- *
- أ
- ب
- ت
- ث
- ج
- ح
- خ
- د
- ر
- ز
- س
- ش
- ص
- ض
- ط
- ع
- غ
- ف
- ق
- ك
- ل
- م
- ن
- ه
- و
- ي
أَقَلِّيَّةُ آشَانْغ العِرْقِيَّةُ
Achang Ethnic Group
أقلِّيَّةٌ عِرْقيَّةٌ صينيَّةٌ تتوزَّعُ بشكلٍ رئيسٍ في «لُونْغخَان -Longchuan» و«لِيَانْغِي -Lianghe» وغيرِهما مِنَ المُدنِ كمدينةِ «دِيهُونْغ دَاي جِينْغُبُو -Dehong Dai Jingpo» الواقِعةِ في مُحافَظةِ «يُونَّان -Yunnan» المُتمتِّعةِ بالحُكمِ الذَّاتيِّ، ويبلغُ عدد أفرادِها 39.555 (وفقاً لإحصاءِ 2010م). يتحدَّثُ أفرادُ جماعةِ «آشَانِغ -Achang» لغتَهم الخاصَّةَ الَّتي تُعدُّ فرعاً مِنَ اللُّغةِ «البُورميَّةِ -Burmese»، وتستخدمُها جماعةُ «التِّبْتِ البُورميِّينَ -Tibeto Burman»، ومِنْ ثَمَّ تُعدُّ مِن قبيلِ اللَّغاتِ الصِّينيَّةِ التِّبْتِيَّةِ، وليس لهذه الجماعةِ لغةٌ خاصَّةٌ بهمْ في الكِتابةِ، ولذلك يتعلَّمُون استخدامَ رُموزِ لغةِ الهانِ أو خطِّ الدَّاي. تُعرَفُ هذه الأقلِّيَّةُ العِرقيَّةُ في الأدبِ التَّاريخيِّ لقوميَّةِ الهَانِ باسمِ «إتْشَانْغ -Echang»، وقدِ استوطنَ أسلافُهم منطقةَ شمالِ شرقِ مُقاطَعةِ يُونَّانَ، وفي القرنِ الثَّالثَ عشرَ، هاجرَ أعضاءُ هذه الجماعةِ إلى مدينتَيْ «لُونْغخَان -Longchuan» و«لِيَانْغِي -Lianghe» التَّابعتَيْنِ للمقاطَعةِ نفسها. تعملُ جماعةُ «آشَانِغ -Achang» بشكلٍ أساسيٍّ في زراعةِ الأَرُزِّ، بالإضافةِ إلى شُهرتِهم في صناعةِ المنتَجاتِ الحديديَّةِ، ولا سيَّما سيفُ «هُوزَا -Husa»، ويبرعُ أعضاءُ هذه الجماعةِ بالغِناءِ الشَّعبيِّ، أمَّا فيمَا يتعلَّقُ بالمَلبسِ، فإنَّ رجالَ هذه الجماعةِ يرتدون معاطفَ زرقاءَ أو بيضاءَ أو سوداءَ ذاتَ فتحاتٍ أماميَّةٍ فضلاً عنِ البنطالِ الأسودِ، ويتزوَّجُونَ مِنْ نسائِهمُ اللَّاتي يرتدِينَ «بعدَ الزَّواجِ» التَّنوراتِ والمعاطفَ طويلةَ الأكمامِ ذاتَ الفتحاتِ الأماميَّةِ، وعصاباتِ الرَّأسِ السوداء معَ الحُليِّ المُتَّخَذِة مِنَ الفضَّةِ، أمَّا النِّساءُ غيرُ المُتزوِّجاتِ فإنَّهنَ يرتدِينَ بنطالاً طويلاً ومعاطفَ فاتحةَ اللَّونِ، ذاتَ فتحاتٍ أماميَّةٍ وشرائطَ مُزركَشةٍ مَلفوفةٍ عليها، والأَرُزُّ هو الطَّعامُ الرَّئيسُ لهذه الجماعةِ، وتعتمدُ في غذائِها أيضاً على القمحِ والبطاطسِ والخضراواتِ واللُّحومِ، ويفضِّلُ الـ«آشَانْغُ -Achang» الطَّعامَ ذَا النَّكهةِ اللَّاذِعةِ الحارَّةِ.
