أ

الأَبجَدِيَّةُ التِّبتِيَّةُTibetan Script

نصٌّ أبجديٌّ تستخدمُه المجتمعاتُ التِّبتيَّةُ، ويشيعُ استخدامُه علَى نطاقٍ واسعٍ فِي منطقةِ «التِّبت -Tibet» ذاتيَّةِ الحُكمِ، و«تشينْغهَاي -Qinghai»، و«غانسُو -Gansu»، و«سيتشُوَان -Sichuan»، و«يُونَّان -Yunnan»، وغيرِها مِنَ المقاطعاتِ، وفِي بعضِ البلدانِ الأخرَى أيضاً، ومنهَا «بُوتَان -Bhutan» و«نِيبَال -Nepal» والهندُ.

أُنشئتِ الأبجديَّةُ التِّبتيَّةُ فِي القرنِ السَّابعِ تقريباً، وتحتوِي علَى 30 حرفاً ساكناً، وأربعِ علاماتٍ مُتحرِّكةٍ.

ويُمكنُ للحرفِ السَّاكنِ أنْ يُؤدِّيَ أدواراً مُختلِفةً بحسبِ موقعِه فِي المقطعِ اللَّفظيِّ، حيثُ يُمكنُ أنْ يأخذَ صِفَةَ «الجذرِ» أوِ «الحرفِ العُلْوِيِّ» أوِ «الحرفِ السُّفليِّ» أوِ «الحرفِ الابتدائيِّ» أوِ «الحرفِ الانتهائيِّ» أوِ «الحرفِ الانتهائيِّ الملحقِ».

نُسخَةٌ أَدَبِيَّةٌ مَكْتُوبَةٌ بِخَطِّ الْيَدِ بِأُسلُوبِ خطِّ «وُوجِين -Wujin» لِكِتَابَةِ الأَبجَدِيَّةِ التِّبتِيَّةِ

وتُخصَّصُ المواضعُ الأربعُ الأُوَلُ فِي اللَّفظِ للأحرفِ السَّاكنةِ الابتدائيَّةِ، فِي حينِ يشغلُ الموضعَين الآخرَين صوتانِ انتهائيَّانِ. ولا تُستخدمُ العلاماتُ المُتحرِّكةُ وحدَها، بلْ يجبُ أنْ تُوضعَ فوقَ الحروفِ السَّاكنةِ أوْ أسفلَها.

وتُكتبُ الحروفُ الأبجديَّةُ فِي نظامِ الكتابةِ التِّبتيَّةِ فِي خطٍّ أفقيٍّ يبدأُ مِنَ اليسارِ إلَى اليمينِ، وتتكدَّسُ فيه بعضُ الأحرفِ الابتدائيَّةِ المُركَّبةِ رأسيّاً، بعضُها فوقَ بعضٍ، كمَا لَا تُستخدمُ المسافاتُ لتقسيمِ الكلماتِ، لكنْ تنفصلُ المقاطعُ بنقطةٍ صغيرةٍ. وتنتهي العبارةُ أو الجملةُ بخطٍّ عموديٍّ مفردٍ، أما الفقرةُ أو الفصلُ فينتهيان بسطرين بينما ينتهي المقالُ أو الكتابُ بأربع.

وتُستخدَمُ العلاماتُ الخاصَّةُ أيضاً فِي بدايةِ الكتابِ أوِ الفصلِ، وتُسمَّى الكتابةُ المطبوعةُ منْ الأبجديَّةِ التِّبتيَّةِ باسمِ «أُوشِن -Uchen» (النَّصُّ ذُو الرَّأسِ)، فِي حينِ يُسمَّى النَّصُّ المكتوبُ بخطِّ اليدِ «أُومَه -Umê» (عديمُ الرَّأسِ).

وتتنوَّعُ أساليبُ كتابةِ النَّصِ عديمِ الرَّأسِ، ومنهَا أسلوبُ «تشُوغُز-ثَانْغ /Tshugs-Thung» (الخطوطُ القصيرةُ)، وأسلوبُ «تشُوغُز-رِن /Tshugs-Rin» (الخطوطُ الطَّويلةُ)، وأسلوبُ «فِبْرُو-تسَا /Vbru-Tsa» (الخطوطُ حادَّةُ الانعطافِ)، وأكثرُهَا شعبيَّةً أسلوبُ «فِخيُوغ -Vkhyug» (الكتابةُ المتّصلة) الذِي يختلفُ اختلافاً كبيراً عنِ الكتابةِ المطبوعةِ.

وتوجدُ أقدمُ نصوصِ الكتابةِ التِّبتيَّةِ منقوشةً علَى موادَّ معدنيَّةٍ وألواحٍ حجريَّةٍ وخشبيَّةٍ، بالإضافةِ إلَى تلكَ المكتوبةِ علَى اللَّفائفِ. وتشملُ غالبيَّةُ هذِه الوثائقِ: سجلَّاتٍ تاريخيَّةً، وكلاسيكيَّاتٍ بوذيَّةً، وسجلَّاتِ الاجتماعاتِ، وطقوساً قربانيَّةً، وأفعالَ النَّاسِ.

ومِنَ الأمثلةِ البارزةِ علَى ذلكَ «عمودُ التَّحالُفِ بينَ أسرةِ «تَانغ -Tang» والمملكةِ التِّبتيَّةِ» الذِي بُنيَ فِي عامِ 823م إلَى جانبِ العديدِ مِنَ المخطوطاتِ الموجودةِ فِي الكهوفِ فِي «دُونهُوَانْغ -Dunhuang»، وقدِ اكتُشفَ العديدُ مِنْ ألواحِ الخشبِ والخيزرانِ فِي «شِينْجيَانْغ -Xinjiang».