- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
اِسْتراتِيجِيَّةُ التَّنمِيَةِ وَاسِعةِ النِّطاقِ في غَرْبِ الصِّين
Strategy for Large-scale Development of West China
"التَّنمية واسعة النِّطاق في غربي الصِّين" قرارٌ استراتيجيٌّ اتَّخذته اللَّجنة المركزيَّة للحزب الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ (CPC) والمجلس الوطنيُّ تنفيذاً لتعليمات "دِنغ شياو بينغ – Deng Xiaoping" المتعلِّقة بشأن قضيَّةٍ ذات أهمِّيَّةٍ قصوى، هي: تنمية المناطق السَّاحليَّة والدَّاخليَّة.
الاقتصادالإِصلاحُ والانفِتَاحُ
Reform and Opening-up
التَّغييرُ التَّاريخيُّ الثَّالثُ الَّذي عاشَه الشَّعبُ الصِّينِيُّ فِي النِّصفِ الأخيرِ مِنَ القرنِ العشرِينَ، وكانَ «دِنْغ شِيَاوْ بِينْغ -Deng Xiaoping» المهندسَ الرَّئيسَ لهذَا التَّغييرِ، بدءاً مِنَ «الجلسةِ العامَّةِ الثَّالثةِ للمؤتمرِ الحادِي عشرَ للحزبِ الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ فِي عامِ 1978م. خرجَ «دِنْغ -Deng» بنظريَّةِ بناءٍ اشتراكيَّةٍ ذاتِ خصائصَ صينيَّةٍ، وتُؤكِّدُ علَى: الاهتمامِ بالبناءِ الاقتصاديِّ كمهمَّةٍ مركزيَّةٍ، وتعزيزِ الهيكلِ الحداثيِّ، وإنشاءِ نظامِ المسؤوليَّةِ التَّعاقُديَّةِ الأسريَّةِ فِي المناطقِ الرِّيفيَّةِ، والتَّرويجِ لمُختلِفِ النُّظمِ الاقتصاديَّةِ الَّتي تهدفُ إلَى «كسرِ الوعاءِ الحديديِّ» فِي المناطقِ الحضريَّةِ، وتطويرِ نظامِ اقتصادِ السُّوقِ الاشتراكيَّةِ الَّذي يرتكزُ علَى الملكيَّةِ العامَّةِ. ومِنْ ناحيةٍ أخرَى، قامتِ «الصِّينُ -China» بإصلاحٍ سياسيٍّ، وعزَّزتْ تنميةَ الحضارةِ الرُّوحيَّةِ الاشتراكيَّةِ خلالَ مسيرةِ الإصلاحِ والانفتاحِ. وبفضلِ تمسُّكِهَا بسياسةِ الإصلاحِ والانفتاحِ لأكثرَ مِنْ 30 عاماً، شهدتِ الصِّينُ إنجازاتٍ عظيمةً علَى مُختَلفِ الجبهاتِ السِّياسيَّةِ والاقتصاديَّةِ والثَّقافيَّةِ وغيرِها، ما أحدثَ تحسُّناً ملحوظاً لقوَّتِها الوطنيَّةِ الشَّاملَةِ، وارتفاعاً مُستمِرّاً فِي مستوياتِ المعيشةِ للشَّعبِ الصِّينِيِّ.
الاقتصاداقتصَادُ السُّوقِ الاشتراكِيِّ
Socialist Market Economy
اقتصاد السُّوق الاشتراكيُّ (SME) نظامٌ اقتصاديٌّ يرتبط بشكلٍ وثيقٍ بالنِّظام الاشتراكيِّ الأساسيِّ، ويعمل فيه السُّوق كأداةٍ أساسيَّةٍ في تخصيص الموارد تحت السَّيطرة الكلِّيَّة للدَّولة، وهو هدف الإصلاح الاقتصاديِّ الصِّينيِّ.
