- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
الخطُّ الإِكلِيرِيكِيُّ
Clerical Script
هوَ أسلوبٌ أساسيٌّ منْ أساليب كتابةِ الأحرفِ الصِّينيَّةِ، وبخلافِ الخطِّ المائلِ الطَّويلِ المُتعرِّجِ، فإنَّه يتميَّزُ بهيكلٍ مُستقرٍّ للغايةٍ بغرضِ تسهيلِ الكتابةِ، ولَه مظهرٌ مُسطَّحٌ وعرضُ الحروفِ فيهِ أكبرُ منْ طولِها، كمَا أنَّه يستفيدُ مِنَ الفرشاةِ الصِّينيَّةِ المرنةِ لتعديلِ سُمْكِ الخطوطِ، لتخلقَ بعضَ التَّأثيراتِ الجماليَّةِ مثلِ الَّذيولِ المُتعرِّجةِ للخطوطِ السَّاقطةِ المائلِة ورُؤوسِ دودةِ القزِّ وذيولِ السُّنُونُو للخطوطِ الأفقيَّةِ.
الكتابة والخطوطخَطُّ الأُوِيغُورِ
Uygur Script
تعودُ أصولُ النَّصِّ الكتابيِّ الأبجديِّ الَّذي يستخدمُه شعبُ الأُويغورِ فِي الصِّينِ إلَى الأبجديَّةِ العربيَّةِ، وجاءَ هذَا النِّظامُ مِنْ آخرِ مراحلِ كتابةِ خطِّ «تشَاغَاتَاي -Chagatai». وقبلَ ظهورِ «التشَاغَاتَاي -Chagatai»، استُخدمتِ العديدُ مِنْ طرقِ الكتابةِ الأُخرَى ومنها: الكتابةُ التُّركيَّةُ وكتابةُ الأُويغورِ القديمةُ. جديرٌ بالذِّكرِ أنَّه مَا بينَ عامَيْ 1965م و1982م، تمَّ استحداثُ نظامٍ للكتابةِ بناءً علَى الأبجديَّةِ اللَّاتينيَّةِ، وتمَّ تدريسُه في المدارسِ. لكنْ عادتِ الأبجديَّةُ العربيَّةُ مرَّةً أُخرَى فِي سبتمبر/أيلول مِنْ عامِ 1982م مِنْ قبلِ اللَّجنةِ الدَّائمةِ لبرلمانِ الشَّعبِ الخامسِ لمنطقةِ «شِينجيَانغ الأُوِيغُورِيَّةِ -Xinjiang Uygur» ذاتيَّةِ الحكمِ. أمَّا عنْ نظامِ الكتابةِ الحاليِّ، فقدْ تمَّ استحداثُه عامَ 1983م بعدَ خضوعِه للكثيرِ مِنْ عمليَّاتِ التَّعديلِ الَّتي استمرَّتْ منذُ عامِ 1930م. ويأخذُ النَّصُّ الكتابيُّ للُغةِ الأُوِيغُورِ شكلاً أُفقيّاً، ويُكتبُ مِنَ اليمينِ إلَى اليسار. وتضمُّ الأبجديَّةُ 32 حرفاً تختلفُ فِي الشَّكلِ حسبَ موقعِهَا سواءً فِي الصَّدارةِ، أم في المُنتصَفِ، أم في نهايةِ الكلمةِ.