الأعراق والقبائلإِقلِيمُ الحُكْمِ الذَّاتِيِّ شِينْجِيَانْغ أُوِيغُور
Xinjiang Uygur Autonomous Region
يُطلَقُ علَى هذه المنطقة اختصاراً «شِين - Xin»، وهي منطقة في الشَّمالِ الغربيِّ، يحدُّه «غَانْسُو - Gansu» و«تشِينْغَهَاي - Qinghai» من الشَّرقِ، و«التِّبْت - Tibet» من الجنوبِ، ويُمثِّلُ «شِين - Xin» أحد أكبرِ المناطق في الصِّينِ، حيثُ تبلغُ مساحتُها 1.66 مليونِ كيلومترٍ مُربَّعٍ، أيْ: مَا يُعادِلُ سُدُسَ مساحةِ الصِّينِ، وتُشكِّلُ حدودُه أطولَ خطِّ حدودٍ وطنِيٍّ بطولٍ يبلغُ 5400 كم، ويحدُّه أغلبُ بُلْدَانِ الجوارِ: «مَنْغُولْيَا - Mongolia»، و«رُوسْيَا - Russia»، و«كَازَاخسْتَان - Kazakhstan»، و«قرْغِيزْستَان - Kyrgyzstan»، و«طَاجيكِسْتَان - Tajikistan»، و«أَفْغَانسْتَان - Afghanistan»، و«بَاكسْتَان - Pakistan»، و«الْهِنْد - India» من جهةِ الشَّمالِ الشَّرقيِّ إلى الجنوبِ الغربيِّ.
الأعراق والقبائلإِقْلِيمُ فُوجِيَان
Fujian Province
تُعرَفُ اختصاراً بِاسم "مين"، وهي مقاطعةٌ تقعُ على السَّاحل الجنوبيِّ الشَّرقيِّ للصِّين، حيث يحدُّها شرقاً بحرُ الصِّين، وهي تواجهُ مقاطعةَ "تايوان" عبر مضيقِ "تايوان" في الشَّرق، بينما تحدُّها مقاطعةُ "تشيجيانغ" من الشَّمال الشَّرقيِّ، وجبالُ "وويي" ومقاطعةُ "جيانغشي" من الشَّمال الغربيِّ، ومقاطعةُ "غُوانغْدُونغ" من الجنوب الغربيِّ. تبلغُ مساحةُ أراضيها 124,000 كم2، وتتبعُها إداريًّا 9 مدنٍ مقسمة إلى الأحياء، ومنطقةُ "بينغتان" التَّجريبيَّة الشَّاملة، و12 مدينةً على مستوى المحافظة، و29 حيا تابعا لإدارة المدن، و44 محافظة (منها: محافظة "جِينمِن")، وتتمتَّعُ بامتدادٍ بحريٍّ تبلغُ مساحتُه 136,000كم2، وقد بلغ عددُ السُّكان المقيمين فيها حوالي 41,540,086 نسَمةً في عام 2020م، موزَّعين على 56 قوميَّةً عِرقيَّةً، منها: "شي"، و"هُوي"، و"تُوجيا"، و"مياو"، و"تشوانغ"، وتُعدّ مقاطعةُ "فُوجِيَان" مسقط رأس العديد من الصِّينيِّين المُغتربين، وعاصمتُها مدينةُ "فُوتشُو".
الأعراق والقبائلإِقْلِيمُ يُونَّان
Yunnan Province
تُختصَرُ باسمِ «دِيَان - Dian» أو «يُون - Yun»، وعاصمتُها «كُونمينغ - Kunming». تقعُ هذه المقاطعةُ فِي المناطقِ الحُدوديَّةِ فِي جنوبِ غربِ الصِّينِ، ويحدُّهُا مِنَ الشَّمالِ «سِيتشُوَان - Sichuan» و«التِّبت - Tibet»، ومنَ الشَّرقِ «غُوِيتشُو - Guizhou» و«غُوَانْغشِي - Guangxi»، ومنَ الغربِ والجنوبِ فييتنام ولاوس وميانمار.
الأعراق والقبائلخَانِيَةُ غُوك تُورك
Turkic Khaganate
تسميةٌ تُطلَقُ علَى قوميَّةٍ عِرقيَّةٍ أو دولة «خَان -Khan»، التِي أُنشئتْ فِي شمالِ الصِّينِ القديمةِ وشمالِ غربِها.
الأعراق والقبائلشَعبُ الجُورْشِنِ
Jurchen People
قوميَّةٌ مِنْ شمالِ شرقيِّ الصِّينِ القديمةِ، وتُعرفُ أيضاً باسمِ «نُوتشَاي -Nüzhi»، يعودُ أصلُها إلى «شُوشِين -Sushen» و«يِلُو -Yilou» و«وُوجِي -Wuji» وقوميَّاتِ «مُوهِي -Mohe». خلالَ عهد الأُسرِ الخمسِ بدأَ شعبُ «تِشِيدَان -Qidan» القوميُّ في نَسْبِ قوميَّةِ «هِيشُوي مُوهِي -Heishui Mohe» إلى «الْجُورْشِن -Jurchen»، وخلالَ حكمِ أسرةِ «لِيَاو -Liao» زادَ انتشارُ فصيلِ «وَانْغِيَان -Wangyan»، واستقرُّوا علَى طولِ وادِي نهرِ «انْتُشُوهُو -Anchuhu» (هو نهرُ «أَشِي -Ashi» حاليّاً). وقدْ كانَ شعبُ «الْوَانْغِيَانِ -Wangyans» يعملُ في الزِّراعةِ وصهرِ الحديدِ، وبدأَ رئيسُهم «وُوغُوهِي -Wuguhe»، أثناءَ حكمِه، في لمِّ شملِ فصائلِ «الْجُورْشِن -Jurchen». وقدْ ثارَ رئيسُ «الْجُورْشِن -Jurchen» «أَغُودَا -Aguda» في القرنِ الثَّانِي عشرَ ضدَّ نظامِ «لِيَاو -Liao» الحاكمِ، وقامَ بتأسيسِ أسرةِ «جِين -Jin» في عامِ 1115م، وقضَى علَى نظامِ «لِيَاو -Liao» في عامِ 1125م مُنصِّباً نفسَه حاكماً علَى الجزءِ الخارجيِّ مِنْ «خِينْغَان -Khingan» والرَّوافدِ السُّفلَى لنهرِ «هِيلُونْغ جِيَانْغ -Heilongjiang» في الشَّمالِ، وتلَا ذلكَ سقوطُ «سُونْغ -Song» الشَّماليَّةِ في عامِ 1127م. وفي عامِ 1234م قامتِ القوَّاتُ المغوليَّةُ بالإطاحةِ بالنِّظامِ، وطبَّقتْ مخطوطاتِ «تِشِيدَان -Qidan» لوضعِ نظامِ كتابةٍ خاصٍّ بـ«الْجُورْشِن -Jurchen» يتميَّزُ بالحروفِ الكبيرةِ والنُّصوصِ ذاتِ الأحرفِ الصَّغيرةِ. أمَّا مَنْ هاجرَ مِنَ «الْجُورْشِن -Jurchen» إلى السُّهولِ الوسطَى فقدِ امتزجَ في أغلبيَّةِ أسرةِ «هَان -Han»، بينَما ظلَّ الّذين في الشَّمالِ الغربيِّ يعيشون على صيدِ الأسماكِ والحيواناتِ. أُسِّستِ الإداراتُ العسكريَّةُ والمدنيَّةُ في عهدِ أسرةِ «يُوَان -Yuan» لبعضِ القادةِ في منطقةِ «جُورْشِن -Jurchen» القوميَّةِ. وقدِ انقسمتْ قوميَّةُ «الْجُورْشِن -Jurchen» في عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» إلَى ثلاثِ قوميَّاتٍ فرعيَّةٍ، هيَ: «جِيَانْتُشُو -Jianzhou»، و«هَايْكِشِي -Haixi» و«دُونْغَهَاي -Donghai» (الهمجيَّة). وفي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» تمَّ نشرُ العديدِ مِنَ الحرَّاسِ والحامياتِ (المناطق العسكريَّةِ) علَى نطاقٍ واسعٍ منْ شرقيِّ نهرِ «لِيَاوْدُونْغ -Liaodong» إلى الرَّوافدِ السُّفلَى لنهرِ «هِيلُونْغ جِيَانْغ -Heilongjiang» وجزيرةِ «سَاخَالِين -Sakhalin» وفي نهايةِ فترةِ حكمِ أسرةِ «مِينْغ -Ming» قَامَ «نُورْهَاتْشِي -Nurhachi» بزجِّ قوَّاتِه في المعاركِ وتوحيدِ جميعِ فصائلِ «الجُورْشِن -Jurchen»، فأسَّسَ في عامِ 1616م مَا عُرفَ بعدَ ذلكَ باسمِ أسرةِ «جِين -Jin» (سُمِّيتْ بعدَ ذلكَ باسمِ «تِشِنْغ -Qing»). وعندَما تولَّى ابنُه «هُوَانْتَاجِي -Huantaiji» مقاليدَ الحكمِ في عامِ 1635م قامَ بإعادةِ تسميةِ «تشُوشِين -Zhushen» («جُورْشِين -Jurchen») فسَمَّاهَا «مَانْتشُو -Manzhou»، فأدَّى ذلكَ إلَى اندثارِ اسمِ «جُورْشِن -Jurchen» بشكلٍ تدريجيٍّ، وسُمِّيتُ بعدَ ذلكَ باسمِ قوميَّةِ «مَانْشُو -Manzhou»، وهو اسمُها اليوم.
الأعراق والقبائلشِيُونْغُنُو
Xiongnu
هُو شعبٌ بدويٌّ قديمٌ في شمالِ الصِّينِ، لا يعرفُ أيَّ شكلٍ منْ أشكالِ اللُّغةِ المكتوبةِ. ولا يزالُ منشأُ هذَا الشَّعبِ محلَّ خلافٍ وجدلٍ، لكنْ هناكَ زعمٌ بأنَّه ينتمِي إلى جماعةِ «خَاغَنَات -Khaganate» التُّركيَّةِ أو إحدَى الجماعاتِ المنغوليَّةِ، ففي أواخرِ فترةِ الدُّولِ المتحاربةِ، دأبَتْ «شِيُونْغُنُو -Xiongnu» علَى مضايقةِ ونهبِ الحدودِ الشَّماليَّةِ لدولِ أُسرِ «تشِين -Qin» و«تشَاو -Zhao» و«يَان -Yan»، وهو مَا جعلَ كلَّ دولةٍ منْ هذِه الدُّولِ الثَّلاثِ تُشَيِّدُ في عهدِها جداراً لصدِّ الغزوِ.
الأعراق والقبائلالصِّينِيُّونَ فِي الخارجِ
Overseas Chinese
هُمُ الصِّينيُّونَ الَّذينَ يعيشُونَ خارجَ البلادِ منذُ تاريخٍ طويلٍ لأسبابٍ مُختلِفةٍ، وقد سافرُوا إلَى الخارجِ لكسبِ العيشِ، واستقرُّوا فِي الخارجِ جيلاً بعدَ جيلٍ. نشأَ هذَا المصطلحُ نتيجةً لاحتفاظِ كثيرٍ منهُم بجنسيَّتِهِ الصِّينيَّةِ. ولا يُشيرُ هذَا المصطلحُ إلَى المسافرِينَ إلَى الخارجِ أو الزُّوَّارِ، أو عُمَّالِ البناءِ والفنِّيِّينَ ممَّنْ تقومُ الحكومةُ الصِّينيَّةُ بإرسالِهم إلَى الدُّولِ الأجنبيَّةِ أو الموظَّفينَ العموميِّينَ المعيَّنِينَ منْ قِبلِ الدَّولةِ خارج الحدودِ، أو الصِّينيِّينَ الَّذينَ يدرسُونَ في الخارجِ. وهذَا يعنِي أنَّ الصِّينيِّينَ المغتربِينَ هُم أيضاً مواطنُونَ صينيُّونَ. أمَّا أولئكَ الَّذينَ لديْهِم بالفعلِ جنسيَّاتٌ مشتركةٌ، أو حصلُوا على جنسيَّاتٍ أجنبيَّةٍ، بصرفِ النَّظرِ عنْ أصولِهم الصِّينيَّةِ، فلا يُعَدُّونَ مِنَ الصِّينيِّينَ في الخارجِ، ولكنَّهم أفرادٌ أجانبُ. ووفقاً لدستورِ جمهوريَّةِ الصِّينِ الشَّعبيَّةِ، يتمتَّعُ الصِّينيُّونَ المغتربُونَ بحقوقِهم القانونيَّةِ، ويباشرُونَ أعمالَهم في ظلِّ سيادةِ القوانينِ الصِّينيَّةِ. وهُم يعيشُونَ فِي جميعِ أنحاءِ العالمِ، بَيْدَ أنَّ أغلبَ هؤلاءِ الصِّينيِّينَ يعيشُونَ فِي جنوبِ شرقيِّ آسْيَا وأَمِيركَـا والدُّولِ الأُورُوبِّيَّةِ.
