». كوحدةٍ أساسيَّةٍ، و角 «جِيَاو» و分 «فِن» كوحداتٍ جزئيَّةٍ. ويتضمَّنُ الرّنْمِينْبِي حاليّاً ثمانيَ فئاتٍ مِنَ العملاتِ الورقيَّةِ وثلاثاً مِنَ العملاتِ المعدنيَّةِ. والأوراقُ النَّقديَّةُ المُتداوَلةُ هيَ 1 و2 و5 جِيَاو، و1 و5 و10 و20 و50 و100 مِنْ فئةِ «يُوَانٍ -Yuan». والمُتداوَلُ مِنَ العملاتِ المعدنيَّةِ 1 و2 و5 فِن، و5 جِيَاو، و1 يوان. ولَا يُمكنُ القولُ بأنَّ الرّنْمِينْبِي لَه غطاءٌ مِنَ الذَّهبِ، أوْ إنَّه مُرتبطٌ بِه، ولكنْ لكونِه عملةً، فهوَ يستندُ إلَى الذَّهبِ ويؤدِّي وظيفةَ العملةِ نيابةً عنه. والآنَ ومعَ زيادةِ قوَّةِ الصِّينِ عالميّاً، يكتسبُ الرَّنْمِينْبِي ثقةً علَى الصَّعيدِ العالميِّ.
المال والعملاتإِرْ يَا
Er Ya
أقدمُ قاموسٍ صينيٍّ في الوجودِ، تألَّفتْ نُسختُه الأصليَّةُ مِنْ ثلاثةِ مجلَّداتٍ تشتملُ في مجموعِها على 20 فصلاً، وفقاً للوقائعِ التَّاريخيَّةِ لأسرةِ «هَان -Han»، بينَما يحتوِي الإصدارُ الحاليُّ على 19 فصلاً، هيَ: شرحُ معانِي الكلماتِ القديمةِ، وشرحُ معانِي الكلماتِ، وبيانُ التَّعليماتِ، وتفصيلُ الأقاربِ، وشرحُ معنَى المساكنِ، والأوانِي، والموسيقَى، وشرحُ معنَى الجنَّةِ، والأرضِ، والتِّلالِ، والجبالِ، والمياهِ، والعشبِ، وشرحُ معنَى الأشجارِ، والحشراتِ، والأسماكِ، والطيورِ، والوحوشِ، وتفصيلُ الحيواناتِ الأليفةِ. ولا يُعرَفُ صاحبُ القاموسِ ولا وقتُ كتابتِه، لكِنَّهُ يُعزَى تقليديّاً إلى تلامذةِ «كُونفُوشْيُوس -Confucius» أوْ إلى «دوق -Duke» أسرةِ «تشُو -Zhou» إضافةً لإسهاماتِ العلماءِ اللَّاحقِينَ، ويعتقدُ معظمُ الأكاديميِّينَ في الوقتِ المُعاصِرِ، أنَّه كان عملاً جماعيّاً اكتملَ في عهدِ أُسرتَي «تشِين -Qin» و«هَان -Han»، وقدْ رُوعِيَ في جمعِه إضافةُ الحواشِي المُستقاةِ مِنَ النَّصوصِ السَّابقةِ على عهدِ أسرةِ «تشِين -Qin»، أمَّا عنوانُ القاموسِ فإنَّ أوَّلَ حرفٍ فيهِ هوَ «إِرْ -er» ويعنِي: قريباً مِنْ، والحرفُ الثَّانِي «يَا -ya» يعنِي أنيقةً (بالنِّسبةِ للُّغةِ)، وذلكَ يشيرُ إلى اللُّغةِ القياسيَّةِ الرَّسميَّةِ في فترةٍ مُعيَّنةٍ، واجتماعُ الحرفَين معاً يفيدُ أنَّ هذَا الكتابَ يهدفُ إلى تقريبِ اللُّغةِ إلى المعاييرِ الرَّسميَّةِ، ويوجدُ العديدُ مِنَ الإصداراتِ المشروحةِ لهذَا القاموسِ في وقتِنا الحاضِرِ، يتميَّزُ كلُّ منهَا بطريقتِه الخاصَّةِ، منهَا شرحُ قاموسِ «إِرْ يَا -Er Ya» بقلمِ «جُو بُو -Guo Pu» الَّذي لقيَ استحساناً كبيراً في جميعِ أنحاءِ أُسرةِ «جِين -Jin» الحاكِمةِ. في عهدِ أُسرةِ «سُونْغ -Song» اشتُهِرَ كِتابُ: التَّعْلِيقَاتُ عَلَى قَامُوسِ «إِرْ يَا -Er Ya» لمؤلِّفِه «شِينْغ بِينْغ -Xing Bing» شهرةً واسعةً، ومعَ ذلِك فقدْ تفوَّقَ عليه كِتابُ: الشَّرحِ التَّقليديِّ لقاموسِ «إِرْ يَاEr Ya» للمُؤلِّفِ «شَاو جِينْهَان -Shao Jinhans» في عهدِ أُسرةِ «تشِينْغ -Qing»، بَيْدَ أَنَّ كتابَ: تعليقاتٌ على شرحِ «جُو بُو -Guo Pus» لقاموسِ «إِرْ يَا -Er Ya» للمُؤلِّفِ «هَاو ييشِينْغ -Hao Yixing» يمتازُ على عملِ «شَاو جِينْهَان -Shao Jinhan» في بعضِ الجوانبِ، ومع ذلِكَ فقدْ نبذَهُ العديدُ مِنَ النَّاسِ لانتحالِه عملَ «شَاو جِيْنهَان».
الكتب والوثائق