الخطُّ الكِتَابِيُّ لشِيَا الغَربِيَّةِWestern Xia Script

وهُو نظامُ الكتابةِ الَّذِي استخدمته عرقيَّةُ «التَّانغُوت -Tanguts» فِي أسرةِ «شيَا -Xia» الغربيَّةِ. وتمَّ إصدارُه فِي عامِ 1036م، أيْ: قبلَ عامَين منْ تأسيسِ «لِي يُوَانهَاو -Li Yuanhao» للأسرةِ. وأمرَ زعيمُ «التَّانغُوت -Tanguts» مستشارَه «يِي لِي رِين رُونغ -Yeli Renrong» بتصميمِ نماذجَ للكتابةِ الخطِّيَّةِ بغرضِ نشرِ ذلكَ النِّظامِ.

وكانَ هذَا النِّظامُ الكتابيُّ أحدَ نظامَي الكتابةِ السَّائدَيْن فِي جميعِ أنحاءِ «شِيَا -Xia» الغربيَّةِ (الآخرُ هُـــو الأحرفُ الصِّينيَّةُ)، وظلَّ هــذَا النِّظامُ مُستخدَماً بعدَ انتهاءِ حكمِ الأسرةِ فِي عامِ 1277م حتَّى منتصفِ عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming».

مُقَدِّمةُ القَصَائِدِ المُؤَلَّفَةِ في جَنَاحِ الأُوركِيدِ. كَتَبَهَا «وَانغ شِي تشِي» بِالخَطِّ المُتَّصل

ويُمكنُ العثورُ اليومَ علَى بعضِ تلكَ الكِتاباتِ علَى بعضِ المَنحوتاتِ الحَجريَّةِ الَّتِي يرجعُ تاريخُهَا إلَى عهدِ أسرةِ «يوَان -Yuan» فِي ممرِّ «جويونغوَان -Juyongguan» فِي «بكِين -Beijing» وعلَى بعضِ الأعمدةِ الحجريَّةِ الَّتِي يرجعُ تاريخُهَا إلَى مُنتصفِ أسرةِ «مِينغ -Ming» فِي مدينةِ «بَاودينغ -Baoding» بمُقاطعةِ «خِيبِي -Hebei».

وعلَى الرَّغمِ منْ أنَّ النَّموذجَ الَّذِي وضعَه «يِي لِي رِين رونْغ -Yeli Renrong»، تمَّ عملُه علَى غِرارِ الكِتابةِ العاديَّةِ للأحرفِ الصِّينيَّةِ، فإنَّ سماتِه ليستْ مُماثِلةً لهَا فِي شيءٍ. وبالإضافةِ لهذَا النَّموذجِ، فهناكَ أيضاً نوعَان من الصِّيَغِ المُختلِفةِ: الكتابةُ بأسلوبٍ مُغلقٍ، والكتابةُ المائلةُ، معَ إجمالِيِّ عددٍ أكثرَ منْ 6,000 حرفٍ، ويتكوَّنُ كلُّ حرفٍ منْ رسمٍ واحدٍ علَى الأقلِّ مُربَّعِ الشَّكلِ، وهناكَ أحرفٌ أخرَى يتمُّ وضعُهَا أحيانَاً بمواضعَ مُختلِفةٍ. وجميعُ الحروفِ تدُلُّ علَى معانٍ معروفةٍ، معظمُهَا منَ الكِتاباتِ المُرتبِطةِ ببعضِهَا معَ عددٍ قليلٍ منَ المُركَّباتِ الصَّوتِيَّةِ المُصوَّرةِ وعددٍ أقلَّ منَ المُشتقَّاتِ.