- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
آثَارُ يِن
Yin Ruins
موقعٌ أثريٌّ لعاصمةِ أسرةِ «شَانْغ -Shang» القديمةِ، يقعُ علَى ضفافِ نهرِ «هُوَايخه -Huanhe» عبرَ الضَّاحيةِ الشَّماليَّةِ الغربيَّةِ لمدينةِ «أنْيَانْغ -Anyang» بإقليمِ «خِنَان -Henan»، الَّذي يعودُ تاريخُها إلَى القرنَيْن الرَّابع عشرَ والحادِي عشرَ قبلَ الميلادِ.
الآثارالأَضرِحَةُ الإِمبِرَاطُورِيَّةُ الثَّلَاثَةَ عَشَرَ فِي أُسرَةِ مِينغ
Thirteen Imperial Mausoleums of Ming Dynasty
أضرحةُ 13 إمبراطوراً منْ أسرةِ «مِينْغ -Ming» بعدَ عصرِ الإمبراطورِ «تشِنغُسُو -Chengzu»، وهِي مقبرةٌ إمبراطوريَّةٌ شاسعةُ المساحةِ ومحفوظةٌ جيِّداً، تقعُ تحتَ جبلِ «تِيَانشُو -Tianshou» فِي مقاطعةِ «تشَانغ بِينْغ -Changping» فِي «بِكِين -Beijing».
الآثارالأَضرِحَةُ الغَربِيَّةُ لِأُسرَةِ تشِينغ
West Mausoleums of Qing Dynasty
هِي إحدى المقابرِ الإمبراطوريَّةِ لأسرةِ «تشينغ -Qing»، الَّتي تقعُ علَى هضبةِ «يُونغنينْغ -Yongning» علَى بُعدِ 15 كم غربَ بلدةِ «يِي -Yi» بمُقاطعةِ «هِيبِي -Hebei»، وذلكَ علَى خِلافِ المقابرِ الشَّرقيَّةِ فِي مدينةِ «زونهوَا -Zunhua» بالمُقاطعة نفسِها.
الآثارالأَضرِحَةُ المَلَكِيَّةَ لـ«شِيَا» الغَرَبيَّةِ
Western Xia Royal Mausoleums
تتكوَّنُ منَ أحدَ عشرَ ضريحاً لأباطرةٍ منْ أسرةِ «شِيَا -Xia» الغربيَّةِ، وتقعُ فِي سفْحِ جبلِ «هيلَان -Helan» الشَّرقيِّ إلَى الغربِ منْ مدينةِ «ينتشوَان -Yinchuan» بمِنطقةِ «نينغشيَا هُوِي -Ningxia Hui» (ذاتِ الحكمِ الذَّاتيِّ للمسلمِين الصِّينيِّين). ويعودُ تاريخُ هذِه الأضرحةِ إلَى منتصفِ القرنِ الحادِي عشرَ حتَّى أوائلِ القرنِ الثَّالثَ عشرَ.
الآثارإِنَاءُ الدُّوقِ مَاو ذُو القَوَائِمِ الأَرْبَعِ
Duke Mao’s Quadripod
قطعةٌ فنِّيَّةٌ بُرونزيَّةٌ يعودُ تاريخُها إلى أواخرِ عهدِ سُلالةِ «تشُو -Zhou» الغربيَّةِ قبلَ عامِ 770 ق.م، وقد استخدمَهُ مالكُهُ «الدُّوقُ مَاو -Duke Mao» كوعاءٍ للطُّقوسِ. ويزعمُ البعضُ أنَّه تمَّ اكتشافُه فِي «تشَيْشَان -Qishan» في مقاطعةِ «شَانْشِي -Shaanxi» في عهدِ الإمبراطورِ السَّابقِ «دَاوْغُوَانْغ -Daoguang» منْ سُلالةِ «تشينغ -Qing» قبلَ عامِ 1850م، ويبلغُ ارتفاعُ هذَا الإناءِ 53.8 سم، وقطرُهُ 47.9 سم، وهوَ مُستديرُ الشَّكلِ أنيقٌ، ومُثبَّتٌ بمِقْبَضَيْنِ عموديَّيْنِ، ولَه بطنٌ عميقةٌ ناتِئةٌ للخارجِ، وثلاثُ قوائِمَ مُحفَّفةٌ، بالإضافةِ إلى وجودِ حلقةٍ مُزدوجةٍ حولَ الرَّقبةِ، وأوتارٍ بسيطةٍ ومُتَّزنةٍ مُقوَّسةِ الشَّكلِ.
