ث
ثَانجَكَاThangka
صورةٌ مزخرفةٌ أو مرسومةٌ بالنَّمطِ التِّبتيِّ علَى الحريرِ أوِ القطنِ أوِ الورقِ، وتُعرَفُ أيضاً باسمِ «تَانجَكَا -tangka» أو «ثَانكَا -thanka» أو «تَانكَا -tanka».
ولهذِه اللَّوحةِ قضيبٌ ملتصقٌ علَى حافتِهَا السُّفليَّةِ، يُمكنُ منْ خلالِه لفُّهَا (وهِي السِّمةُ المُقتبسَةُ منْ تقليدِ الطُّومارِ الَّذِي يعودُ إلَى فنَّانِي عِرقيَّةِ الـ«هَان -Han»).
ويُمكنُ العودةُ بجذورِ هذَا الفنِّ إلَى أوائلِ عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang» بعدَ عامِ 618م، حينَمَا كانتْ البوذيَّةُ تنتشرُ هُنَا وهُناكَ فِي «التِبت -Tibet». لذِا تُظهِرُ معظمُ صُورِ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» تعاليمَ البوذيَّةِ، ولاسيَّمَا الآلهةَ الَّتِي عبدُوها.
بَيْدَ أنَّ هذِه الألواحَ قدْ جسَّدتْ أيضاً العديدَ منَ الموضوعاتِ الأخرَى مثل تاريخِ «التِّبت -Tibet» وعاداتِه وتقاليدِه.
تتَّخذُ ألواحُ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» فِي الغالبِ الأعمِّ الشَّكلَ المُستطيليَّ، بَيْدَ أنَّه ليسَ لهَا أحجامٌ مُحدَّدةٌ، كمَا أنَّهَا -عادةً- مَا تكونُ كثيفةً ومُنفَّذةً إمَّا باستخدامِ: الألوانِ الغامقةِ «غُونْغِبِي -gongbi»، أو مَا يُعرَفُ بالأسلوبِ المُتقَنِ أوِ الأسلوبِ أحاديِّ اللَّونِ الَّذِي يُعرَفُ باسمِ «بَايمِيَاو -baimiao».
وتختلفُ أساليبُ لوحِ الـ«ثَانجكَا -Thangka» باختلافِ مناطقِها، فيُمكنُ تصنيفُها إلَى مدارسَ مُختلِفةٍ، إذْ يُمكنُ تقسيمُ هذِه اللَّوحاتِ منْ حيثُ التِّقنيةُ اليدويَّةُ فيهَا إلَى عددٍ مِنَ الفئاتِ، علَى النَّحوِ الآتي: لوحاتِ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» المَطليَّةِ (هِي تلكَ المرسومةُ مباشرةً علَى الحريرِ أو القطنِ أو الورقِ باستخدامِ الموادِّ الملوَّنةِ)، ولوحاتِ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» المُطرَّزةِ (هِي تلكَ المرسومةُ باستخدامِ خيوطِ الحريرِ الملوَّنةِ).
أمَّا اللَّوحاتُ المطبوعةُ، فيُمكنُ صناعتُها بطريقتَين مُختلِفتَين:
الأولَى: أن تُطبعَ الصُّورةُ كاملةً باستخدامِ مجموعةٍ مِنَ القوالبِ (كليشيهات) الخشبيَّةِ ذاتِ الألوانِ المُختلِفةِ، بينَمَا الثَّانيةُ: تتمثَّلُ فِي طباعةِ المخطَّطاتِ باستخدامِ قالبٍ خشبيٍّ واحدٍ قبلَ إضافةِ الألوانِ المُختلِفةِ.
ويوجدُ علَى لوحاتِ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» المرسومةِ علَى القماشِ المُقصَّبِ واللَّوحاتِ المزخرفةِ صورٌ مَحيكَةٌ أو مُلصقةٌ علَى خيوطِ النَّسيجِ، بَيْدَ أنَّ الصُّورَ نفسَها مُختلِفةٌ، ففِي حينِ تمتازُ الأولَى بكونِها مَخيطةً باستخدامِ مكُّوكِ الغزلِ الَّذِي يقومُ بحياكةِ خيوطِ الحريرِ علَى هيئةِ لُحمةٍ نسيجيَّةٍ غيرِ هيكليَّةٍ، بينَمَا تمتازُ الأخرَى بكونِهَا مجموعةً منْ قِطَعِ السَّاتانِ المُختلِفةِ الَّتِي تتَّخذُ أشكالاً مُختلِفةً. تَستخدِمُ لوحاتُ الـ«ثَانجَكا -Thangka» المعروفةُ باسمِ «كِسِي -Kesi» (الحريرُ المقطوعِ) تقنيةَ حياكةٍ فريدةً منْ نوعِها تحملُ نفسَ الاسمِ، وتُنتجُ قِطَعاً ذاتَ ألوانٍ مُختلِفةٍ منْ كلِّ مكُّوكٍ (ومنْ ثَمَّ تُوجِدُ الخداعَ البصريَّ للخيوطِ المقطوعةِ).
ومِنَ المُمكنِ تحويلُ جميعِ هذِه الأنواعِ المُختلِفةِ من لوحاتِ الـ«ثَانجَكَا -Thangka» إلَى لوحاتٍ باهظةِ الثَّمنِ من الـ«ثَانجَكَا -Thangka» الماسيَّةِ عنْ طريقِ ترصيعِهَا بالماسِ والجواهرِ المُثبَّتةِ علَى خيوطٍ ذهبيَّةٍ.