طَرِيقُ الحَريرِ البرِّيُّ Silk Road on Land

يُشير "طريق الحرير البرِّيُّ" إلى الطُّرُق البرِّيَّة القديمة والمعاصرة المُستخدَمة في التَّبادلات الثَّقافيَّة والاقتصاديَّة والتِّجاريَّة بين الصِّين والدُّول الأخرى، وله معنَيان: 1) قناةٌ هامَّةٌ تربط بين الصِّين القديمة ودول الطَّريق الأوراسيّ، الَّتي قدَّمت إسهاماتٍ كبيرةً في تطوُّر وتنمية الحضارتَيْن الأوروبِّيَّة والآسيويَّة والتَّبادلات الاقتصاديَّة والتِّجاريَّة، وكذلك يُشير إلى "طريق الحرير البرِّيِّ"، وهو مكوِّنٌ أساسيٌّ من مكوِّنات "طريق الحرير القديم"، الَّذي يشمل ثلاثة خطوطٍ فرعيَّةٍ، هي: "طريق الحرير البراريّ" (Prairie Silk Road)، و"طريق الحرير الشَّماليّ الغربيّ"، و"طريق الحرير الجنوبيّ الغربيّ"؛ 2) يشير إلى طريق الحرير البرِّيِّ المعاصر، أو الحزام الاقتصاديِّ لطريق الحرير الَّذي بدأته الصِّينُ من أجل التَّعاون المشترك، ويعتمد على طريق الحرير البرِّيِّ القديم، المكوَّن من ستَّة ممرَّاتٍ اقتصاديَّةٍ كبيرةٍ، هي: الممرّ الاقتصاديّ للجسر البرِّيِّ الأوروبِّيِّ الآسيويِّ الجديد، وممرّ "الصِّين–منغوليا-روسيا / China–Mongolia–Russia" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-وسط آسيا-غرب آسيا / China–Central Asia–West Asia" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-شبه جزيرة الهند الصِّينيَّة / China–Indochina Peninsula" الاقتصاديّ، وممرّ "الصِّين-باكستان / China–Pakistan"، وممرّ "بنغلاديش-الصِّين-الهند-ميانمار / Bangladesh–China–India–Myanmar"الاقتصاديّ.

ومَع تَسارُع وتيرة العَولمة الاقتصاديَّة والتَّكامل الاقتصاديِّ الإقليميِّ، استمرَّت درجة التَّرابط والاعتماد المتبادَل بين الدُّول في الزِّيادة. وفي الوقت نفسه، لا يزال الاقتصاد العالميُّ في حالة ركودٍ، متأثِّراً بالأزمة الماليَّة العالميَّة، مع تعافٍ بسيطٍ وضغطٍ كبيرٍ نحو الهبوط. إزاء هذا الموقف، أصبَح البحثُ عن التَّعاون بين مُختلَف الاقتصادات وتعزيز التَّنمية الشَّاملة السَّليمة للاقتصاد العالميِّ قضيَّةً رئيسيَّةً، فطرحَت الصِّينُ الَّتي تُشارِك في الحَوكمة الاقتصاديَّة العالميَّة بشكلٍ سابقٍ، بِاعتبارها دولةً ناميةً رئيسيَّةً كبيرةً تتمتَّع بزخَمٍ تنمَويٍّ قويٍّ، مُقترَح "بناء الحزام الاقتصاديِّ لطريق الحرير" بشكلٍ مشتركٍ.

إنَّ إنشاء الحزام الاقتصاديِّ لِطريق الحرير إنجازٌ عظيمٌ تتعاون وتُشارِك فيه الدُّول والمناطق على طول الطَّريق، تُرشِدها إلى ذلك روحُ طريق الحرير الَّتي تُجسِّد السَّلام والتَّعاون، والانفتاح والشُّمول والتَّعلّم المتبادَل والمنافع المتبادَلة، وكذلك تتبع المبادئ الأساسيَّة للتَّشاور، والتَّنمية المشتركة، وتُشارِك عائدات النُّموِّ. وبالارتكاز على الممرَّات الاقتصاديَّة السِّتَّة، تبحث المبادرةُ عن التَّقدُّم المنسَّق للسِّياسات، والتِّجارة، والتَّمويل، والبنية التَّحتيَّة والتَّبادلات بين الشُّعوب. واليوم، يُعدُّ الحزام الاقتصاديُّ لطريق الحرير واحداً من أهمِّ المنتجات العامَّة على مستوى العالم وأكثر مِنصّةٍ واعدةٍ للتَّعاون في العالَم.

يُواجِه الاقتصاد العالميُّ حاليًّا صُعوباتٍ حادَّةً، ويمرُّ نمط الحَوكمة الاقتصاديَّة العالميَّة بمرحلة تعديلٍ وضبطٍ. وفي إطار هذه الخلفيَّة القاتمة، ضخَّ بناء الحزام الاقتصاديّ لطريق الحرير حيويَّةً جديدةً لإنعاش الاقتصاد العالميِّ وتنميته، باعتباره جزءاً هامًّا من الحوكمة الاقتصاديَّة العالميَّة، كذلك قدَّم قوَّةً دافعةً هامَّةً لتغيير نمط الحَوكمة الاقتصاديَّة العالميَّة إلى اتجاهٍ صحّيٍّ أكثر عقلانيَّةً ومنطقيَّةً.