مُحَافَظَةُ آنهويAnhui Province

تُعرَفُ "آنهُوي" اختصاراً بِاسم "وان"، وهي إحدى المقاطعات الواقعة في منطقة الرَّوافد الوسطى والسُّفلى لنهر "اليانغتسي" ونهر "هوايخِه" في شرق الصِّين. اشتُقَّ اسم "آنهوي" من اسمَي مكانَينِ في هذه المقاطعة، هما: "آنتشِينْغ"، و"هُويتشُو"، وهي متَّصلةٌ بمقاطعتَيْ "جيانغسُو" و"تشِيجيانغ" من الشَّرق، و"جيانغشي" من الجنوب، و"هوبي" و"خِنان" من الغرب، و"شاندونغ" من الشَّمال. تبلغ مساحتها 140,000 كم2، وتتبعُها إداريًّا 16 مدينةً مقسمة إلى الأحياء، و44 حيا تابعا لإدارة المدن، و9 مدنٍ على مستوى المحافظة، و52 محافظة، وقد بلغ عددُ سكَّانها المقيمين فيها بشكلٍ دائمٍ 61,027,171 نسَمة في عام 2020م، ويتألَّف سكّانها من قوميّات "هان"، و"هُوي"، و"المانشو"، و"تشوانغ"، و"مياو"، و"يي"، و"شي"، و"بويي"، والمنغوليَّة، والكوريَّة، و"دونغ"، وغيرها. أمَّا العاصمة، فهي مدينة "خيفي".

التَّاريخ

خلال حقبة الرَّبيع والخريف (770 - 476 ق.م)، كانتْ مقاطعةُ "آنهُوي" الحاليَّة جزءاً من عدَّة دولٍ، منها: دولُ "تشُو"، وَ"وُو"، و"سُونغ". وخلال حِقبة الدويلات المتحاربة (475 - 221 ق.م)، تبِعَت "آنهُوي" دولة "تشو"، حيث كانتْ "شوشون" (المعروفة حاليًّا بمنطقة "شوشيان") عاصمةً لدويلة "تشو". وفي عهد أسرةِ "تشين" (221 – 206 ق.م)، قُسِّمَت المنطقة إلى خمس مقاطعاتٍ عسكريَّةٍ، منها: "جيوجيانغ"، و"سيشُوي". وفي عهد أسرةِ "هان" (206 ق.م - 220م)، أُنشِئَت فيها مقاطعاتٌ عسكريَّةٌ هي: "رونان"، و"بيجون"، و"جيُوجيانغ"، و"لُوجيانغ"، و"دانيانغ"، كما أُقيمتْ فيها أيضًا دولة "لُوان". وخلال حِقبة الممالك الثَّلاث (220 - 280م)، خضعتْ هذه المنطقةُ لسيطرة مملكتَي "وُو" وَ"وِي"، ثمَّ انضمَّت خلال عهد أسرة "جين" الغربيَّة (265 - 317م)، إلى ثلاث وحداتٍ إداريَّةٍ على مستوى المقاطعة هي على التَّوالي: "يانغِتْشُو"، و"يُوتشُو"، و"شُوتشُو"، حيث تنتهي أسماءُ جميعِ هذه الوحدات بالمقطع "تشو". وخلال عهد أُسرة "جين" الشَّرقيَّة (317 - 420م)، والأُسَر الحاكمة الشَّماليَّة والجنوبيَّة (420 - 589م)، تغيَّرت التَّنظيماتُ الإداريَّةُ في المنطقة مرَّاتٍ عديدةً، وذلك بسبب توالي هجرة السُّكَّان من وقتٍ إلى آخر. وفي عهد أسرة تانغ (618 - 907م)، قُسِّمتْ هذه المنطقةُ إلى ثلاثة أجزاءٍ، تعاقَبت في إدارتِها دوائر "جيانغنان" و"هواينان" و"هينان". وفي عهد أسرة "سونغ" الشَّماليَّة (960 - 1127م)، أُعِيد تقسيمُ هذه المنطقة لتُوضع تحت سيطرة خمس دوائر، منها دائرتا "جيانغنان" و"هواينان" الشَّرقيَّان. وخلال عهد أسرةِ "سونغ" الجنوبيَّة (1127 - 1279م)، أُعِيدَ تقسيمُ هذه المنطقة إلى جزأَين: القسم الواقع شمال نهر "هوايخِه"، وكان يتبعُ لأسرة "جين" (1115 – 1234م)، والقسم الواقع جنوب نهر "هوايخِه"، وكان يتبعُ لأسرة "سونغ" الجنوبيَّة. وخلال عهدِ أسرةِ "يوان" (1206–1368م)، خضعتْ هذه المنطقةُ لحكم الأمانة العامَّة للفروع في "خِنان" والأمانة العامَّة للفروع في "جيانغشي". وفي عهد أسرةِ "مينغ" (1368 – 1644م)، كانتْ هذه المنطقةُ تقعُ تحت الإدارة المباشرة لِـ"نانجينغ"، وأُعِيدَ تقسيمُها إلى سبع محافظاتٍ، منها: "آنتشينغ"، و"هُويتشُو"، و"نِينغُو" وأربَع محافظاتٍ فرعيَّةٍ هي: "تشوتشو"، و"هيتشُو"، و"شُوتشُو"، و"غُوانغدي". وفي عام 1667م، وهو العام السَّادس من حكم الإمبراطور "كانغشي" من أسرة "تشينغ" (1616 - 1911م)، أخذتْ "آنهوي" اسمَها الحاليَّ، ودخلتْ ضمن المقاطعات الصِّينيَّة.

