مُلَاكَمَةُ الظِّلِّShadow Boxing

أحدُ أنواعِ فنونِ القتالِ الصِّينيَّةِ. بدأَ فِي أواخرِ عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» وبدايةِ عهدِ أسرةِ «تشِينْغ -Qing». وتَحدَّدَ اسمُ هذَا الفنِّ القِتاليِّ فِي كتابِ: «حولَ ملاكمةِ الظِّلِّ»، فِي عهدِ الإمبراطورِ «تشِيَان لُونْغ -Qianlong» منْ أسرةِ «تشِينْغ -Qing»، والكتابُ عبارةٌ عنْ دراسةٍ أجرَاها «وَانْغ تُسُونْغ يُوِي -Wang Zongyue»، أحدُ أساتذةِ فنِّ القتالِ الشَّعبيِّ فِي «شَانْشِي -Shaanxi».

ووَفقاً للأبحاثِ الَّتي قامَ بهَا «تَانْغ هَاو -Tang Hao» وغيرُه مِنَ المؤرِّخِين حولَ أساتذةِ فنونِ القتالِ الصِّينيَّةِ، فإنَّ عائلةَ «تشِن -Chen» هِي أوَّلُ مَنْ بدأَ تعليمَ مُلاكمةِ الظِّلِّ وممارستَها فِي قريةِ «تشِينْجِيَاغُو -Chenjiagou» بمِنطقة «وِينْ -Wen» التَّابعةِ لمُقاطعةِ «خِنَان -Henan».

وقد أَسَّسَ «تشِن وَانْغ تينْغ -Chen Wangting» مدرسةَ «تشِن -Chen» لملاكمةِ الظِّلِّ، بالإضافةِ إلى المدارسِ الأربعِ الرَّئيسةِ المميَّزةِ الأُخرَى، وهُي: مدرسةُ «يَانْغ -Yang» (يَانْغ لُوشَانYang Luchan)، ومدرسةُ «وُو -Wus» (وُو جِيَانْشوان -Wu Jianquan)، ومدرسةُ «صَنْ -Sun» (صَن لُوتَانْغ -Sun Lutang)، ومدرسةُ «وُو -Wus» (وُو يُوشِيَانْغ -Wu Yuxiang)، قدْ تكوَّنتْ جميعُها بعدَ أنِ استمرَّتْ هيمنتُها لمدَّةٍ طويلةٍ.

وبعدَ تأسيسِ جمهوريَّةِ الصِّينِ الشَّعبيَّةِ فِي عامِ 1949م، أُدرجتِ الملاكمةُ بوصفها لعبةً منْ ألعابِ الفنونِ القتاليَّةِ الوطنيَّةِ. وابتُكِرتْ أنواعٌ جديدةٌ مِنْ ملاكمةِ الظِّلِّ، مثلُ: أسلوبِ «اليَانْغ -Yangs» المبسَّطِ، وفيه 48 وضعاً و88 حركةً مُعدَّلةً. وفي عامِ 1989م، أُضيفتْ مجموعةُ أوضاعٍ جديدةٍ إلَى أساليبِ «يَانْغ -Yangs» و«تشِن -Chen» و«وُو -Wu» و«صَن -Sun».

وتستلزمُ ممارسةُ ملاكمةِ الظِّلِّ استيفاءَ خمسةِ مُتطلَّباتٍ، هِي:

(1) تحقيقُ التَّوافُقِ عندَ توجِيه الحركةِ بينَ الوعْيِ والتَّنفُّسِ بثباتٍ وطبيعيَّةٍ.

(2) تحقيقُ الاسترخاءِ والتَّوازُنِ والانسيابيَّةِ والاستمرارِ عندَ أداءِ الحركاتِ البدنيَّةِ.

(3) الحفاظُ علَى وضعيَّةِ الجسمِ، بحيثُ يكونُ الخَصرُ دعامةً للجزءِ العُلويِّ والسُّفليِّ.

(4) السَّلاسةُ فِي حركةِ المَفاصلِ والحركاتِ الافتراضيَّةِ والفِعْليَّةِ الواضحةِ، وتحقيقُ التَّوازُنِ المركزيِّ.

(5) الجمعُ بينَ الرَّشاقةِ والقوَّةِ بحيثُ تملكُ «يداً حديديَّةً فِي قُفَّازٍ مُخْمَليٍّ».

امرأَةٌ تُمارِسُ مُلاكمةَ الظِّلِّ

وتشملُ المهاراتُ الأســاسـيَّــةُ لملاكـمـةِ الظِّــلِّ: التَّشبُّثَ، واللَّكْمَ، والضَّغْطَ علَى القَبْضتَين، وتشديدَ قبضةِ الـيــدِ، والجَذْبَ، والصَّدَّ، والضَّربَ بالكــوعِ، والانـسـيـابـيَّـةَ، والـتَّـقـدُّمَ، والهجـومَ، والتَّراجُـعَ، والاستعراضَ، والانتظارَ، والثَّباتَ. ويـجـبُ عـلَـى المُمارسِ -فِي حركة دَفْع اليدين- أداءُ النَّشاطِ بهُدوءٍ، وتجنُّبُ مناطقِ القُوَّةِ، وتسديدُ الضَّرباتِ إلى مناطقِ الضَّعفِ، والسَّيطرةُ علَى القوَّة. كمَا يجبُ التَّركيزُ علَى الاستجابةِ الفَوْريَّةِ لتقديرِ طولِ الخَصمِ واتِّجاهِهِ وأجزاءِ جسمِه. وبالإضافةِ إلى القَبْضاتِ، توجدُ أيضاً طرقٌ أخرَى في الملاكمةِ، مثلُ: استخدامِ السِّكِّين والسَّيْف وراحةِ اليدِ.

وقدْ أصبحتْ ملاكمةُ الظِّلِّ حدثاً رياضيّاً طِبِّيّاً دُوَليّاً بسببِ دَوْرِها فِي العِنايةِ بالصِّحَّةِ وعِلاجِ الأمراضِ.