الكتابة والخطوطالخَطُّ البُرُونْزِيُّ
Bronze Script
يُمثِّلُ الخطُّ «البُرونزيُّ -bronze» نوعاً مِنَ الخطوطِ الصِّينيَّةِ القديمةِ، وقد ظهرَ المصطَلَحُ على يدِ «رُونْغ غِينْغ -Rong Geng» في مؤلَّفِه: تصنيفُ الخطوطِ «البرونزيَّةِ -Bronze»، وهُوَ قاموسٌ صدَرَ عامَ 1929م يبحثُ في الخطوطِ المنقوشةِ على «البُرُونْزِ -bronzes» بدايةً منْ أُسرتَيْ «شَانْغ -Shang» و«زُهُو -Zhou». وشَمَلَ القاموسُ خُطوطاً منقوشةً على البُرُونْزِ للفترةِ اللَّاحِقةِ لعهد أُسرتَيْ «تشين -Qin» و«هَان -Han». ظهرتْ تلكَ الخطوطُ في منتصَفِ عهدِ أُسرةِ «شَانْغ -Shang» لتسبقَ خطوطَ عَظْمِ - الكاهنِ الَّتي عُثرَ عليهَا في بقايَا موقعِ «يِينَ -Yin»، ومعَ هذَا فهيَ تبدُو أكثرَ دقَّةً مِنْ خطوطِ عظمِ-الكاهنِ، حيثُ تشتملُ علَى تخطيطاتٍ أكثرَ توازُناً وترتيباً، كما تمتازُ بتناسُقِها وتوازُنِها الأفضلِ معَ تنوُّعٍ أكثرَ ثراءً في تِقْنيَّاتِ الخطِّ اليدوِيِّ.
الكتابة والخطوطخَطُّ الطَّائِرِ وَالحَشَرَةِ
Bird and Insect Script
نوعٌ منْ أساليبِ الكتابةِ في الصِّينِ القديمةِ، ويُعرَفُ أيضاً بعدَّةِ أسماءٍ أُخرَى من مثلِ: «خَطِّ الطَّائرِ -niaoshu»، و«خَطِّ الحَشَرَةِ -chongshu»، و«خَطِّ السَّمَكَةِ -yushu»، و«خَطِّ خَتَمِ الطَّائِرِ -niaozhuan»، وهُوَ يمثِّلُ جانباً مِنَ التَّنوُّعِ الفنِّيِّ القديمِ، ويعتمدُ في الأساسِ علَى خطوطِ الأختامِ، وقد بدأَ هذَا النَّوعُ في الظُّهورِ كخطِّ خَتَمٍ طبيعيٍّ مُزيَّنٍ مِنَ الخارجِ بأشكالِ طيورٍ وحشراتٍ، لكنَّه بدأَ في التَّطوُّرِ بالتَّدريجِ ليصبحَ خطّاً مُمَيَّزاً عنْ طريقِ استخدامِ تلكَ الأشكالِ كخطوطٍ داخليَّةٍ يتألَّفُ منهَا الحرفُ الأبجديُّ، وإبَّانَ عصرِ أُسرةِ «زُو -Zhou» الشَّرقيَّةِ ازدانتِ العديدُ منَ الأسلحةِ بتلكَ الأشكالِ كنماذجَ زُخرفيَّةٍ، وظهرتْ هذِه الأشكالُ في بادئِ الأمرِ بغرضِ التَّزيينِ والزَّخرفةِ، إلَّا أنَّها أصبحتْ في آخِرِ الأمرِ تستخدم عمليّاً لكشف التَّزييفِ بفضلِ تميُّزِ هذَا الصِّنفِ بخطوطٍ مُتداخِلةٍ مركبَّةٍ ونماذجَ مُتنوِّعةٍ، فقدْ بدأَ النَّاسُ استخدامَه في أغراضِ اعتمادِ الأوراقِ، والخطاباتِ، والأختامِ، وبمَا أنَّ تخطيطاتِ وتركيباتِ الخطوطِ يمكنُ أنْ تكونَ محلَّ تغييرٍ متَى أرادَ مُستخدِمُها، أصبحَ هذَا النَّوعُ فرعاً دخيلاً في عمليَّةِ تطوُّرِ نظامِ الكتابةِ الصِّينيَّةِ.
الكتابة والخطوطالخطُّ الكِتَابِيُّ لشِيَا الغَربِيَّةِ
Western Xia Script
وهُو نظامُ الكتابةِ الَّذِي استخدمته عرقيَّةُ «التَّانغُوت -Tanguts» فِي أسرةِ «شيَا -Xia» الغربيَّةِ. وتمَّ إصدارُه فِي عامِ 1036م، أيْ: قبلَ عامَين منْ تأسيسِ «لِي يُوَانهَاو -Li Yuanhao» للأسرةِ. وأمرَ زعيمُ «التَّانغُوت -Tanguts» مستشارَه «يِي لِي رِين رُونغ -Yeli Renrong» بتصميمِ نماذجَ للكتابةِ الخطِّيَّةِ بغرضِ نشرِ ذلكَ النِّظامِ.