الاقتصادالانفِتَاحُ على طُولِ المِنطَقَةِ الحُدُوديَّةِ
Opening along the Borderland
تقومُ الصِّينُ بتوسِيعِ وتعميقِ التَّبادلِ والتَّعاونِ الاقتصاديِّ والتِّكنولوجيِّ الخارجيِّ معَ الدُّولِ المجاورةِ الَّتي لهَا حدودٌ معها. وبعدَ أنْ قامتِ الصِّينُ بفتحِ المناطقِ السَّاحليَّةِ والمُدنِ الدَّاخليَّةِ منذُ عامِ 1992م، قامتْ بفتحِ مناطقِها الحدوديَّةِ بشكلٍ تدريجيٍّ. وتمَّ كذلكَ فتحُ العواصمِ الإقليميَّةِ والمناطقِ الحدوديَّةِ المستقلَّةِ لوضعِ أساسٍ لمزيدٍ منَ الانفتاحِ فِي المناطقِ الحدوديَّةِ، وتمَّ كذلكَ فتحُ 14 مدينةً ومقاطعةً وبلدةً أخرَى على الحدودِ، وتمَّ تأسيسُ مناطقِ التَّعاونِ الاقتصاديِّ علَى مستوَى الحدودِ فِي هذِه المدنِ والمقاطعاتِ. وقامتِ الصِّينُ أيضاً بفتحِ أكثرَ مِنْ 200 ميناءٍ حدوديٍّ، وإقامةِ مَا يقربُ منْ 300 سوقِ صرفٍ لقاطنِي المناطقِ الحدوديَّةِ.
الاقتصادحِزامُ نَهْرِ اليَانْغِتْسِي الاِقْتِصادِيُّ
Yangtze Economic Belt
يُشيرُ حِزامُ نهرِ "اليانغِتْسي -Yangtze " الاقتِصاديُّ إلى الحزام الموجود على طول الممرِّ المائيِّ الذَّهبيِّ لنهر "اليانغِتْسي -Yangtze "، الَّذي يبدأ من "شانغهاي - Shanghai" شرقاً، وينتهي في "يُونَّان -Yunnan " غرباً، ويُغطِّي تِسْعَ مقاطعاتٍ، هي: "جيانغْسُو - Jiangsu"، و"جِيجْيَانغ - Zhejiang"، و"آنهوي Anhui"، و"جيَانغْشِي - Jiangxi"، و"هُوبي - Hubei"، و"هُونان - Hunan"، و"سيتْشُوَان -Sichuan "، و"يُونَّان -Yunnan "، و"غُوِيتْشُو – Guizhou"، كما يُغطِّي بلديَّتَي "شَانغهَاي -Shanghai " و"تشُونْغِتْشِينْغ - Chongqing"، وهما بلديَّتان مركزيَّتان على مستوى المقاطعة تخضعان مُباشَرةً للحكومة المركزيَّة. تبلغُ مساحةُ هذا الحزامِ نحو 2.05 مليون كيلومترٍ مربَّعٍ، ويصل إجماليُّ عدد سكَّانِه إلى 602.058 مليون نسمةٍ حسب إحصائيَّات عام 2019م، وهو ما يُمثِّل 42.9% من إجماليِّ سكَّان الصِّين، كما يبلغ النَّاتجُ الإقليميُّ الإجماليُّ للحِزام 45.78052 تريليون يوانٍ، وهو ما يُمثِّل 46.5% من إجماليِّ ناتج الصِّين. ومن منظورٍ اقتصاديٍّ، فإنَّ منطقة هذا الحِزام واحدةٌ من أقوى المناطق الَّتي تفتخر بالقوَّة الشَّاملة الكبرى في جميع المجالات، والَّتي تُقدِّمُ الدَّعمَ الاستراتيجيَّ الأقوى في جميع أنحاء الصِّين.
