الخَطُّ المُنتَظِمُRegular Script

جُزءٌ مِن نَقشِ «أُووِيَانْغ شُون -Ouyang Xun» بعنوَانِ: فَصْلُ الرَّبِيعِ المُمْتِعِ فِي قَصْرِ «جِيُوشِينْغ، أُسرَةِ تَانْغ -Jiucheng»

الخطُّ الصِّينيُّ الأشهرُ فِي الاستخدامِ اليومَ، ويُعرَفُ أيضاً باسمِ «الخطِّ القياسيِّ». وكمَا يوحِي الاسمُ، يتميَّزُ هذَا الخطُّ بمظهرٍ مُنتَظِمٍ معَ أحرفٍ مُربَّعةِ الشَّكلِ، تتميَّزُ بزوايَا واضحةِ المعالمِ وخطوطٍ مُستقيمةٍ. وعلَى الرَّغمِ منْ أنَّ الأساطيرَ الَّتي تقولُ بأنَّ هذَا الخطَّ وُضِعَ مِنْ قِبلِ «تشُونْغ يَاو -Zhong Yao» فِي أوائلِ حقبةِ الممالكِ الثَّلاثِ، إلَّا أنَّه بالفعلِ يُعدُّ تطوُّراً لخطِّ «البَافِينْشُو -bafenshu» (هو خطٌّ مُقسَّمٌ إلى ثمانيةِ أجزاءٍ) الَّذي ظهرَ فِي أواخرِ عهدِ أسرةِ «هَان -Han». وقدِ انتشرَ هذَا الخطُّ في الصِّينِ فِي حقبةِ الممالكِ الثَّلاثِ، وشهدَ تطوُّراً كبيراً فِي أنماطِ الرَّسمِ الكتابيِّ فِي أسرتَي «سُوِي وَتَانْغ -Sui and Tang». تشملُ الأعمالُ المثاليَّةُ بهذَا الخطِّ لوحةَ: كلاسيكيَّةِ الأَلْفِ حرفٍ بالخطِّ المُنتظِمِ والخطِّ المائلِ لِـ«زِيُونْغ -Zhiyong»، وكذلكَ نقوشَ «أُووِيَانْغ شُون -Ouyang Xun» الَّتي عنوانها: الرَّبيعُ المُمتِعُ فِي قصرِ «جِيُوشِينْغ -Jiucheng».