الكتابة والخطوطالخَطُّ المُتَّصِلُ
Running Script
هوَ أكثرُ الأنماطِ تطوُّراً فِي الخطوطِ الصِّينيَّةِ، ويُعرفُ أيضاً باسمِ «الخطِّ شبهِ المائلِ»، وهوَ أكثرُ الخطوطِ شُيوعاً وأقدمُهَا. وأصلُ هذَا الخطِّ مُتفرِّعٌ مِنَ الأسلوبِ الكتابيِّ فِي عهدِ أسرةِ «هَان -Han»، كحالِ الخطِّ المُنتظِمِ وكتابةِ المخطوطاتِ. ومعَ ذلكَ فهوَ يحتوِي علَى ذيولٍ مُتواصِلةٍ أكثرَ مِنَ الخطِّ المُنتظِمِ «لذَا فهوَ أسرعُ فِي الكتابةِ»، وأكثرُ اتِّساقاً مِنَ الخطِّ المائلِ «وبالتَّالِي أكـثـرُ وضوحاً». هـذِه الميّزاتُ جعلتْ ذلكَ الخــطَّ المُتَّصلَ أكثرَ شيوعاً، وانتشرَ علَى نطاقٍ واسعٍ فِي عهدِ أسرةِ «جِين الغَربِيَّةِ -Western Jin»، حتَّى إنَّ البلاطَ الإمبراطوريَّ أحدثَ وظيفةً تُسمَّى «خَبِيرَ الخُطُوطِ». وكانَ معظمُ رهبانِ أسرةِ «جِين الشَّرقيَّةِ -Eastern Jin» اللَّاحقةِ مهرةً فِي الكتابةِ بِهذَا الخطِّ، وكذَا كانَ العديدُ مِنَ الخطَّاطِينَ البارزِينَ، ومنهم «وَانْغ شِي تشِي -Wang Xizhi» المُلقَّبُ بِـ«حَكِيمِ فنِّ الخَطِّ».
الكتابة والخطوطالخَطُّ المُنتَظِمُ
Regular Script
الخطُّ الصِّينيُّ الأشهرُ فِي الاستخدامِ اليومَ، ويُعرَفُ أيضاً باسمِ «الخطِّ القياسيِّ». وكمَا يوحِي الاسمُ، يتميَّزُ هذَا الخطُّ بمظهرٍ مُنتَظِمٍ معَ أحرفٍ مُربَّعةِ الشَّكلِ، تتميَّزُ بزوايَا واضحةِ المعالمِ وخطوطٍ مُستقيمةٍ. وعلَى الرَّغمِ منْ أنَّ الأساطيرَ الَّتي تقولُ بأنَّ هذَا الخطَّ وُضِعَ مِنْ قِبلِ «تشُونْغ يَاو -Zhong Yao» فِي أوائلِ حقبةِ الممالكِ الثَّلاثِ، إلَّا أنَّه بالفعلِ يُعدُّ تطوُّراً لخطِّ «البَافِينْشُو -bafenshu» (هو خطٌّ مُقسَّمٌ إلى ثمانيةِ أجزاءٍ) الَّذي ظهرَ فِي أواخرِ عهدِ أسرةِ «هَان -Han». وقدِ انتشرَ هذَا الخطُّ في الصِّينِ فِي حقبةِ الممالكِ الثَّلاثِ، وشهدَ تطوُّراً كبيراً فِي أنماطِ الرَّسمِ الكتابيِّ فِي أسرتَي «سُوِي وَتَانْغ -Sui and Tang». تشملُ الأعمالُ المثاليَّةُ بهذَا الخطِّ لوحةَ: كلاسيكيَّةِ الأَلْفِ حرفٍ بالخطِّ المُنتظِمِ والخطِّ المائلِ لِـ«زِيُونْغ -Zhiyong»، وكذلكَ نقوشَ «أُووِيَانْغ شُون -Ouyang Xun» الَّتي عنوانها: الرَّبيعُ المُمتِعُ فِي قصرِ «جِيُوشِينْغ -Jiucheng».
