التَّطْرِيزُEmbroidery

يشيرُ لفظُ التَّطريزِ إلى الحِرفِ اليدويَّةِ التَّقليديَّةِ الَّتي تستخدِمُ الإبرةَ لتزيينِ الأقمشةِ والمنسوجاتِ بأنماطٍ ملوَّنةٍ، ويشيرُ أيضاً إلى الأعمالِ المطرَّزةِ بهذِه الطَّريقةِ. وللتَّطريزِ الصِّينيِّ تاريخٌ عريقٌ يزيدُ على 4000 عامٍ، تطوَّرتْ خلالَها العديدُ مِنَ الأساليبِ المُميَّزةِ، أكثرُها شُهرةً الأنماطُ الأربعةُ، وهيَ: تطريزُ «سُوتشُو -Suzhou»، وتطريزُ «خُونَان -Hunan»، وتطريزُ «سِيتُشُوَان -Sichuan»، وتطريزُ «غُوَانْغُدُونْغ -Guangdong». وتُقسَمُ التَّطريزاتُ الصِّينيَّةُ التَّقليديَّةُ إلى فئتَيْنِ: الزَّخرفةِ المُستقلَّةِ، وزخرفةِ المعروضاتِ اليوميَّةِ. وتشملُ الفئةُ الأولَى أنواعاً مُختلِفةً مِنَ السَّتائرِ المُزخرَفةِ، والسَّجَّادِ المُزخرَفِ المُعلَّقِ على الجُدرانِ، والزَّخارفِ الصَّغيرةِ القابلةِ للطَّيِّ، أمَّا الفِئةُ الثَّانيةُ فيدخلُ في نطاقِها مجموعةٌ واسعةٌ مِنَ الأشياءِ الَّتي يُمكنُ زخرفتُها مثلُ الملابسِ والإكسسواراتِ والأحذيةِ، وأغطيةِ الفراشِ وموادِّ التَّنجيدِ، والموادِّ ذاتِ الأهمِّيَّةِ الدِّينيَّةِ، بينَما تُستخدَمُ معظمُ المطرَّزاتِ الحديثةِ على الملابسِ، وخاصَّةً فساتينَ النِّساءِ، ويتطلَّبُ فنُّ التَّطريزِ تنفيذَ العديدِ مِنَ الخُطواتِ، منها التَّصميمُ والتَّطريزُ والحياكةُ والتَّأطيرُ في بعضِ الأحيانِ، بينَما يتحتَّمُ تنفيذُ الخُطوةِ الأولَى والثَّانيةِ بوجهٍ خاصٍّ، وللاستفادةِ الكامِلةِ مِنْ مُميِّزَاتِ التَّطريزِ الخاصَّةِ يجبُ أنْ يتجاوزَ تفكيرُ المُصمِّمِ ما وراءَ الأنماطِ، إضافةً إلى الإمعانِ في كلِّ عنصرٍ يدخلُ في التَّصميمِ التَّطريزيِّ، في حينِ يجبُ على المُطرِّزِ تنفيذُ أعمالِ الإبرةِ بدقَّةٍ وإبداعٍ لتسليطِ الضَّوءِ على التَّفاصيلِ التَّعبيريَّةِ. ويتميَّـزُ التَّطريزُ الصِّينيُّ بـأنَّـه يشتملُ على أكثرَ مِنْ 40 مجموعةً مِنْ تِقنيَّاتِ أشغالِ الإبرةِ الَّتي تنقسمُ إلى تسعِ فئاتٍ، وعندَ تصميمِها بمهارةٍ يمكنُ أنْ تخلقَ صوراً نابضةً بالحياةِ وذاتَ مغزىً يظهرُ في التَّصميمِ الدّقيقِ، واستخدامِ الموادِّ والألوانِ، والأشكالِ المُتنوِّعَةِ الدَّقيقةِ.

مَخْطُوطَةُ «يَان فُو» لِتَرْجَمَةِ كِتَابِ: التَّطَوُّرُ وَالأَخْلَاقُ