الاقتصادسِيَاسَاتُ الانفِتَاحِ على العالَمِ الخَارِجِيِّ
Opening to the Outside World
هي السِّياساتُ الَّتي تنتهِجُها الدَّولةُ أوِ الإقليمُ منْ أجلِ توسيعِ علاقاتِها الاقتصاديَّةِ والسِّياسيَّةِ والثَّقافيَّةِ وتعميقِها معَ بقيَّةِ العالمِ، وهِي العمليَّةُ الَّتي تمرُّ بهَا الدَّولةُ أو الإقليمُ أثناءَ تنفيذِ تلكَ السِّياساتِ. وتُشيرُ علَى وجهِ الخصوصِ إلَى السِّياساتِ الَّتي تبنَّتْها الصِّينُ فِي توسيعِ وتعميقِ الرَّوابطِ الاقتصاديَّةِ معَ بقيَّةِ دولِ العالمِ منذُ الجلسةِ العامَّةِ الثَّالثةِ للَّجنةِ المركزيَّةِ الحاديةَ عشرةَ للحزبِ الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ عامَ 1978م، والعمليَّةِ الَّتي انتهجتْها الصِّينُ بالكاملِ فِي تنفيذِ هذِه السِّياساتِ فِي عامِ 1978م، وقدْ تناولتِ الجلسةُ العامَّةُ الثَّالثةُ للَّجنةِ المركزيَّةِ الحاديةَ عشرَةَ للحزبِ الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ الانحرافَ «اليساريَّ» و«الثَّورةَ الثَّقافيَّةَ»، وعرضتِ السِّياسةَ الرَّئيسةَ للدَّولةِ للانفتاحِ على العالمِ الخارجيِّ فِي حركةِ التَّحديثِ الاشتراكيِّ الصِّينيِّ. وتشملُ تلكَ السِّياسةُ التِّجارةَ الخارجيَّةَ وتدفُّقَ رأسَ المالِ مِن وإلى خارجِ الصِّينِ، والتَّبادلاتِ التِّقنيَّةَ بينَ الصِّينِ وغيرِها مِنَ الدُّولِ، وتدفُّقَ المواردِ البشريَّةِ والعمَّالِ وإنشاءَ مناطقَ حرَّةٍ وغيرَ ذلكَ منْ أشكالِ التَّعاوُنِ الاقتصاديِّ الدُّوليِّ. وقدْ أثمرتْ سياسةُ الانفتاحِ الَّتي اتَّبعتْهَا الصِّينُ تحقيقَ الإنجازاتِ الآتيةِ: (1) تبلوُرُ نمطٍ مِنَ المناطقِ الحرَّةِ واسعةِ النِّطاقِ منذُ إنشاءِ مناطقَ اقتصاديَّةٍ ساحليَّةٍ خاصَّةٍ (المناطقِ الاقتصاديَّةِ الخاصَّةِ). وفِي يوليُو/تمّوز منْ عامِ 1979م، قرَّرَتِ اللَّجنةُ المركزيَّةُ للحزبِ الشُّيوعيِّ الصّينيِّ ومجلسُ الدَّولةِ إعطاءَ سياساتٍ خاصَّةٍ وتدابيرَ متميِّزةٍ لمقاطعةِ «غُوَانْغ دُونْغ -Guangdong» و«فُوجِيَان -Fujian» فِي أنشطتِهم الاقتصاديَّةِ معَ الدُّولِ الخارجيَّةِ. وفِي مايُو/أيّار منْ عامِ 1980م، تمَّ إنشاءُ مناطقَ اقتصاديَّةٍ خاصَّةٍ (SEZ) فِي «شِنْتشِنShenzhen» و«تشُوهَاي -Zhuhai» و«شَانْتو -Shantou» بمقاطعةِ «غُوَانْغدُونْغ -Guangdong» وجزءٍ مِن «شِيَامِن -Xiamen» بمقاطعةِ «فُوجِيان -Fujian». وفِي مايُو/أيّار منْ عامِ 1984م، تمَّ افتتاحُ 14 مدينةً ساحليَّةً علَى طولِ ساحلِ الصَّينِ، وهِي «تيِانْجِين -Tianjin»، و«شَانْغهَاي -Shanghai»، و«دَالِيَان -Dalian» و«تشِينْهُوَانْغدَاو -Qinhuangdao»، و«يَانْتَاي -Yantai»، و«تشِينْغدَاو -Qingdao»، و«لِيَانْيُونْغانْغ -Lianyungang»، و«نَانْتُونْغ -Nantong» و«نِينْغبُو -Ningbo»، و«وِنْزهُو -Wenzhou»، و«فُوتشُو -Fuzhou»، و«غُوَانْغتشُو -Guangzhou»، و«تشَانْجِيَانْغ -Zhanjiang»، و«بِيهَاي -Beihai». وفِي فبرايرَ/شباط منْ عامِ 1985م، تمَّ فتحُ دلتَا نهرِ اللُّؤلؤِ ودلتَا نهرِ «اليَانْغِتْسِي -Yangtze» والمنطقةِ الثُّلاثيَّةِ بِـ«شِيَامِن -Xiamen» و«تشَانْغتشُو -Zhangzhou» و«كُوَانْتشُو -Quanzhou» فِي جنوبِ «فُوجِيَان -Fujian» وشِبهِ جزيرةِ «شَانْدُونْغ -Shandong» وشبهِ جزيرةِ «لِيَاوْدُونْغ -Liaodong» علَى مرحلتَيْنِ نحوَ العالَمِ الخارجيِّ. وتأسَّستْ منطقةُ «هَايْنَان -Hainan» الاقتصاديَّةُ الخاصَّةُ فِي جزيرةِ «هَايْنَان -Hainan» فِي عامِ 1988م. وافتُتِحتْ منطقةُ «بُودُونْغ -Pudong» فِي «شَانْغهَاي -Shanghai» فِي عامِ 1990م. أمَّا عامُ 1991م فقدْ شهدَ افتتاحَ 4 موانئَ شماليَّةٍ، وهِي «مَانْتشُولِي -Manzhouli» و«دَانْدُونْغ -Dandong» و«سُوِيفِنْهِي -Suifenhe» و«هُوِيتْشُون -Huichun»، وفِي عامِ 1992م، تمَّ افتتاحُ 5 مدنٍ ساحليَّةٍ، وهِي «تشُونْغتشِينْغ -Chongqing» و«يُويَانْغ -Yueyang» و«وُهَان -Wuhan» و«جُيُوجِيَانْغ -Jiujiang» و«وُهُو -Wuhu»، و4 عواصمَ حدوديَّةٍ ومقاطعاتٍ ساحليَّةٍ منْ بينِها «هَارْبِن -Harbin» و«تشَانْغتشُون -Changchun» و«هُوهُوت -Hohhot» و«شِيجِيَاتشُوَانْغ -Shijiazhuang» بالإضافةِ إلَى 11 عاصمةً بالمقاطعاتِ الدَّاخليَّةِ، وهِي «تَايْ يُوَان -Taiyuan»، و«خِفِي -Hefei»، و«نَانْتشَانْغ -Nanchang»، و«تشُنْغتشُو -Zhengzhou»، و«تشَانْغشَا -Changsha»، و«تشِنْغدُو -Chengdu»، و«غُوِييَانْغ -Guiyang» و«شِيَان -Xi’an»، و«لَانْتشُو -Lanzhou»، و«شِينِينْغ -Xining»، و«يِنْشُوَان -Yinchuan». وبعدَ ذلكَ تمَّ فتحُ مجموعةٍ منَ المُدنِ الدَّاخليَّةِ الأُخرَى والمقاطعاتِ والمدنِ الحدوديَّةِ والأقاليمِ والبلديَّاتِ. ومنْ خلالِ تلكَ الخطواتِ، تكوَّنتْ خطَّةٌ شاملةٌ لعمليَّةِ فتحِ المناطقِ، والَّتي تتكوَّنُ مِنَ المناطقِ الاقتصاديَّةِ الخاصَّةِ والمناطقِ السَّاحليَّةِ الاقتصاديَّةِ المفتوحةِ والمناطقِ الدَّاخليَّةِ المفتوحةِ التَّي تركِّزُ علَى العواصمِ الإقليميَّةِ والمناطقِ الحدوديَّةِ المفتوحةِ. (2) حقَّقتِ الصِّينُ تقدُّماً تاريخيّاً فِي التِّجارةِ الخارجيَّةِ، وأصبحَتْ شريكاً تجاريّاً أساسِيّاً فِي العالمِ، وذلكَ بفضلِ الكثيرِ مِنَ التَّدابيرِ الَّتي اتَّخذَتْها للمُضيِّ قدماً فِي الإصلاحاتِ ونموِّ نظامِ تجارتِها الخارجيَّةِ. ومنذُ عامِ 1979م، أجرتِ الصِّينُ عددًا مِنَ الإصلاحاتِ التَّدريجيَّةِ لنظامِها التِّجاريِّ الخارجيِّ، وركزَّتْ بشكلٍ كبيرٍ علَى الخطواتِ الآتية: أوَّلاً، إصلاحُ نظام