الجغرافيا

بحيرة «تساوهو» في محافظة «آتهوي»

تتمتَّعُ مقاطعةُ "آنهوي" بظروفٍ طبيعيَّةٍ لطيفةٍ تتَّسمُ بالمناخِ الرَّائعِ، والتَّضاريسِ المُتنوِّعةِ الَّتي تشملُ بصفةٍ رئيسةٍ: السُّهول، والتِّلال، والجبال الصَّغيرة، فَضلاً عن العديد من الأنهار والبحيرات الموجودة في المقاطعة، وهُو ما يوفِّرُ بيئةً طبيعيَّةً خلَّابةً، ويمكنُ تقسيمُ المقاطعةِ بأكملها إلى خمس مناطق طبيعيَّةٍ، هي:

  1. منطقة سهلِ "هوايبي"، وهي المنطقة الواقعة شمال نهر "هوايخِه"، حيث تشمل جزءاً من سهلَيْ "هوانغهُواي" و"هوايخِه". ترتفعُ هذه المنطقةُ بمقدار 20-40 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهي المنطقةُ الأساسيَّةُ لإنتاج الحبوب، والزَّيت، والقطن في المقاطعة.
  2. منطقة تلال "جيانغواي"، وفيها تمتدُّ التِّلالُ الرَّئيسيَّةُ من الشَّمال الشَّرقيِّ إلى الجنوب الغربيِّ، ويأتي الجزءُ الشَّرقيُّ من هذه المنطقة كحاجزٍ بين نهر "اليانغتسي" وأنظمة مياه نهر "هوايخِه"، ويبلغُ ارتفاعُ هذه المنطقة 100-300 مترٍ، والقسم الشَّماليُّ الغربيُّ منها منخفضٌ قليلاً، حيث تُوجدُ فيه وديانٌ وسهولٌ نهريَّةٌ واسعةٌ.
  3. منطقة جبال "دابي" في غرب "آنهُوي": تقعُ عند ملتقى مقاطعات "آنهوي"، و"خبي"، و"هينان"، وهي الجزء الرَّئيسيُّ من جبال "دابي"، وتتَّسمُ تضاريسُها بالوعورة.
  4. منطقةُ سهل نهر اليانغتسي، وهي المنطقة الواقعة عند الرَّوافد الوسطى والسُّفلى لنهر اليانغتسي، ويبلغُ ارتفاعُ معظم أجزائها حوالَي 20 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتتمتَّعُ بشبكةٍ كثيفةٍ من الأنهار والأراضي الخصبة.
  5. المنطقةُ الجبليَّةُ في جنوب "آنهُوي"، وتقعُ جنوب نهر "اليانغتسي"، ويبلغ ارتفاعُها في الغالب 200-400 مترٍ فوق مستوى سطح البحر، ومعظمُ جبالها سلسلةٌ من القمم المستديرة، ويقفُ جبل "هوانغشان" شامخاً في وسط هذه المنطقة.