الكتابة والخطوطخُطوطُ الأَختامِ
Seal Script
هُو النَّمطُ القديمُ للخطِّ الصِّينيِّ، ويُقسمُ إلى نوعَيْن فرعيَّيْن: خطِّ كتابةِ الأختامِ الكبيرِ «دَاتشُوَان -dazhuan»، وخطِّ كتابةِ الأختامِ الصَّغيرِ «شِيَاو تشُوَان -xiaozhuan». وقدِ ابتُكرَ خطُّ كتابةِ الأختامِ الكبيرِ فِي أواخرِ عهدِ أسرةِ «تشُو -Zhou»، وأُطلِقَ عليْه -أصلاً- اسمُ «تشُووِين -zhouwen»، ثُمَّ اعتمدتْهُ أسرةُ «تشِينْ -Qin». وعندَما توحَّدتِ الصِّينُ علَى أيدِي الإمبراطورِ الأوَّلِ لأسرةِ «تشِين -Qin» في عامِ 221 ق.م، أمرَ بتبسيطِ نظامِ الكتابةِ القديمِ وتوحيدِه على خطِّ كتابةِ الأختامِ الصَّغيرِ، ثُمَّ أصدرَ مرسوماً ينصُّ علَى اعتبارِه الخطَّ الرَّسميَّ الحصريَّ، ومِنْ هنَا جاءتْ تسميتُهُ باسمٍ آخرَ، هُو «تشِينْزُهُوَان -qinzhuan»، وظلَّ فِي نطاقِ الاستخدامِ خلالَ مدَّةِ أُسرَةِ «هَان -Han» اللَّاحِقةِ.
الكتابة والخطوطالرُّمُوزُ الصِّينِيَّةُ
Chinese Character
كتابةُ رموزِ اللُّغةِ الصِّينيَّةِ تُبرزُ تاريخَها الطَّويلَ في العالمِ، ولا يزالُ الكثيرُ مِــنْ هذِه الرُّموزِ الَّتي أُوجِدتْ فــي الماضِي قيدَ الاستخدامِ حتَّى اليومِ، ذلِكَ على النَّقيضِ مِنْ أنظمةِ الكتابةِ الَّتي نشأَتْ في المرحلةِ الزَّمنِيَّةِ نفسها، كالكتابةِ في مِصْرَ القديمةِ والهِنْدِ وحوضِ دِجْلَةَ ومنطقةِ بحر «إيجَه -Aegean»، إذ أصبحتْ كُلُّها منسيَّةً. ابتكرَ شعبُ «الهَاِن -Han» القديمُ الرُّموزَ الصِّينيَّةَ خلالَ قيامِهم بأعمالِهم وحياتِهم اليوميَّةِ، وقد تميَّزتْ، إلى جانبِ النِّظامِ الدَّقيقِ الموروثِ للنَّماذجِ التَّركيبيَّةِ، بتناغُمٍ كبيرٍ في تطوُّرِهَا وانتشارِها في العصور والمناطقِ المُختلِفةِ.
الكتابة والخطوطالشَّرائحُ الخَيزُرانيَّةُ والخشَبيَّةُ
bamboo and Wooden Slips
ألواحٌ أوْ شرائحُ خيزُرانيَّةٌ خشبيَّةٌ صينيَّةٌ قديمةٌ كانتْ تستخدَمُ في الكتابةِ، وقد استُخدمت لأوَّلِ مرةٍ في عهد أُسرةِ «شَانْغ -Shang»، ثُمَّ تلاشتْ تدريجيّاً معَ انتشارِ الأوراقِ خلالَ حُكمِ أُسرةِ «جِين -Jin»، ويرجعُ تاريخُ الشَّرائحِ الخيزُرانيَّةِ والخشبيَّةِ، الَّتي تُعدُّ اكتشافاً أثريّاً، إلى حقبةِ الممالكِ المُتحارِبةِ والأُسرِ الحاكمةِ منَ «الهَان -Han» إلى «جِين -Jin»، وفي شمالِ غربِ الصِّينِ لا تزالُ بعضُ هذِه الشَّرائحِ أوِ الألواحِ الَّتي ترجعُ إلى عهد حُكمِ «تُوبُو التِّبْتِ -Tubo Tibetan» موجودةً.
الكتابة والخطوط