- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
الاستَادُ الوطنيُّ
National Stadium
هوَ أكبرُ استادٍ صينيٍّ شاملٍ ومتطوِّرٍ ومتعدِّدِ الأغراضِ دوليّاً في «بِكِينَ -Beijing»، فضلاً عنْ كونِه أحدَ المعالمِ الرَّئيسةِ الثَّلاثةِ داخلَ الحديقةِ الأوليمبيَّةِ بِبِكِينَ 2008م في دورةِ الألعابِ الأوليمبيَّةِ (29)، وقدْ تَمَّ إنشاؤُه خلالَ الفترةِ مِنْ 2003 إلى 2008م في جنوبِ الحديقةِ المركزيَّةِ وشمالِ مركزِ السِّباحةِ الوطنيِّ، وهوَ معروفٌ أيضاً بِـ(عشِّ الطَّائرِ). تمَّ تصميمُ الاستادِ بشراكةٍ بينَ «جَاك هِيرْتُسُوغ -Jacques Herzog» و«بِيِير دِي مُورُون -Pierre de Meuron»، السِّويسرِيَّيْنِ الحائزَيْنِ علَى جائزةِ بريتزكر لفنِّ العمارةِ، والمهندسِ المعماريِّ الصِّينيِّ «لِي شِينْغ غانْغ -Li Xinggang»، وهوَ أكبرُ مبنىً فولاذيٍّ في العالَمِ. تبلغُ مساحتُه 333 متراً مِنَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ، و294 متراً مِنَ الشَّرقِ إلى الغربِ بارتفاعٍ يبلغُ 69 متراً. ويتَّخذُ المبنَى الفولاذيُّ الكبيرُ عشَّ الطَّائرِ شكلاً لَه، منسوجاً بدعاماتٍ مسرَّجةٍ صلبةٍ ضخمةٍ، للسَّماحِ بتجديدِ الهواءِ الطَّبيعيِّ ووقايةِ الرِّياضيِّينَ والمُشجِّعِينَ مِنَ الرَّياحِ والأمطارِ. ونظراً لإنشائِهِ خصِّيصاً لأجلِ الرِّياضةِ، تُقدَّرُ مدَّةُ خدمتِهِ المتوقَّعةُ بنحوِ مئةِ عامٍ، ويتمتَّعُ بمقاومِ حرارةٍ منَ الفئةِ الأولَى، وتصلُ كثافتُه الوقائيَّةُ مِنَ الزَّلازلِ إلى 8 درجاتِ رِيْختَر، ويتمتَّعُ بمقاومٍ للماءِ تحتَ الأرضِ منَ الفئةِ الأولَى، كمَا كانَ الملعبُ ساحةً لمراسمِ الافتتاحِ والختامِ، ومسابقاتِ الرَّكضِ، ونهائِيِّ مباراةِ كرةِ القدمِ للرِّجالِ في دورةِ الألعابِ الأوليمبيَّةِ بِكِينَ 2008م، وكانَ أيضاً ساحةً كبيرةً للألعابِ البارالمبيَّةِ 2008م. وعقبَ انتهاءِ هذِه البطولاتِ العالميَّةِ، أصبحَ الاستادُ موقعاً متميِّزاً علَى نطاقٍ واسعٍ للمبارياتِ الرِّياضيَّةِ المحلِّيَّةِ والدُّوليَّةِ، فضلاً عنْ كونِهِ مقصداً شعبيّاً للمُقيمِينَ بالمدينةِ مِنْ أجلِ ممارسةِ الأنشطةِ الرِّياضيَّةِ والتَّرفيهيَّةِ العامَّةِ.
