الوَخْزُ بالإِبَرِ وَالكَيُّ بِالنَّار Acupuncture and Moxibustion

إحدى طُرقِ العلاجِ في الطِّبِّ الصِّينيِّ القديمِ، وقد نشأتْ في المُجتَمعِ البدائيِّ في الصِّينِ، حيثُ شهدَ العصرُ الحجريُّ الحديثُ في وقتٍ مُبكِّرٍ منه استخدامَ البشرِ لحجارةٍ حادَّةٍ وصغيرةٍ «كالإبرِ المصنوعةِ مِن الحجارةِ» للضَّغطِ على جزءٍ مُعيَّنٍ مِنَ الجسمِ لمعالجةِ الأمراضِ، وبعدَ ظهورِ النَّارِ واستخدامِها، اكتشفَ النَّاسُ تدريجيّاً أنَّ حَرْقَ جزءٍ مُعَيَّنٍ مِنَ الجسمِ باستخدامِ النَّارِ مِنَ المُمكنِ أنْ يخفِّفَ الألمَ أو يريحَ النَّاسَ، وهذه هي المرحلةُ الأُولى مِنَ العلاجِ بالوَخْزِ والكيِّ بالنَّارِ الَّذي يُعدُّ جزءاً مِنَ الطِّبِّ الصِّينيِّ التَّقليديِّ، حتَّى إنَّه مِنَ المُمكنِ أنْ يُشارَ إلى هذا الطب باسم: العلاجِ بالوَخْزِ والكيِّ. خلالَ عمليَّةِ الوَخْزِ يتمُّ استخدامُ الإبَرِ لاستثارةِ وحثِّ النُّقطةِ الَّتي يتمُّ وَخْزُها في الجسمِ مِن أجلِ تحقيقِ الأثرِ العلاجيِّ عبر تنشيطِ النِّقاطِ المُستَثارةِ بالوَخْزِ والقنواتِ والأوعيةِ الجانبيَّةِ، أمَّا الكيُّ بالنَّارِ فهو عمليَّةٌ تتمُّ فيها استثارةٌ حراريَّةٌ للنِّقاطِ الَّتي تمَّتْ إثارتُها بالوَخْزِ أو أجزاءٍ أُخرى مِنَ الجسمِ باستخدامِ كاويةِ الجلدِ، أو غيرِها مِن أدواتِ الكيِّ مِنْ أجلِ معالجةِ المرضِ، ولأنَّ كِلتا العمليَّتَيْنِ تُستخدمان معاً، فإنَّهما في الأغلبِ الأعمِّ تذْكَران سويّاً. تُستخدَمُ هاتان العمليَّتانِ في تأديةِ العديدِ مِنَ المَهامِّ مثلِ العلاجِ، والرِّعايةِ الصِّحِّيَّةِ، والتَّخديرِ... إلخ، وقدْ تبيَّنَ مِنْ خلالِ البحثِ الدَّقيقِ أنَّ هاتَيْنِ العمليَّتَيْنِ قدْ تطوَّرتَا إلى فروعٍ عديدةٍ، حيثُ أُجريَتِ الدِّراساتُ حولَ القنواتِ والأوعيةِ الجانبيَّةِ، والنَّقاطِ الَّتي يتمُّ وَخْزُها، وطريقةِ الوَخْزِ بالإبرِ والكيِّ بالنَّارِ، والمعالجةِ باستخدامِ الوخزِ والكيِّ، واختيارِ المعارفِ الكلاسيكيَّةِ فيما يتعلَّقُ بهاتَيْن العمليَّتَيْنِ، والنَّظريَّاتِ حولَهما، وعِلْمِ الوَخْزِ التَّجريبيِّ، وتُعدُّ تلك الدراساتُ دراساتٍ ناضجةً نسبيّاً، وتشهدُ الدِّراساتُ حولَ العلاجِ بالوَخْزِ والتَّخديرِ بالوَخْزِ تطوُّراً سريعاً.

إِبْرَةٌ ذَهَبِيَّةٌ كَانَتْ تُسْتَخْدَمُ خِصِّيصاً في العِلَاجِ بِالوَخْزِ بِالإِبَرِ فِي العُصُورِ القَدِيمَةِ، وقَدِ اكْتُشِفَتْ فِي ضَرِيحِ «لِيُو شِينْغ» فِي مَقَابِرِ أُسْرَةِ «هَانَ» فِي «مَانْشِينْغَ»، بمُقاطَعَةِ «خِبِي»