ويتبع معظمُ الأنهار في مقاطعة "آنهُوي" أنظمةَ مياه نهرَيْ "اليانغتسي" و"هوايخِه"، في حين أنَّ عدداً قليلاً من أنهار هذه المقاطعة هو الَّذي يتبعُ نظامَ مياه نهر "شينان" (نهر تشيانتانغ)، وذلك في المنطقة الواقعة في الجنوب الَّتي تَحدُّها مقاطعةُ "تشِيجيانغ"، وهناك العديدُ من البحيرات على طول روافد نهر اليانغتسي، وبحيرة "تشاوهو" أكبرُ بحيرات المقاطعة.

وتشهد "آنهُوي" أربعةَ مواسمَ مناخيَّةٍ مُختلِفةٍ، وتتمتَّعُ إجمالاً بمُناخٍ موسميٍّ لطيفٍ ورطبٍ طـوالَ العامِ. ونظراً لاتّساعِ مساحةِ المقاطعة، فـإنَّ المناخَ فيها يختلفُ منَ الشَّمالِ إلى الجنوبِ، فتشهدُ المنطقةُ الواقِعةُ شمالَ نهر "هوَايخِه" مناخاً موسميّاً شبهَ رطبٍ، ودرجةَ حرارةٍ دافئةً، في حين تشهدُ المنطقة الواقعة جنوب سلسلةِ جبالِ "هُوَانْغشَان" مناخاً موسميّاً شبهَ استوائيٍّ رطباً. أمَّا المنطقةُ الواقعةُ في "خطّ الحزام الانتقاليّ"، فإنَّها تشهدُ مناخاً موسميّاً شبهَ دائريٍّ شماليّاً. يبلغُ متوسِّطُ درجةِ الحرارة السَّنويَّة للمقاطعة من 14 إلى 17 درجةً مئويَّةً، ويتراوحُ معدَّلُ هطولِ الأمطار السَّنويُّ ما بين 800 و1800 ملم. وبشكلٍ عامٍّ، يكون معدَّلُ هطولِ الأمطارِ في جنوب المقاطعة أعلى منه في الشَّمال، كما أنَّه في الجبال يكون أعلى منه في السُّهول.

الاقتصاد

"آنهوي" مقاطعةٌ غنيَّةٌ بالموارد، فإنتاجُها من الحبوب، والقطن، والزُّيوت، والقنَّب، والشَّاي، والتَّبغ المُجفَّف بالهواء السَّاخن يُصنَّف ضمن أفضل منتجات مقاطعات الصين، واحتياطيَّات هذه المقاطعة من الفحم، والحديد، والنُّحاس، ومعدن "البِيرِيت"، تأتي كذلك على رأس القائمة الوطنيَّة للموارد، كما تُعدُّ المقاطعة أيضاً قاعدةَ إنتاجٍ رئيسيَّةً لصناعات الفحم، والحديد والصُّلب، وصهر النُّحاس.

والمحاصيلُ الغذائيَّةُ هي الدِّعامةُ الأساسيَّةُ للزِّراعة في "آنهُوي"، ويُعدّ الأرزُّ والقمح هما المحصولان الرَّئيسيَّان في المقاطعة، حيث يُمثِّلُ الأرزُّ حوالي 50% من إجماليِّ إنتاج الحبوب في المقاطعة، والقمحُ حوالي 25%. يُزرَعُ الأرزُّ بشكلٍ أساسيٍّ في السُّهول الواقعة على طول نهر "اليانغتسي" وحوض بحيرة "تشاوهو"، في حين يُزرَعُ القمحُ في السَّهل الشَّماليِّ، وتشملُ المحاصيلُ النَّقديَّةُ الرَّئيسيَّةُ: القطنَ، ونباتاتِ الألياف، والشَّاي، واللِّفت، والفول السُّودانيَّ، والسِّمسم، والتَّبغ، وتتوزَّعُ الغاباتُ بشكلٍ أساسيٍّ في المناطق الجبليَّة، حيث تُمثِّل هذه المناطقُ أكثرَ من 80% من إجماليِّ مخزون الغابات في المقاطعة، وهناك حوالي 1200 نوعٍ من الأشجار الخشبيَّة، بما في ذلك: فصائلُ الأشجار الثَّمينة الَّتي يعودُ تاريخُها إلى العصرَيْن الثَّالث والطَّباشيريِّ. أمَّا مجالُ تربيةِ الحيواناتِ، فالخنازيرُ والماشيةُ هما أكثر حيوانات المزرعة شيوعاً في المقاطعة، تليهما الأغنام، ويوجد في المقاطعة عددٌ كبيرٌ من الأنهار والبحيرات الَّتي تُسهِم بدورٍ كبيرٍ في صيد الأسماك في الصِّين، ومن الحيوانات النَّادرة الَّتي تتفرَّدُ بها الصِّينُ في هذه المقاطعة: التِّمساح الصِّينيُّ الَّذي يعيشُ بالقرب من "شوانتشنغ" و"دانغتو"، وكذلك "دولفين نهر اليانغتسي" الَّذي يعيشُ في الرَّوافد الوسطى والسُّفلى لنهر "اليانغتسي".