الإدارةِ المركزيَّةِ بشكلٍ كبيرٍ فِي ظلِّ خطَّةٍ إلزاميَّةٍ موحَّدةٍ، وتحويلُ الامتيازِ الإداريِّ فِي التِّجارةِ الخارجيَّةِ إلَى مزيدٍ مِنَ الأعمالِ التِّجاريَّةِ مِنْ أجلِ تحقيقِ التَّوازنِ بينَ الخطَّةِ الإلزاميَّةِ والخطَّةِ الإرشاديَّةِ وتنظيمِ السُّوقِ. ثانياً: منْ أجلِ إنشاءِ نظامِ المسؤوليَّةِ التَّعاقديَّةِ والإداريَّةِ فِي قطاعِ التِّجارةِ الخارجيَّةِ برُمَّتِه، وذلكَ فِي الوقتِ الَّذي كانتْ تستخدِمُ البلادُ فيه السِّعرَ وسعرَ الصرفِ وسعرَ الفائدةِ ومعدَّلَ الضَّريبةِ، وذلكَ منْ أجلِ إعدادِ نظامِ تحكُّمٍ كلِّيٍّ بالتِّجارةِ الخارجيَّةِ. ثالثاً: إلغاءُ المساعداتِ الحكوميَّةِ للتِّجِارةِ الخارجيَّةِ، وجعلُ مؤسَّساتِ التِّجارةِ الخارجيَّةِ المسؤولةَ عنِ الأرباحِ والخسائرِ الخاصَّةِ بِها. رابعاً: هيكلةُ نظامٍ جديدٍ للتِّجارةِ الخارجيَّةِ وتطويرُه وفقاً لمتطلّباتِ اقتصاديَّاتِ السُّوقِ الاشتراكيَّةِ واتِّفاقيَّاتِ التِّجارةِ الدُّوليَّةِ. وقدْ قامتِ الحكومةُ أيضاً بتوجيهِ أعمالِ المؤسَّساتِ التِّجاريَّةِ ذاتِ الصِّلةِ منْ أجلِ انتهاجِ استراتيجيَّاتِ الكسبِ منْ خلالِ الجودةِ العاليةِ وتنشيطِ حركةِ التِّجارةِ عبرَ العلومِ والتِّكنولوجيَا والتَّنوُّعِ منْ أجلِ ضمانِ تغييرِ نمطِ نموِّ التِّجارةِ وتوسيعِ حركةِ الصَّادراتِ. وقدْ أدَّت هذِه التَّدابيرُ إلَى نموِّ التِّجارةِ بطريقةٍ سريعةٍ. وقدْ بلغَ حجمُ تجارةِ الصِّينِ فِي عامِ 2010م نحوَ 2.97 تريليونِ دولارٍ أميركيٍّ. (3) نَمَا حجمُ تدفُّقِ رأسِ المالِ الأجنبيِّ وتحسَّنتْ حالاتُ التَّسويةِ، وبدأتْ عمليَّةُ جذبِ رأسِ المالِ الأجنبيِّ بعدَ حركةِ الإصلاحِ والانفتاحِ فِي عامِ 1980م، عندَما أقرَّتِ الدَّولةُ عمليَّةَ تأسيسِ أوَّلِ ثلاثِ شركاتٍ بتمويلٍ أجنبيٍّ. وفِي عامِ 1986م، أصدرَ مجلسُ الدَّولةِ اللَّوائحَ الخاصَّةَ بتشجيعِ الاستثمارِ الأجنبيِّ الَّتي منحَتْ معاملةً تفضيليَّةً للشَّركاتِ الأجنبيَّةِ الَّتي تصدِّرُ منتجاتِها وتُطبِّقُ الأساليبَ التِّقنيَّةَ المتقدِّمةَ. وفِي يونيُو/حزيران منْ عامِ 1995م، أصدرَ مجلسُ الدَّولةِ اللَّوائحَ المؤقَّتةَ الخاصَّةَ بدليلِ توجيهِ الاستثماراتِ الأجنبيَّةِ، وقوائمَ توجيهِ الصِّناعاتِ الاستثماريَّةِ الأجنبيَّةِ، والَّتي أحرزتْ بعضَ أشكالِ التَّقدُّمِ فِي جذبِ التَّمويلاتِ الأجنبيَّةِ. وأشارتْ مقترَحاتُ اللَّجنةِ المركزيَّةِ للحزبِ الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ الخاصَّةِ بصياغةِ الخُطَّةِ الخمسيَّةِ العاشرةِ، والَّتي نُشِرتْ فِي عامِ 2000م، إلَّى أنَّه ينبغِي أنْ تقومَ البلادُ بتحسينِ بيئةِ الاستثمارِ وزيادةِ حجمِ الاستثماراتِ الأجنبيَّةِ، وتحسينِ الجودةِ منْ أجلِ دمجِ عواملِ جذبِ الأموالِ الأجنبيَّةِ بإعادةِ هيكلةِ الصِّناعاتِ والشَّركاتِ المملوكةِ للدَّولةِ وبرنامجِ التَّنميةِ الغربيَّةِ. وقدْ أدَّى هذَا بدورِه إلَى زيادةِ حجمِ ومجالاتِ الاستثمارِ الأجنبيِّ. ومنذُ عامِ 1993م حتَّى عامِ 2001م، تصدَّرتِ الصِّينُ البلدانَ النَّاميةَ فِي حجمِ تدفُّقِ رأسِ المالِ الأجنبيِّ بصورةٍ متتاليةٍ. ويوجدُ الآنَ أكثرُ منْ 400 شركةٍ منْ أصلِ أكبرِ 500 شركةٍ فِي العالمِ تستثمرُ أموالَها فِي الصِّينِ، وقامتِ الشَّركاتُ مُتعدِّدةُ الجنسيَّاتِ بإنشاءِ مَا يقربُ منْ 400 مِنَ المراكزِ البحثيَّةِ والتَّطويريَّةِ فِي البلادِ. (4) عمِلَتْ الإنشاءاتُ التَّعاقديَّةُ الخاصَّةُ بالمشاريعِ الأجنبيَّةِ وخدماتُ واستراتيجيَّاتُ التَّحوُّلِ نحوَ العالميَّةِ علَى تسهيلِ نموِّ الاقتصادِ الصِّينيِّ المفتوحِ. وبنهايةِ سبعينيَّاتِ القرنِ العشرِينَ، بدأَتِ الشَّركاتُ الصِّينيَّةُ بتطويرِ تعاقداتِها علَى المشاريعِ المُتعلِّقةِ بالمواقعِ الخارجيَّةِ والتَّعاونِ فيمَا يتعلَّقُ بالخدماتِ العمَّاليَّةِ معَ البلدانِ الأخرَى متزامنةً بذلكَ معَ زيادةِ الاستثماراتِ الصِّينيَّةِ فِي الخارجِ. وقدْ تطوَّرتِ المجالاتُ الَّتي تغطِّيها استراتيجيَّةُ التَّحوُّلِ نحوَ العالميَّةِ، والَّتي عُرِضتْ فِي عامِ 2000م، مِن التِّجارةِ والشَّحنِ وتقديمِ الطَّعامِ إلَى الإنتاجِ والمعالجةِ وتنميةِ المواردِ والخدماتِ التَّعاقديَّةِ الخاصَّةِ بالمشروعاتِ والأبحاثِ وسياساتِ التَّنميةِ الزِّراعيَّةِ. وشهِدتْ الاستثماراتُ الصِّينيَّةُ بالخارجِ العديدِ مِنَ المتغيِّراتِ، كإنشاءِ منافذَ منْ أجلِ تعزيزِ تصديرِ المعدَّاتِ المصنوعةِ فِي الصِّينِ مِنْ خلالِ بناءِ المصانعِ وإجراءِ عمليَّاتِ الاستحواذِ والاندماجِ ومبادلةِ الأسهمِ وطرحِها بالخارجِ، وإنشاءِ مراكزِ البحثِ والتَّطويرِ والمجمَّعاتِ الصِّناعيَّةِ. وتغيَّرَ كذلكَ الدُّورُ الَّذي كانَتْ تُؤدِّيهِ الشَّركاتُ الصِّينيَّةُ فِي المشاريعِ الخارجيَّةِ منْ كونِها مقاولاً إنشائيّاً منَ الباطنِ إلَى مقاولٍ عامٍّ ومقاولٍ لإدارةِ المشروعاتِ، ومقاولِي تشغيلِ المشروعاتِ الأساسيةِ ومشروعاتِ البناءِ والتَّشغيلِ ونقلِ الملكيَّةِ. وبالإضافةِ إلَى ذلكَ، أصبحَتْ عمليَّةُ تقديمِ الخدماتِ أكثرَ تنوُّعاً لا تشمَلُ العمَّالَ والفنِّيِّينَ العاديِّينَ فقط، وإنَّما أيضاً المتخصِّصِينَ والموظَّفِينَ الإداريِّينَ. (5) مشاركةُ الصِّينِ بفاعليَّةٍ فِي مجموعةٍ مِنْ أشكالِ التَّعاونِ الاقتصاديِّ الدُّوليِّ والإقليميِّ، وشاركَتْ كذلكَ فِي أنشطةِ تعاونٍ اقتصاديٍّ وفنِّيٍّ، وفي تحريرِ التِّجارةِ الَّتي دشَّنَها منتدَى التَّعاونِ الاقتصاديِّ لدولِ آسْيَا