خَطُّ الطَّائِرِ وَالحَشَرَةِBird and Insect Script

نوعٌ منْ أساليبِ الكتابةِ في الصِّينِ القديمةِ، ويُعرَفُ أيضاً بعدَّةِ أسماءٍ أُخرَى من مثلِ: «خَطِّ الطَّائرِ -niaoshu»، و«خَطِّ الحَشَرَةِ -chongshu»، و«خَطِّ السَّمَكَةِ -yushu»، و«خَطِّ خَتَمِ الطَّائِرِ -niaozhuan»، وهُوَ يمثِّلُ جانباً مِنَ التَّنوُّعِ الفنِّيِّ القديمِ، ويعتمدُ في الأساسِ علَى خطوطِ الأختامِ، وقد بدأَ هذَا النَّوعُ في الظُّهورِ كخطِّ خَتَمٍ طبيعيٍّ مُزيَّنٍ مِنَ الخارجِ بأشكالِ طيورٍ وحشراتٍ، لكنَّه بدأَ في التَّطوُّرِ بالتَّدريجِ ليصبحَ خطّاً مُمَيَّزاً عنْ طريقِ استخدامِ تلكَ الأشكالِ كخطوطٍ داخليَّةٍ يتألَّفُ منهَا الحرفُ الأبجديُّ، وإبَّانَ عصرِ أُسرةِ «زُو -Zhou» الشَّرقيَّةِ ازدانتِ العديدُ منَ الأسلحةِ بتلكَ الأشكالِ كنماذجَ زُخرفيَّةٍ، وظهرتْ هذِه الأشكالُ في بادئِ الأمرِ بغرضِ التَّزيينِ والزَّخرفةِ، إلَّا أنَّها أصبحتْ في آخِرِ الأمرِ تستخدم عمليّاً لكشف التَّزييفِ بفضلِ تميُّزِ هذَا الصِّنفِ بخطوطٍ مُتداخِلةٍ مركبَّةٍ ونماذجَ مُتنوِّعةٍ، فقدْ بدأَ النَّاسُ استخدامَه في أغراضِ اعتمادِ الأوراقِ، والخطاباتِ، والأختامِ، وبمَا أنَّ تخطيطاتِ وتركيباتِ الخطوطِ يمكنُ أنْ تكونَ محلَّ تغييرٍ متَى أرادَ مُستخدِمُها، أصبحَ هذَا النَّوعُ فرعاً دخيلاً في عمليَّةِ تطوُّرِ نظامِ الكتابةِ الصِّينيَّةِ.

خطّ الطّائر والحشرة