الأعراق والقبائلقَوْمِيَّةُ أُورُوكِين
Oroqen Ethnic Group
هِي أقلِّيَّةٌ قوميَّةٌ تنتشرُ بشكلٍ أساسيٍّ فِي بعضِ أجزاءِ «مَنْغُوليا -Mongolia» الدَّاخليَّةِ ومقاطعةِ «هِيلُونْغ جِيَانْغ -Heilongjiang»، ويبلغُ إجماليُّ عددِ سُكَّانِها نحوَ 8659 (2010م). وتتحدَّثُ قوميَّةُ «أُورُوكِين -Oroqen» لُغةَ «التُّونْغُوسِيَّةِ -Tungus» وهِي إحدَى فصائلِ مجموعةِ اللُّغاتِ «المنشوريَّةِ التُّنْغُوسِيَّةِ -Manchu Tungus» مِنَ اللُّغاتِ «الألطيَّةِ -Altaic»، ولا توجدُ مخطوطاتٌ خاصَّةٌ بهِم، وقدِ اعتمدُوا بشكلٍ عامٍّ الحروفَ الهانيَّةَ. وقد كانتْ مهنةُ الصَّيدِ المهنةَ الأساسيَّةَ الَّتي يمارسُها أفرادُ «أُورُوكِين -Oroqens» فيمَا مضَى، وذلكَ بالإضافةِ إلَى بعضِ المِهَنِ الأُخرَى مثلِ صيدِ الأسماكِ وجمعِ الثِّمارِ والحرفِ اليدويَّةِ. ومِنْ بينِ الحِرَفِ اليدويَّةِ الَّتي يمارسونُها معالجةُ النِّساءِ للجلودِ ولحاءِ أشجارِ البِتُولَا وتصنيعُها، وتصنيعُ الرِّجال للأدواتِ المصنوعةِ مِنَ العظمِ أو الخشبِ أو الحديدِ. ويتميَّزُ أهلُ «الأُورُوكِينِ -Oroqens» بمهاراتِ الغناءِ والرَّقصِ، ويُعدُّ هذ النَّوعُ مِنَ الوسائلِ الموسيقيَّةِ الأداةَ المُعبِّرةَ عنْ كثيرٍ مِنْ أشكالِ الخرافاتِ أوِ الأساطيرِ الشَّعبيَّةِ. ويشتهرُون بارتداءِ الملابسِ المصنوعةِ من جلودِ اليَحْمُورِ. أمَّا الأغذيةُ الأساسيَّةُ الَّتي يتناولونُها فتتغيَّرُ، فتارةً تكونُ مِنَ اللُّحومِ، وتارةً أخرَى مِنَ الدَّقيقِ.