الرياضةالاستَادُ الوطنِيُّ المُغَطَّى
National Indoor Stadium
هوَ أكبرُ استادٍ دوليٍّ شاملٍ ومُتطوِّرٍ ومُتعدِّدِ الأغراضِ في «بِكِينَ -Beijing»، فضلاً عن كونِه أحدَ المعالمِ الرَّئيسةِ الثَّلاثةِ داخلَ الحديقةِ الأولمبيَّةِ الَّتي أُقيمَتْ بمناسبةِ دورةِ الألعابِ الأُولمبيَّةِ (الـ29) بِكِينَ عام 2008م، وقدْ تمَّ إنشاؤُه خلالَ المدَّةِ بينَ عامَيْ 2005 و2008م في المنطقةِ الواقعةِ جنوبَ الحديقةِ المركزيَّةِ، وشمالَ مركزِ السِّباحةِ الوطنيِّ. ويتكوَّنُ الاستادُ من المبنَى الأساسِيِّ وصالةِ الإحماءِ المجاورةِ والجزءِ الخارجيِّ المحيطِ الَّذي يُغطِّي مساحةً تبلغُ 6.87 هكتاراتٍ، ومساحةً أرضيَّةً تبلغُ قرابةَ 80,976 متراً مربَّعاً (59,958 متراً مربَّعاً فوق الأرضِ و21,018 متراً مربَّعاً تحتَ الأرضِ)، وتبلغُ أعلَى نقطةٍ فيه 43 متراً ليسعَ 18 ألفَ مُشجِّعٍ. وينقسمُ الاستادُ ككلٍّ إلى قسمَينِ: أحدُهما خاصٌّ بملعبِ الفعَّاليَّةِ، إضافةً إلى مدرَّجٍ وصالةٍ للمُشجِّعِينَ، وأمَّا القسمُ الآخرُ فخاصٌّ بمنطقةِ الإحماءِ. وقد تمَّ ترتيبُ مدرَّجاتِ المُشجِّعِينَ الدَّائمِينَ الأُولَى علَى ثلاثةِ مستوياتٍ علَى التَّوالِي، هي: مقاعدُ الفرقةِ، والمقاعدُ العاديَّةُ، ومقاعدُ المقصورةِ. وقدْ وُزِّعتِ الغرفُ الملحَقةُ إلى خمسةِ أدوارٍ، يوجدُ دورٌ منْهَا تحتَ الأرضِ، أمَّا غرفةُ التَّدريبِ فهيَ فِي الشَّمالِ. وقدِ اشتركَ في تصميمِه معهدُ «بِكِين -Beijing» للتَّصميمِ المعماريِّ ومؤسَّستُه الإشرافيَّةُ، ويحتوِي الاستادُ علَى أسقفٍ معدنيَّةٍ وسطحٍ منحنٍ مِرْوحيِّ الشَّكلِ مع حركةٍ تشبهُ السُّحبَ العائمةَ والماءَ الجارِي، ويحتوي أيضاً حوائطَ زجاجيَّةً خارجيَّةً شفافةً تُعادلُ بعضَها بعضاً معَ إطاراتٍ حديديَّةٍ داخليَّةٍ رأسيَّةٍ مثلِ فَتْحِ المراوحِ الصِّينيَّةٍ القابلةِ للطَّيِّ لكَيْ تعكسَ الثَّقافةَ الصِّينيَّةَ، ومنَ المُتوقَّعِ أنْ يصلَ العمرُ الافتراضيُّ لهيكلِه الهندسيِّ لمئةِ عامٍ. وفي أثناءِ الألعابِ الأولمبيَّةِ في بِكِينَ، نُظِّمتْ فعَّاليَّاتُ الجمبازِ (باستثناءِ الجمبازِ الإيقاعيِّ) والبِيْسُبولِ والكرةِ الطَّائرةِ في هذَا الاستادِ. وعقبَ انتهاءِ الألعابِ، أصبحَ هذَا الاستادُ مقرّاً للفعَّاليَّاتِ الرِّياضيَّةِ الدَّاخليَّةِ والحفلاتِ والعروضِ الجليديَّةِ والأكروباتِ والسِّيركِ، فضلاً عنْ كونِه مقصداً مثاليّاً لممارسةِ الأنشطةِ الرِّياضيَّةِ البدنيَّةِ، والأنشطةِ التَّرفيهيَّةِ الدَّاخليَّةِ لمواطنِي بِكِينَ.
الرياضةالبدمِنْتُون أَو كرةُ الرِّيشَةِ الطَّائِرَةُ
Badminton
تُعدُّ رياضةُ «البَدمِنْتُون -badminton» إحدَى رياضاتِ المِضْرَبِ صَغيرِ الحجمِ، وتُلعبُ داخلَ المبانِي وخارجَها، يشاركُ في الَّلعبِ لاعبَانِ متنافِسَان، أو فريقَانِ كلٌّ منهُما مُكوَّنٌ مِنْ لاعبَيْنِ معَ وجودِ شبكةٍ عموديَّةٍ بينهُما، ويسجِّلُ اللَّاعبُونَ النِّقاطَ مِنْ خلالِ ضربِ الرِّيشة بالمِضْرَبِ أعلَى الشَّبكةِ، إلى منتصفِ ملعب الخَصْمِ، ويتمُّ التَّسجيلُ عنْ طريقِ إخفاقِ الخصمِ في ردِّ الرِّيشة مرَّةً أخرَى. في مطلعِ القرنِ التَّاسعَ عشرَ، وفي مدينةِ «بُومْبَاي -Bombay» بالهندِ انتشرَتْ لُعبةٌ معروفةٌ باسمِ «بُورْنَا -Poorna»، وكانتْ علَى اسمِ مدينةِ الحاميةِ البريطانيَّةِ آنذاكَ «بُونَا -Poona» وهيَ الآنَ «بُونَه -Pune»، يشتركُ فِي لَعِبِها لاعبَانِ تفصلُ بينَهما شبكةٌ، حيثُ يقومُ كلٌّ منهُما باستخدامِ مِضْرَبِهِ الخشبيِّ لضربِ عُقدَةٍ مِنَ الصُّوفِ فيْها ريشٌ مُوجِّهاً إيَّاهَا نحو الخَصْمِ مِنْ فوقِ الشَّبكةِ، وفي ستِّينيَّاتِ القرنِ الماضِي تمَّ إدخالُ اللُّعبةِ إلى المملكةِ المُتَّحِدةِ عنْ طريقِ مجموعةٍ مِنَ الضُّبَّاطِ البريطانيِّينَ المُحالِينَ إلَى التَّقاعُدِ مِنَ الهندِ، وبذلِك اشتهرتْ اللُّعبةُ عبرَ الهندِ، وبإدخالِ بعضِ التَّعديلاتِ علَيها تطوَّرتِ الُّلعبةُ لتصبحَ الرِّياضةَ العصريَّةَ الشَّهيرةَ «البَدْمِنْتُونَ -badminton» أو تنسَ الرِّيشةِ. هناكَ ثلاثُ مُناسباتٍ أوْ بُطولاتٍ كبرَى تنتظرُها فرقُ «البدمِنْتُون -badminton» في كلِّ أنحاءِ العالَمِ، وهيَ: كأسُ تُومَاس لرياضةِ «البَدْمِنْتُون -badminton» (بطولةُ فرقِ الرِّجالِ)، ومنذُ عامِ 1948م: تمّ إجراءُ ثلاثِ مسابقاتٍ حاشِدةٍ في سَنَةٍ، وكأسُ «بِيتِي أُوبَر -Betty Uber» (مسابقةُ بطولةِ فرقِ النِّساءِ). ومِنْذ عامِ 1956م أيضاً تمّ إجراء ثلاثِ مسابقاتٍ حاشدةٍ في سنةٍ، وكأسُ «سُودِيرْمَان -Sudirman» (مسابقةُ الفرقِ المُختلطة). ومِنْذ عامِ 1989م أُجريت مرَّتَينِ في السَّنةِ، علاوةً علَى ذلكَ تُقامُ مسابقةُ بطولةِ العالَمِ «مناسباتٌ، أو فعَّاليَّاتٌ مٌنفرِدةٌ» منذُ العامِ 1977م، وقدْ بدأتْ بطولاتُ إِنجِلترا المفتوحةُ لكرةِ الرِّيشةِ الطَّائرةِ «فعَّاليَّاتٌ فرديَّةٌ تقليديَّةٌ أقلُّ رسميَّةً» منذ عامِ 1899م، وتُقامُ مرَّةً واحدةً في العامِ، باستثناءِ فترةِ الانقطاعِ خلالَ الحربَيْنِ العالميَّتَيْنِ «1915م – 1919م، و1940 – 1946م». تتضمَّنُ مبارياتُ «البَدْمِنْتُون -badminton» بشكلٍ عامٍّ منافساتٍ للرِّجالِ والنِّساءِ كلٌّ علَى حدةٍ، أوْ فرقاً مختلطاً تضمُّ الجنسَين، أو فرقاً للرِّجالِ وأُخرَى للنِّساءِ، وذلكَ علَى ملعبٍ مستطيلٍ بطولِ 13.40 متراً، وعرْضِ 5.18 أمتارٍ للَّلاعبِيْن الفرديِّينَ، بينمَا يبلغُ 6.10 أمتارٍ للفريقَيْنِ المُزدوجَيْنِ، وبالنِّسبةِ لمباراةِ النِّساءِ الفرديَّةِ يكونُ مجموعُ النِّقاطِ 11، ويُعدُّ أوَّلُ مَنْ يسجلُ 15 نقطةً مِنَ المنافِسِينَ هو الفائزَ.