الآثارإِنسانُ الكهفِ العُلوِيِّ
Upper Cave Man
ظهرتْ أحدثُ حفريَّاتِ الإنسانِ العاقلِ بالصِّينِ وتمَّ اكتشافُها تحديداً في منطقةِ «تشُوكُودِيَان -Zhoukoudian» بمدينةِ «بِكِينَ -Beijing» عامَ 1933م، وكانتْ عبارةً عَنْ ثلاثِ جماجمَ كاملةٍ تعودُ لحقبةِ العصرِ الحجريِّ الحديثِ. وبمقارنةِ تلكَ الجماجمِ بجُمجمةِ الإنسانِ الحديثِ، وُجِد أنَّ إنسانَ الكهفِ العُلويِّ احتفظَ ببعضِ الخصائصِ البدائيَّةِ معَ اختلافاتٍ طفيفةٍ. ومعَ تحديدِ خصائصَ منغوليَّةٍ لتلكِ الجماجمِ، فقدْ صُنِّف إنسانُ الكهفِ العلويِّ كممثِّلٍ شماليٍّ لِلْعِرقِ المنغُولِيِّ النَّاشِئِ. وعاشَ ذلكَ الإنسانُ علَى الصَّيدِ وجمعِ الأشياءِ مُستخدِماً العظامَ والحجارةَ وبعضَ الأدواتِ التَّجميليَّةِ. وكانَ الكهفُ العلويُّ موطنَه أثناءَ الحياةِ ومقبرتَهُ بعدَ الموتِ، وقدِ استُخِرجتْ حفريَّاتٌ تعودُ لأكثرَ مِنْ 50 نوعاً مِنَ الحيواناتِ والبقايَا الأثريَّةِ الثَّقافيَّةِ لأدواتِهِ التَّجميليَّةِ والعظامِ والحجارةِ. وقدْ صنعَ إنسانُ الكهفِ العلويِّ تلكَ الأدواتِ التَّجميليَّةَ بدقَّةٍ مُذهِلةٍ، وتشملُ هذِه الأدواتُ الخرزَ الحجريَّ المثقوبَ والحَصَى والقواقعَ البحريَّةَ وأسنانَ الوحوشِ والأنابيبَ العظميَّةَ المنحوتةَ. ووصلَ عددُ أسنانِ الوحوشِ المثقوبةِ الَّتي اكتشفتْ إلَى 120 سناً، معظمُهَا أنيابٌ تعودُ إلى حيواناتٍ مُفترِسةٍ صغيرةِ الحجمِ مثلِ الغرارِ والثَّعالبِ. وقد صُنعتْ تلكَ الثُّقوبُ عندَ جِذرِ السِّنِّ بواسطةِ أدواتٍ عظميَّةٍ حادَّةٍ، حيثُ يُعتقدُ أنَّ الهدفَ مِنْ عمليَّةِ الثَّقْبِ تلكَ وضعُهَا فِي شكلِ قلادةٍ. وقد كانَت تلكَ الثُّقوبُ مصقولةً، وذلكَ على الأغلبِ بسببِ عمليَّاتِ التَّعريةِ الطَّويلةِ الَّتي تعرضتْ لها تلك الأدواتُ التَّجميليَّةُ. وظلَّ بداخلِ الأدواتِ التَّجميليَّةِ المثقوبةِ بعضُ بقايَا مسحوقِ أُكسيدِ الحديدِ الأحمرِ المطحونِ، وقدْ دُفِنتْ تلكَ الأدواتُ التَّجميليَّةُ معَ الإنسانِ الأُحفُورِيِّ، الأمرُ الَّذي يعكسُ درجةً عاليةً مِنَ الوعيِ التَّجميليِّ، والمفهومِ الدِّينيِّ المُعقَّدِ لإنسانِ الكهفِ العلويِّ.