الأعراق والقبائلالقَومِيَّةُ الأُوزبِكِيَّةُ
Uzbek Ethnic Group
قوميَّةٌ تـسـكــنُ منطقةَ «شِينجيَانــغ الأُوِيــغُــورِيَّـــةِ -Xinjiang Uygur» ذاتيَّةَ الحُكمِ فِي جماعاتٍ مُتفرِّقةٍ، وقدْ وصلَ عددُ أفرادها 10,569 نسمةً (عامَ 2010م). وهُمْ يتحدَّثُونَ اللُّغةَ الأُوزْبكِيَّةَ العِرقيَّةَ الخاصَّةَ بِهِم، الَّتي تعودُ أُصولُهَا إلَى مجموعةِ هُونْز الغربيَّةِ مِــنَ الفرعِ التُّركِــيِّ لعائلةِ اللُّغاتِ الألطيَّةِ. وطريقةُ كتابةِ الأويغورِ مُعترَفٌ بِهَا عالميّاً. وقدْ أشارَ إليهِمُ الأدبُ الصِّينيُّ القديمُ باسمِ «يُو جيبي -Yuejibie» و«يُو جُوبِي -Yuezubie». وعاشَ الأوزبكُ الأوائلُ في منطقةِ وسطِ آسْيَا. وقدْ نجحُوا بعدَ القرنِ الثَّامنَ عشرَ فِي الهجرةِ والاستقرارِ بمنطقةِ «شِينجيَانغ -Xinjiang». يشتغلُ أفرادُ الأوزبكِ غالباً بالتِّجارةِ والحِرفِ اليدويَّةِ والزِّراعةِ. ويرتدُونَ -رِجالاً ونساءً- أشكالاً مُتنوِّعةً مِنَ القبَّعاتِ المُطرَّزةِ بالورودِ. وبالنِّسبةِ للملابسِ، فإنَّ الرِّجالَ الأوزبكَ يرتدُون أرديةً طويلةً ينتهِي كلٌّ منْهَا بشكلِ مثلثٍ، وتُحلَّى بحزامٍ مُطرَّزٍ بالوسطِ. أمَّا النِّساءُ فيرتدِينَ رداءً واحداً، واسعاً ومجدولاً، كمَا يلبسُ الرِّجالُ عادةً أحذيةً عاليةَ الرَّقبةِ جلديةً في كلٍّ منهَا رداءٌ فوقيٌّ للحذاءِ، فيمَا تلبسُ النِّساءُ جميعاً أحذيةً عاليةَ الرَّقبةِ مُطرَّزةً تطريزاً رقيقاً وجذَّاباً. وتُصنعُ غالبيَّةُ الأطعمةِ الأوزبكيَّةِ مِنَ القمحِ، أمَّا عنْ شربِ الخمرِ وأكلِ لحمِ الخِنْزيرِ ولحمِ الكلبِ والحمارِ والبغالِ فجميعُهَا محظورةٌ، أمَّا عنْ أطعِمتِهِمُ المُفضَّلةِ فتشملُ لحمَ البقرِ ولحمَ الضَّأنِ ولحمَ الحصانِ والعسلَ ولُبَّ الفواكهِ. ويسكنُ الأُوزبِكُ غالباً منازلَ مُستطيلَةً مُسطَّحةَ الأسطحِ ومصنوعةً مِنَ الطِّينِ، ويتزوَّجُونَ عادةً مرَّةً واحدةً، ويحافظُون علَى تقاليدِ الزَّواجِ مِنْ عِرقَيِ الأُويغُورِ والتَّتارِ، ويدفنُون موتَاهُم. والأُوزبِكُ يعتنقُونَ الدِّينَ الإسلاميَّ، ويحتفلُون بالمولدِ النَّبويِّ وعيدِ الفطرِ وعيدِ الأضحَى، وقد شهدَ عامُ 1987م إنشاءَ العاصمةِ الأوزبكيَّةِ ذاتيَّةِ الحكمِ بمدينةِ «دَانَانْغُو -Danangou» الَّتي تتْبَعُ منطقةَ «مُورِي كَازَاك -Mori Kazak» ذاتيَّةَ الحُكمِ ومنطقةَ «شِينجيَانغ الأُوِيغُورِيَّةَ -Xinjiang Uygur» ذاتيَّةَ الحُكمِ.
الأعراق والقبائل