الرياضةالفُنُونُ القِتَالِيَّةُ الصِّينِيَّةُ
Chinese Martial Arts
تُعرَفُ تلكَ الفنونُ أيضاً باسمِ «وُشُو» أوْ «كُونْغ فُو»، وهيَ رياضةٌ صينيَّةٌ تراثيَّةٌ تضمُّ سلسلةً مِـنَ الحركاتِ الجسديَّةِ المنظَّمةِ الفرديَّةِ أو ذاتِ النَّمطِ المُرتَّبِ، بغرضِ ممارسةِ التَّدريبِ البدنيِّ، والـدِّفــاعِ والـهـجــومِ، ســواءً بالـيــدِ المُجرَّدةِ أم المُسلَّحةِ، وتـشـمـلُ هـــذه الحركاتُ الرَّكلَ، والضّــَربَ، والمصارعةَ، والإمســـاكَ، والتَّشقلُبَ، والـقـتـالَ، وكـــســــرَ الأخشــابِ، والـطَّـعـنَ. نشأتْ تلْكَ الفنونُ بدايةً مِنِ انخراطِ المجتمعاتِ البدائيَّةِ في التَّعارُكِ والاقتتالِ معَ الحيواناتِ، أوِ القبائلِ المعاديةِ، بإلقاءِ الحجارةِ، أوِ الخشبِ وغيرِهِما، حتَّى تطوَّرتْ تلكَ الأساليبُ البدائيَّةُ لتصبحَ دفاعيَّةً أو هجوميَّةً باستخدامِ قبضةِ اليدِ، وتطوَّرتْ تلكَ الفنونُ بعدَ أسرتَي «تِشين وهَانَ» لتشملَ استخدامَ الهراواتِ، والمبارزةَ بالسَّيفِ، واستخدامَ أدواتٍ أُخرى انتشرَتْ في أوساطِ العامَّةِ وأوردها التُّراثُ الشَّعبيُّ. وفي عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang»، أُجرِي اختيارُ أبطالِ الفنونِ القتاليَّةِ عبرَ اختباراتٍ قوميَّةٍ، ومُنِحَ المقبولُون ألقاباً شرفيَّةً، فَشجَّعَ ذلك الشَّعبَ على ممارســـةِ هـذِه الفنونِ. وفي عهدِ أسرةِ «سُونْغ -Song»، أُفرِدتْ هيئاتٌ مُتخصِّصةٌ لهذِه الفنونِ. وبمجِيء أُسرتَيْ «مينغ» و«تشين»، شهِدتْ هذه الفنونُ تطوُّراً ملحوظاً في أساليبِ الاقتتالِ بقبضةِ اليدِ ومجموعاتِ الأدواتِ، فأثرَى هذا التَّطوُّرُ تنوُّعَ أساليبِ تلكَ الفنونِ إثراءً ملحوظاً، ومن أمثلة ذلك: ملاكمةُ الظِّلِّ، وراحةُ اليدِ الثَّمانيَّةِ، وملاكمةُ الشَّكلِ والإرادةِ، وملاكمةُ المُتناقِضاتِ الثَّماني، والشَّقُّ/الفَلْقُ الثُّلاثيُّ براحةِ اليدِ. خلالَ مرحلةِ الجمهوريَّةِ الصِّينيَّةِ (1912م - 1949م)، ظهرَ في المجتمعِ الصِّينيِّ بعضُ هيئاتِ الملاكمةِ الَّتي أخذَتْ على عاتقِها مسؤوليَّةَ نشرِ وتطويرِ تلكَ الفنونِ. ومعَ تأسيسِ جمهوريَّةِ الصِّينِ الشَّعبيَّةِ عامَ 1949م، أصبحتِ الفنونُ القتاليَّةُ الصِّينيَّةُ موروثاً شعبيّاً يُدرَسُ ويتطوَّرُ. وبحلولِ عامِ 1985م استحدثتِ اللَّجنةُ الرِّياضيَّةُ القوميَّةُ خمسةَ ألقابٍ رياضيَّةٍ تختصُّ بالمناسباتِ الرِّياضيَّةِ للفنونِ القتاليَّةِ، هي: بطلٌ مُحاربٌ، مُحارِبٌ أوَّلُ، محاربٌ ثانٍ، محاربٌ ثالثٌ، ومحاربٌ صغيرٌ. وفي العامِ ذاتِهِ، تمَّ عقدُ المسابقةِ الدُّوليَّةِ الأولَى لفنونِ القتالِ بمدينةِ «شَايَآن -Xi’an» بمشاركةِ 89 لاعبَ ألعابِ قُوىً مِنْ 14 دولةً ومنطقةً، وتمَّ تأسيسُ لجنةِ إعدادِ الاتِّحادِ الدَّوليِّ للفنونِ القتاليَّةِ، وكان مقرُّ أمانةِ سرِّهَا في بِكِينَ. وفي عامِ 1990م أُنشِئَ الاتِّحادُ العالميُّ للفنونِ القتاليَّةِ بِبِكِينَ، ثُمَّ أُقيمتِ المسابقةُ العالميَّةُ الأولَى لفنونِ القتالِ عامَ 1991م، ويشاركُ فيهَا حتَّى الآنَ مَا يزيدُ علَى 30 دولةً ومنطقةً بِفِرقِها القتاليَّةِ، أو بمَا تطوِّرُه مِنْ أنشطةٍ وثيقةِ الصِّلةِ بتلْكَ الرِّياضةِ. وتندرجُ رياضاتُ الفنونِ القتاليَّةِ في خمسِ فئاتٍ، هي: الملاكمةُ، واستخدامُ الأدواتِ، والمناوشةُ، والحدثُ الجماعيُّ، ومباراةُ المواجهةِ.
الرياضةكُرَةُ الطَّاوِلَةِ
Table Tennis
تُعرَفُ أيضاً باسمِ لُعبةِ «البينغ بونغ -Ping Pong»، وفيهَا يقومُ اثنانِ أو أربعةٌ منَ اللَّاعبِين بتمريرِ الكرةِ بالتَّناوُبِ عبرَ طاولةٍ مُقسَّمةٍ منْ منتصفِها إلى قسمَين.