الآثارتِمْثَالُ بُوذَا العِملَاقُ فِي ليشَان
Leshan Giant Buddha
تمثالٌ لِـ«بُوذَا -Buddha» نُحِتَ علَى أحدِ المنحدراتِ خلالِ عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang»، ويقعُ علَى قمَّةِ منحدرِ «شِيلُوَان -Qiluan» شرقَ جبالِ «إِيمِي -Emei» فِي مدينةِ «ليشَان -Leshan» التَّابعةِ لمحافظةِ «شِيشُوَان -Sichuan»، عندَ ملتقَى أنهارِ «مِينْج يَانْغ -Minjiang» و«دَادُو -Dadu» و«شِينْغِي -Qingyi». يُعرَفُ التِّمثالُ الَّذي يعدُّ أكثرَ تماثيلِ بُوذَا المبنيَّةِ علَى المنحدراتِ ارتفاعاً فِي العالَمِ باسمِ تمثالِ بوذَا العملاقِ «لِينْغ يُون -Lingyun»، وهُو تمثالٌ راقٍ وفخمٌ يقفُ فِي اتِّجاهِ تفريعاتِ المياهِ المتَّجهةِ صوبَ الشَّرقِ، بينَمَا تقفُ الجبالُ فِي ظهرِه. يمثِّلُ التِّمثالُ «بوذَا -Buddha» جالساً، ويتَّخذُ شكلَ بُوذَا المستقبليَّ مستقبِلاً الغربَ. يبلغُ ارتفاعُ هذَا التِّمثالِ 71 متراً، وهُو ذو رأسٍ يبلغُ طولُه 14.7 متراً وعرضُه 10 أمتارٍ، أمَّا كتِفَا التِّمثالِ، فيبلغُ عرضُهُمَا 24 متراً، فِي حينِ يبلغُ طولُ الأُذنِ الواحدةِ 7 أمتارٍ، أمَّا القدمُ الواحدةُ للتِّمثالِ، فيبلغ عرضُهَا 8.5 أمتارٍ، مَا يعنِي أنَّها تتَّسعُ لمَا يربُو علَى مئةِ شخصٍ. يبلغُ ارتفاعُ هذَا التِّمثالِ أربعَةَ أمثالِ ارتفاعِ أعلَى تمثالٍ فِي كهوفِ «يُونغَانْغ -Yungang» فِي مدينةِ «دَاتُونْغ -Datong» التَّابعةِ لمحافظةِ «شَنْشِي -Shanxi»، كمَا أنَّه يربُو علَى تمثالِ «بوذَا -Buddha» فِي «بَامِيَان -Bamiyan» فِي «أَفْغَانِسْتَان -Afghanistan»، الَّذي كانَ يُعتقَدُ ذاتَ مرَّةٍ أنَّه الأطولُ فِي العالَمِ، بنحوِ 18 متراً. وقدْ أُولِيَ هذَا التِّمثالُ اهتماماً بالغاً، حتَّى قِيلَ عنه: «بوذَا هُو الجبلُ، والجبلُ هُو بوذَا». يبدُو هذَا التِّمثالُ العملاقُ لبوذَا ذُو النَّحتِ المتقَنِ والخطوطِ المتدفِّقةِ بسلاسةٍ والأشكالِ المتناسقةِ بروعةٍ فخماً، مَا يعكسُ الأسلوبَ الرَّائعَ الَّذي امتازتْ بِه حضارةُ «تَانْغ -Tang»، وقدْ نُحِتَ هذَا التِّمثالُ للمرَّةِ الأولَى فِي عامِ 713م (العامِ الأوَّلِ مَنْ حكمَ «كَايُوَان -Kaiyuan» أحدِ أباطرةِ أسرةِ «تَانغ -Tang»)، حيثُ شرعَ فِيْه الرَّاهبُ «هِيَاتُونْغ -Haitong» منْ دَيْرِ «لِينْغ يُون -Lingyun»، وقدْ تمَّ إيقافُ المشروعِ مرَّةً واحدةً، وحتَّى عامِ 803 م (العامِ التَّاسعَ عشرَ مِنْ حكمِ الإمبراطورِ «تِسِن يُوَان -Zhenyuan»)، أتمَّ «وِيِي غَاو -Wei Gao»، المفوَّضُ العسكريُّ لـ«جيانان -Jiannan» العملَ فِي شكلِهِ النِّهائيِّ. استمرَّ العملُ فِي المشروعِ لمدَّةِ 90 سنةً، وفِي عامِ 1996م، تمَّ إدراجُ تمثالِ بوذَا العملاقِ، فِي مدينةِ «لِيشَان -Leshan»، في قائمةِ التُّراثِ العالَميِّ.
الآثارثَانجَكَا
Thangka
صورةٌ مزخرفةٌ أو مرسومةٌ بالنَّمطِ التِّبتيِّ علَى الحريرِ أوِ القطنِ أوِ الورقِ، وتُعرَفُ أيضاً باسمِ «تَانجَكَا -tangka» أو «ثَانكَا -thanka» أو «تَانكَا -tanka».