والمحيطِ الهادِي (APEC)، بواقعِ تعاونٍ اقتصاديٍّ بينَ 10 + 3، وهُم رابطةُ دولِ جنوبِ شرقِ آسْيَا (ASEAN) والصِّينُ واليابانُ وكُورْيَا. وكذلك جهودُ الصِّينِ ودولِ رابطةِ دولِ جنوبِ شرقِ آسْيَا (ASEAN) منْ أجلِ إقامةِ منطقةِ تجارةٍ حرَّةٍ، والتَّعاونُ الاقتصاديُّ والتِّجارةُ مع الأعضاءِ الآخرِينَ بمنظَّمةِ «شَانْغهَاي -Shanghai» للتَّعاونِ. (6) تقدَّمتِ الصِّينُ بطلبِ استعادةِ مكانتِها كمُوَقِّعٍ على الاتِّفاقيَّةِ العامَّةِ للتَّعرفةِ الجمركيَّةِ والتِّجارةِ (GATT)، وقامتْ بعدَ ذلكَ بالانضمامِ إلَى منظَّمةِ التِّجارةِ العالميَّةِ (WTO). وفِي يوليُو/تمّوز منْ عامِ 1986م، قدَّمتِ الصِّينُ طلباً رسميّاً لاستعادةِ مكانتِها كمُوقِّعٍ علَى الاتِّفاقيَّةِ العامَّةِ للتَّعرفةِ الجمركيَّةِ والتِّجارةِ، لكنَّ طلبَها لمْ يُقبَلْ حتَّى عامِ 1994م بسببِ عددٍ مِنَ العقباتِ والحواجزِ الَّتي تفرضُها دولٌ غربيَّةٌ تتزعَّمُها الولاياتُ المتَّحدةُ الأميركيَّةُ. وعندَما تمَّ إنشاءُ منظَّمةِ التِّجارةِ العالميَّةِ في عامِ 1995 كبديلٍ، مع استمرارِ اتِّفاقيَّةِ الجَاتِ (GATT)، تقدَّمتِ الصِّينُ مرَّةً أخرَى بطلبٍ للانضمامِ، وحصلتْ علَى عضويَّةِ منظَّمةِ التِّجارةِ العالميَّةِ فِي 11 ديسمبر/كانون الثّاني منْ عامِ 2001م بعدَ 15 عاماً منَ الجهودِ المُضنيةِ. ويعدُّ هذَا الحدثُ رمزاً لمرحلةٍ جديدةٍ فِي جهودِ الصِّينِ نحوَ الانفتاحِ علَى العالَمِ. وقَدْ عمِلَتْ سياسةُ الانفتاحِ علَى تسهيلِ التَّنميةِ الاقتصاديَّةِ للصِّينِ، وزيادةِ إسهامِ التِّجارةِ الخارجيَّةِ والصَّناديقِ الأجنبيَّةِ في نموِ الاقتصادِ الصِّينيِّ، وساعدَت كذلكَ في ترشيدِ الهيكلِ الصِّناعيِّ فِي الصِّينِ. وعزَّزتِ التَّقدُّمَ التِّقنيَّ وإدارةَ أعمالِ الشَّركاتِ الصِّينيَّةِ ورفعَ مكانةِ القطاعِ الصِّناعيِّ الصِّينيِّ علَى المستوَى العالميِّ. وعمِلَتْ سياسةُ الانفتاحِ كذلكَ علَى زيادةِ العمالةِ ورفعِ مستوَى معيشةِ الأفرادِ، وأدَّت بشكلٍ خاصٍّ إلى زيادةِ معدَّلِ الإصلاحِ فِي الصِّينِ نحوَ اقتصاديَّاتِ السُّوقِ، وقامت بدورٍ فاعلٍ في بناءِ وتحسينِ اقتصاديَّاتِ السُّوقِ الاشتراكيَّةِ فِي الصِّينِ، وستظلُّ سياسةُ الانفتاحِ السِّياسةَ الأساسيَّةَ للصِّينِ لمُدَّةٍ زمنيَّةٍ طويلةٍ.
الاقتصادسِيَاسَةُ الاِنْفِتَاح
Opening-up Policy
الانفتاحُ سياسةٌ أساسيَّةٌ لِـ"جمهوريَّة الصِّين الشَّعبيّة" منذ عام 1978م، قائمةٌ على أساس الالتزام بالنِّظام الاشتراكيِّ وبقيادة الحزب الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ، وعلى قاعدة: الاستقلال، والمساواة، والمنفعة المُتبادلة، والاستفادة من فوائد تقسيم العمل على المستوى الدَّوليِّ.