الرياضةاللَّجْنَةُ الأُولِمْبِيَّةُ الصِّينِيَّةُ
Chinese Olympic Committee (COC)
اللَّجنةُ الأوليمبيَّةُ الصِّينيَّةُ منظَّمةٌ أُسِّسَتْ في بِكِينَ عامَ 1910م، واعترفتْ بهَا اللَّجنةُ الأوليمبيَّةُ الدُّوليَّةُ (IOC) عامَ 1922م. وتهدفُ تلكَ اللَّجنةُ إلى تعزيزِ الأعمالِ الرِّياضيَّةِ في الصِّينِ والألعابِ الأوليمبيَّةِ. وهيَ لجنةٌ لا تهدف إلى الرِّبحِ، وتقومُ بتمثيلِ حكومةِ جمهوريَّةِ الصِّينِ الشَّعبيَّةِ في إدارةِ الشُّؤونِ الرِّياضيَّةِ. كمَا أنَّها الهيئةُ الوحيدةُ المنوطُ بهَا التَّعامُلُ معَ اللَّجنةِ الأوليمبيَّةِ الدُّوليَّةِ، ومجلسِ آسْيَا الأوليمبيِّ، وكافَّةِ اللِّجانِ القوميَّةِ الأخرَى في كلِّ مَا يتعلَّقُ بالألعابِ الأوليمبيَّةِ الصِّينيَّةِ، ورعايَّةِ جميعِ مَا يتَّصلُ بهَا منْ أمورٍ ومُتطلَّباتٍ. وتختصُّ اللَّجنةُ الأوليمبيَّةُ الصِّينيَّةُ بكلِّ مَا يتعلَّقُ بالألعابِ الأوليمبيَّةِ داخلَ الصِّين عملاً بالدُّستورِ، والقوانينِ المنظِّمةِ لَهُ، والتَّنظيماتِ، والسِّياساتِ القوميَّةِ، والأخلاقيَّاتِ الاجتماعيَّةِ. يترأَّسُها حاليّاً «لِيُو بِينْغ -Liu Peng» معَ «لِي مينغهُوَا -Li Menghua»، ويرأسُهَا شرفيّاً كلٌّ مِنْ «هِي زِهِينْلِيَانْغ -He Zhenliang» و«يُوَان وِيمِين -Yuan Weimin».
الرياضةالمُلاكَمَةُ الجنُوبِيَّةُ
Southern Boxing
لقبٌ عامٌّ يشملُ جميعَ أنواعِ الملاكمةِ فِي جنوبِ الصِّينِ، الَّتي يعودُ تاريخُها إلَى أكثرَ من 400 عامٍ. تطوَّرتْ عنْ ملاكمةِ «شَاولِين -Shaolin» ذاتِ الأساليبِ المتنوِّعةِ والمعقَّدةِ، وأُدرجتْ ضِمْنَ الأحداثِ الرِّياضيَّةِ الأساسيَّةِ للفنونِ القتاليَّةِ فِي عامِ 1960م. وتحظَى أساليبُ الملاكمةِ المتنوِّعةُ بتأثيرٍ كبيرٍ فِـــي دولِ جنوبِ آسيَا، مثلَ: سنغافـــورةَ وماليزيَــا والفلبين وإندونيسيَا.
الرياضةمُلاكَمَةُ شَاولِين
Shaolin Boxing
أحدُ أنواعِ المُلاكمةِ الصِّينيَّةِ، سُمِّيت بهذَا الاسمِ لأنَّ هذَا النَّوعَ من فنونِ القتالِ ابتكرَهُ ودرسَهُ رهبانُ ديرِ «شَاولِين -Shaolin». ويشتهرُ هذَا الدِّيرُ بأنَّه (ديرٌ بوذيٌّ لَا يُعلَى عليه)، ويقعُ عندَ سفحِ (قمَّةِ الأثداءِ الخمسةِ) لجبلِ «سُونغشَان -Songshan» فِي مدينةِ «دِنغفِنْغ -Dengfeng» بمُقاطعةِ «خنَان -Henan».
الرياضةمُلَاكَمَةُ الظِّلِّ
Shadow Boxing
أحدُ أنواعِ فنونِ القتالِ الصِّينيَّةِ. بدأَ فِي أواخرِ عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» وبدايةِ عهدِ أسرةِ «تشِينْغ -Qing». وتَحدَّدَ اسمُ هذَا الفنِّ القِتاليِّ فِي كتابِ: «حولَ ملاكمةِ الظِّلِّ»، فِي عهدِ الإمبراطورِ «تشِيَان لُونْغ -Qianlong» منْ أسرةِ «تشِينْغ -Qing»، والكتابُ عبارةٌ عنْ دراسةٍ أجرَاها «وَانْغ تُسُونْغ يُوِي -Wang Zongyue»، أحدُ أساتذةِ فنِّ القتالِ الشَّعبيِّ فِي «شَانْشِي -Shaanxi».
الرياضة