- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
الباتِيكُ
Batik
تُعَدُّ طباعةُ «البَاتيكِ -Batik» أوِ الشَّمعِ طريقةً لصبغِ النَّسيجِ، يُستخدَمُ فيهَا الشَّمعُ كطاردٍ للصِّبغةِ حيثُ تُغطَّـى بِــه المناطــقُ الَّتي لا يُرغبُ في صبغِها، ويُعرَفُ هذَا الفنُّ في العديدِ مِنَ البلدانِ، أهمُّها «الصِّينُ -China» و«اليَابَانُ -Japan» و«الهِنْدُ -India» و«إِنْدُونِيسْيَا -Indonesia»، كما يشيرُ مصطلحُ «البَاتِيكِ -batik» إلى النَّسيجِ المصبوغِ بهذِه الطَّريقةِ، ويُعدُّ فنُّ «البَاتِيكِ -batik» مِنَ التَّقاليدِ العتيقةِ في الصِّينِ، وتُظهِرُ التَّنقيباتُ الأثريَّةُ أنَّ تِقنيَّاتِ فنِّ «البَاتِيكِ -batik» الصِّينيَّةِ كانتْ مُزدهِرةً بالفعلِ في عهدِ أُسرةِ «هَان -Han» الشَّرقيَّةِ، وبينمَا ازدهرتْ هذِه الحرفةُ في جميعِ الأرجاءِ في عهدِ أُسرةِ «تَانْغ -Tang»، تراجعتْ في وسطِ الصِّينِ بعدَ انقضاءِ عهدِ أُسرةِ «سُونْغ -Song»، ومعَ ذلِك حافظَتْ مجموعاتُ الأقلِّيَّاتِ العِرقيَّةِ في الجنوبِ الغربيِّ علَى هذَا التَّقليدِ، ولا يزالُ يحظَى بشعبيَّةٍ كبيرةٍ بينَ المجموعاتِ العِرقيَّةِ القاطنةِ في مناطقِ «بُوَايِي -Bouyei»، و«مِيَاو -Miao»، و«يَاو -Yao»، و«غِيلَاو -Gelao»، و«سُوِي -Sui»، و«لِي -Li»، إلى يومِنَا هذَا، ويَلزمُ لرسمِ لوحةِ «البَاتِيكِ -batik» الصِّينيِّ التَّقليديِّ أنْ يُحدَّدَ التَّصميمُ علَى قطعةِ قماشٍ بيضاءَ، ثُمَّ تُرسَمُ أنماطٌ مفصَّلةٌ مثلُ الأشكالِ الهندسيَّةِ والأزهارِ المُنمَّقةِ، والطُّيورِ والحشراتِ والأسماكِ علَى قطعةِ القماشِ معَ الشَّمعِ المُذابِ، وبعدَ ذلكَ يُغمَسُ القماشُ في صبغةٍ زرقاءَ عدَّةَ مرَّاتٍ لصبغِ المناطقِ الخلفيَّةِ الخاليةِ مِنَ الشَّمعِ بالَّلونِ الأزرقِ الدَّاكنِ، معَ الحِفاظِ التَّامِّ علَى الأجزاءِ المُغطَّاةِ بشمْعِ الأنماطِ. وعندَ إزالةِ الشَّمعِ في الماءِ المَغليِّ تظهرُ علَى القماشِ أنماطٌ بيضاءُ فوقَ الخلفيَّةِ الزرقاءِ، وفِي أثناءِ تِلكَ العمليَّةِ قدْ تسمَحُ التَّشقُّقاتُ في طبقةِ الشَّمعِ بتسريبِ بعضِ الصِّبغةِ، فيُسبِّبُ هذا تكوُّنَ خطوطٍ زرقاءَ جذَّابةٍ علَى الأنماطِ البيضاءِ، كمَا يمكنُ الحصولُ علَى أنماطٍ مُتعدِّدةِ الألوانِ بتَكْرارِ العمليَّةِ عدَّةَ مرَّاتٍ.
المهن والحِرفالتَّطْرِيزُ
Embroidery
يشيرُ لفظُ التَّطريزِ إلى الحِرفِ اليدويَّةِ التَّقليديَّةِ الَّتي تستخدِمُ الإبرةَ لتزيينِ الأقمشةِ والمنسوجاتِ بأنماطٍ ملوَّنةٍ، ويشيرُ أيضاً إلى الأعمالِ المطرَّزةِ بهذِه الطَّريقةِ. وللتَّطريزِ الصِّينيِّ تاريخٌ عريقٌ يزيدُ على 4000 عامٍ، تطوَّرتْ خلالَها العديدُ مِنَ الأساليبِ المُميَّزةِ، أكثرُها شُهرةً الأنماطُ الأربعةُ، وهيَ: تطريزُ «سُوتشُو -Suzhou»، وتطريزُ «خُونَان -Hunan»، وتطريزُ «سِيتُشُوَان -Sichuan»، وتطريزُ «غُوَانْغُدُونْغ -Guangdong». وتُقسَمُ التَّطريزاتُ الصِّينيَّةُ التَّقليديَّةُ إلى فئتَيْنِ: الزَّخرفةِ المُستقلَّةِ، وزخرفةِ المعروضاتِ اليوميَّةِ. وتشملُ الفئةُ الأولَى أنواعاً مُختلِفةً مِنَ السَّتائرِ المُزخرَفةِ، والسَّجَّادِ المُزخرَفِ المُعلَّقِ على الجُدرانِ، والزَّخارفِ الصَّغيرةِ القابلةِ للطَّيِّ، أمَّا الفِئةُ الثَّانيةُ فيدخلُ في نطاقِها مجموعةٌ واسعةٌ مِنَ الأشياءِ الَّتي يُمكنُ زخرفتُها مثلُ الملابسِ والإكسسواراتِ والأحذيةِ، وأغطيةِ الفراشِ وموادِّ التَّنجيدِ، والموادِّ ذاتِ الأهمِّيَّةِ الدِّينيَّةِ، بينَما تُستخدَمُ معظمُ المطرَّزاتِ الحديثةِ على الملابسِ، وخاصَّةً فساتينَ النِّساءِ، ويتطلَّبُ فنُّ التَّطريزِ تنفيذَ العديدِ مِنَ الخُطواتِ، منها التَّصميمُ والتَّطريزُ والحياكةُ والتَّأطيرُ في بعضِ الأحيانِ، بينَما يتحتَّمُ تنفيذُ الخُطوةِ الأولَى والثَّانيةِ بوجهٍ خاصٍّ، وللاستفادةِ الكامِلةِ مِنْ مُميِّزَاتِ التَّطريزِ الخاصَّةِ يجبُ أنْ يتجاوزَ تفكيرُ المُصمِّمِ ما وراءَ الأنماطِ، إضافةً إلى الإمعانِ في كلِّ عنصرٍ يدخلُ في التَّصميمِ التَّطريزيِّ، في حينِ يجبُ على المُطرِّزِ تنفيذُ أعمالِ الإبرةِ بدقَّةٍ وإبداعٍ لتسليطِ الضَّوءِ على التَّفاصيلِ التَّعبيريَّةِ. ويتميَّـزُ التَّطريزُ الصِّينيُّ بـأنَّـه يشتملُ على أكثرَ مِنْ 40 مجموعةً مِنْ تِقنيَّاتِ أشغالِ الإبرةِ الَّتي تنقسمُ إلى تسعِ فئاتٍ، وعندَ تصميمِها بمهارةٍ يمكنُ أنْ تخلقَ صوراً نابضةً بالحياةِ وذاتَ مغزىً يظهرُ في التَّصميمِ الدّقيقِ، واستخدامِ الموادِّ والألوانِ، والأشكالِ المُتنوِّعَةِ الدَّقيقةِ.
المهن والحِرفالفَخَّارُ المُزَجَّجُ ثُلَاثِيُّ الأَلوَانِ
Tri-colour Glazed Pottery
أحدُ أنواعِ الفخَّارِ المُزجَّجِ بالرَّصاصِ، يتميَّزُ بامتزاجِ ألوانِه، وعادةً ما يشملُ: الأصفرَ والأخضرَ والأبيضَ، ويكتسبُ الألوانَ المتنوِّعةَ مِنَ المعادنِ المُختلِفةِ الَّتِي تُضافُ أثناءَ عمليَّةِ التَّزجيجِ، مثلَ: النَّحاسِ (يُضفِي اللَّونَ الأخضرَ)، والحديدِ (للَّونِ الأصفرِ).
المهن والحِرف