الآثارجَبَلُ هُوَانْغشَان
Mount Huangshan
أدرجَتْ منظَّمةُ اليُونِسْكُو هذَا الجبلَ ضمنَ قائمةِ التُّراثِ العالميِّ عامَ 1990م باعتبارِه جبلاً شهيراً فِي الصِّينِ، ووجهةً سياحيَّةً مُهمَّةً، وصنَّفَتْه أيضاً عامَ 2004م كمُتحفٍ جيولوجيٍّ عالميٍّ، ويقعُ الجبلُ فِي منتصفِ سلسلةِ الجبالِ الَّتي توجدُ فِي مقاطعةِ «آنهوي -Anhui» الجنوبيَّةِ، ويُغطِّي مساحةً تبلغُ 154 كيلومتراً مُربَّعاً، وقدْ سُمِّيَ جبلَ «يِـي -Yi» فِي عهدِ أسرةِ «تشِين -Qin» (207-221 ق.م)، ثُمَّ أُعيدَتْ تسميتُه باسمِ الجبلِ الأصفرِ عامَ 747م، وعُرِف أيضاً باسمِ جبلِ «هُوَانْغيي -Huangyue» فِي عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang» (618-907 ق.م). وقد أشادَ «شُو شِيَاكِي -Xu Xiake»، وهوَ عالمٌ جغرافيٌّ ورحَّالةٌ فِي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» قبلَ 500 عامٍ، بجمالِ مناظرِه الطَّبيعيَّةِ قائلاً: «إنَّ رحلةً إلَى جبلِ «هُوَانْغشَان -Huangshan» تجعلُ الرِّحلاتِ إلَى الجبالِ العظيمةِ الأُخرَى غيرَ ضروريَّةٍ». تتكوَّنُ سلسلةُ جبالِ «هُوَانْغشَان -Huangshan» مِنْ جرانيتِ الينسانِيِّ الَّذي تُكوَّن مِنْ تطوُّرِ السُّطوحِ الفاصلةِ للطَّبقاتِ الصَّخريَّةِ الرَّأسيَّةِ، وبسببِ التَّآكُلِ القويِّ المُسبِّبِ للقطعِ، تشكَّلَ عددٌ كبيرٌ مِنَ المنحدراتِ والأوديةِ شديدةِ الانحدارِ مُتَّخِذَةً شكلَ الأعمدةِ وبراعمِ الخيزُرانِ المخروطيَّةِ، فتكوَّنتْ مناظرُ طبيعيَّةٌ خلَّابةٌ مِنْ غاباتِ صخورِ الجرانيتِ. تكسُو الجزءَ العلويَّ مِنَ الجبالِ حجارةٌ رمليَّةٌ وصخريَّةٌ تشكَّلتْ عبرَ الزَّمنِ لتتحوَّلَ إلَى تكوُّناتٍ صخريَّةٍ ذاتِ أشكالٍ مُمَيَّزةٍ تكوَّنتْ بفعلِ التَّآكُلِ، ويضمُّ جبلُ «هُوَانْغشَان -Huangshan» 12 قمَّةً لكلٍّ منهَا اسمٌ مُمَيَّزٌ، ومِنْ بينِهَا القممُ الرَّئيسةُ الثَّلاثُ المعروفةُ باسمِ قمّة «لُوتس -Lotus»، وقمّة «عاصمة الفردوس -Heavenly Capital»، و«القمّة المشرقة -Bright Pea» علَى التَّوالِي، ويبلغُ ارتفاعُ قمّة «لُوتس -Lotus» 1,864 متراً، وهيَ أعلَى نقطةٍ فِي مقاطعةِ «آنهوي -Anhui». يكمنُ الجمالُ الفريدُ لجبلِ «هُوَانْغشَان -Huangshan» مقارنةً بمَا تتمتَّعُ بِهِ جبال «هُوَاشَان -Huashan»، و«هِنْغشَان -Hengshan»، و«لُوشَان -Lushan» و«إيمي -Emei» مِنْ جمالٍ، فِي أشكالِ الصُّخورِ وأشجارِ الصَّنوبرِ وبحرِ السُّحبِ والينابيعِ الحارَّةِ الَّتي تزيِّنُهُ وتجعلُهُ فريداً، فهو يضمُّ عدداً كبيراً مِنَ الينابيعِ والشَّلَّالاتِ، ومِنْ أشهرِهَا شلَّالاتُ «التنانين التسعة -Nine Dragons»، و«بَازَانْغ -Baizhang»، و«رِينْزِي -Renzi». ويُعدُّ «التنانين التسعة -Nine Dragons» مِنْ أروعِ هذِه الشَّلَّالاتِ الثَّلاثة، إذ يقعُ بينَ قمَّةِ «أَرْهاتِ -Arhat» وقمّة «المبخرة -Incense Burner»، ومستوياتُهُ التِّسعةُ هيَ الَّتي تجعلُه شلَّالاً فريداً، ومنهَا اكتسبَ اسمَه الشَّهيرَ، ويقعُ شلَّالُ «رِين -Ren» بينَ قمَّتَيْ «السّحاب الأرجاني -Purple Cloud» وقمّة «الزنجفر -Cinnabar». وقدْ اكتسبَ هذَا الاسمَ لأنَّه يقعُ مُنفصِلاً علَى اليمينِ وعلَى اليسارِ، ليشكِّلَ مُفترَقاً أوْ مَا يشبهُ رمز (人) «رِينْ -ren»، وهوُ حرفٌ صينيٌّ يعنِي (شخصاً). إضافةً إلَى ذلكَ، هناكَ أيضاً الكثيرُ مِنَ المواقعِ ذاتِ المناظرِ الخلَّابةِ مثلِ البُحيرتَيْنِ والسِّتَّةَ عشَرَ ينبوعاً، والمجارِي المائيَّةِ الَّتي يبلغُ عددُها 24 مجرىً. ويبلغُ متوسِّطُ درجةِ الحرارةِ السَّنويَّةِ فِي فصلِ الصَّيفِ 18 درجةً مئويَّةً. وعندَ سفحِ الجبلِ توجدُ الينابيعُ الحارَّةُ الَّتي تبلغُ درجةُ حرارتِها 42 درجةً مئويَّةً ما يجعلُ جبلَ «هُوَانْغشَان -Huangshan» مُنتجَعاً صيفيّاً مثاليّاً. وتتميَّزُ تلكَ المنطقةُ بتنوُّعِ النَّباتاتِ الَّتي يصلُ عددُ أنواعِها إلى 1,452 نوعاً، وتبلغُ نسبة الغطاءِ النَّباتيِّ 56 % مِنْ مساحةِ المنطقةِ، ومِنْ بينِ الأنواعِ الَّتي تنمُو فِي هذِه المنطقةِ أشجارُ الصَّنَوْبرِ فِي جبلِ «هُوَانْغشَان -Huangshan»، ونبتةُ شَايِ «مَاوْفِينْغ -Maofeng»، وهو نوُّعٌ نباتيٌّ محلِّيٌّ معروفٌ من الشَّايِ الأخضرِ، يَتَّخِذُ اسمَه مِنَ الأطرافِ النَّاعمةِ لأوراقِ الشَّايِ، ومن النَّباتاتِ أيضاً نبتةُ «غَانُودِيرْمَا -ganoderma»، وهيَ عشبةٌ شهيرةٌ عالميّاً. وتسكنُ منطقةَ جبلِ «هُوَانْغشَان -Huangshan» طيورٌ وحيواناتٌ ثمينةٌ، مِثلُ طائرِ التَّدرُجِ ذُي العنقِ الأبيضِ والَّذيلِ الطَّويلِ، وقرودِ المَكَاكِ الصَّفراءِ، والقرودِ قصيرةِ الَّذيلِ، وغزلانِ السِّيكَا، والماعزِ البرِّيِّ، والأيائلِ، والفهودِ، والطُّيورِ التي تمتلك القدرة على إصدارِ أصواتٍ موسيقيَّةٍ، وطيورِ التَّدرُجِ الفضِّيَّةِ، وطيورِ الحُبِّ، وغيرِها.
الآثارجَيْشُ هُوَاي
Huai Army
قوَّةٌ عسكريَّةٌ تَمَّ تجنيدُهَا وتدريبُها بشكلٍ أساسِيٍّ في مقاطعةِ «آنهوي -Anhui» علَى يدِ «لِي هُونْغ تشَانْغ -Li Hongzhang» تحتَ توجيهِ «تسِنْغ غُوفَان -Zeng Guofan» في أواخرِ عهدِ أسرةِ «تشِينْغ -Qing»، وقدْ آلَ إليهَا نظامُ القيادةِ والحكمِ عقبَ جيشِ «خُونان -Hunan»، أُسِّستْ رسميّاً في مارس/آذار 1862م في مدينةِ «أَنْكِينْغ -Anqing»، وأُطلِقَ عليها قوَّاتُ «هُوَاي -Huai»، كمَا أُطلِقَ عليهَا أيضاً جيشُ «هُوَاي -Huai».
الآثار