الاقتصادمُحادَثَاتُ وَانْغ-كُو
Wang-Koo Talks
هِي مُحادثاتٌ عمليَّةٌ تِجاريَّةٌ اقتصاديَّةٌ غيرُ حكوميَّةٍ عُقِدَت بينَ «وَانْغ دُوهَان -Wang Daohan» رئيسِ رابطةِ البرِّ الرَّئيسيِّ الصِّينيِّ للعلاقاتِ عبرَ مضيقِ «تَايوَان -Taiwan» (ARATS)، و«كُو تشِين فُو /Koo Chen-fu» مديرِ مُؤسَّسةِ التّبادُل عبر مضيقِ تايوان مَا بينَ السَّابعِ والعشرِين والتَّاسِعِ والعشرِين منْ شهرِ أبريل/نيسان 1993م، وقدِ التقَى الجانبانِ فِي سِنْغافورة ليبدآ رسميّاً الجولةَ الأولَى منَ المُحادثاتِ بينَهُمَا، وقدِ انعقدتْ محادثاتٌ عاليةُ المستوَى بينَ شخصيَّاتٍ مرموقةٍ منَ الجانبَيْن بمستوىً غيرِ حكوميٍّ منذُ عام 1949م، نتج عنهَا سِلْسِلَةٌ منَ الوَثائقِ شمِلتْ وثيقةَ «وَانْغ-كُو /Wang-Koo» المُشترَكةَ الَّتِي خلقتْ مُناخاً ممتازاً لتحفيزِ التَّبادُلِ الإداريِّ والثَّقافيِّ والتِّجاريِّ والاقتصاديِّ بينَ الجانبَين. وكانَت لهذِه المحادثاتِ تأثيراتٌ عميقةٌ وبعيدةُ المدَى فيمَا يتعلَّقُ بكلِّ التَّغيُّراتِ والمُنعطفَاتِ الَّتِي طرأتْ علَى العلاقةِ بينَ الجانبَين منذُ ذلكَ الحينِ، حيثُ كانت أداةً لتعزيزِ محادثاتٍ عبرَ المضيقِ التِّجاريِّ، وتعزيزِ التَّعاوُنِ الاقتصاديِّ والتِّجاريِّ، وتعزيزِ أنواعٍ مُختلِفةٍ منَ التَّبادُلِ بينَ الجانبَيْن.
الاقتصادالمِنطقةُ الاقتِصَادِيَّةُ الخَاصَّةُ
Special Economic Zone (SEZ)
يشيرُ هذَا المُصطلحُ إلَى مناطقَ مُحدَّدةٍ تعطيهَا الدَّولةُ الحقَّ فِي تبنِّي سياساتٍ أكثرَ انفتاحاً ومرونةً فِي التَّعامُلاتِ الاقتصاديَّةِ معَ الدُّولِ الأجنبيَّةِ، وتتضمَّنُ هذِه السِّياساتُ جذبَ الشَّركاتِ الأجنبيَّةِ ورأسِ المالِ الأجنبيِّ بطرقٍ تفضيليَّةٍ، كتخفيضِ الرُّسومِ الجُمْركيَّةِ والإعفاءِ مِنَ الرُّسومِ الجمركيَّةِ.
الاقتصادالمِنطَقَةُ الاقْتِصَادِيَّةُ لِدِلتَا نَهْرِ اليَانْغِسْتي
Yangtze River Delta Economic Zone
مِنطقةٌ اقتصاديَّةٌ عابرةٌ للأقاليمِ الإداريَّةِ بِشَرْقِ الصِّينِ، بالقربِ منَ المَوْقِعِ الَّذِي يتقابلُ فيْه نهرُ «اليانغِتسِي -Yangtze» والبحرُ. وقدْ قرَّر مجلسُ الأمَّةِ الصِّينيِّ إقامةَ المِنطقةِ الاقتصاديَّةِ فِي «شانغهَاي -Shanghai» فِي ديسمبر/كانون الأوَّل عامَ 1982م، الَّتِي أصبحتْ بمثابةِ حجرِ الأساسِ للمِنطقةِ الاقتصاديَّةِ لِدِلتَا نهرِ «اليانغِتسِي -Yangtze».
الاقتصاد