زِرَاعَةُ الشَّايِ عَلَى المُدَرَّجَاتِ فِي مِنْطَقَةِ «شِي» فِي مُقَاطَعَةِ «آنهوي»

وتتوزَّعُ الأنشطةُ الصِّناعيَّةُ في "آنهُوي" بشكلٍ أساسيٍّ على طول نهرَيْ "هوايخِه" و"اليانغتسي"، وخطوط سكك حديد "تيانجِين-بوكو"، و"هواينان"، وتُعرَفُ المنطقةُ الواقعةُ على طول نهر "اليانغتسي" باسم "الممرّ الصِّناعيّ" للمقاطعة، ويُعدُّ تعدينُ الفحمِ وتوليدُ الطَّاقة الكهربائيَّة من الصِّناعات الرَّئيسيَّة في مدينتَيْ "هُواينان" و"هُوايبِي"، كما أنَّ صناعة الآلات والصِّناعات الكيماويَّة في هذه المنطقة شديدةُ التَّطوُّر، حَيثُ تعدُّ مدينتا "مانشان" و"تُونغلِينغ" قاعدتَيْن كبيرتَيْن للصِّناعات المعدنيَّة، وتوجدُ في مدينة "آنتشينغ" صناعةٌ متقدِّمةٌ للبتروكيماويَّات، وتُمثِّلُ مدينةُ "خيفي" أكبر مركزٍ متعدِّد الصِّناعات في المقاطعة، كما تزدهرُ في مدينتَيْ "بِنغْبُو" و"وُوهو" مجموعةٌ متنوِّعةٌ من الصِّناعات الصَّغيرة والمتوسِّطة.

ومقاطعةُ "آنهُوي" هي إحدى المقاطعات الرَّئيسيَّة في مجال تصنيع الفحم وتعدين الفلزَّات بالصِّين، ويوجد بالمقاطعةِ أيضًا عددٌ كبيرٌ من الشَّركات العاملة في صناعات الكهرباء، والآلات، والكيماويَّات، والمنسوجات، والأغذية، وموادِّ البناء، والبترول، وصناعة الورق، تحتلُّ صناعةُ الأغذيةِ المرتبةَ الأولى في المقاطعة، في حين تحتلُّ صناعةُ المنسوجاتِ المرتبةَ الثَّالثةَ فيها من حيث قيمة الإنتاج الصِّناعيِّ، ويرجعُ تاريخُ إنتاجِ ورق الأرزّ في منطقة "جِينشِيان" إلى أكثر من 1000 عامٍ، حيث استمرَّتْ هذه المنطقةُ طَوال تلك الفترة في تقديم منتجاتٍ مشهورةٍ عالميًّا معروفةٍ بجودتها الفائقة، وتشملُ منتجاتُ الحِرَف اليدويَّة الرَّائعة الَّتي تتميَّزُ بها المقاطعةُ: صُوَرَ مشغولات الحديد الَّتي تشتهِرُ بها "وُوهو"، وحُصُر الخَيزُران الَّتي تشتهرُ بها "شوتشين"، إلى جانب العديد من المنتجات الأخرى.

وتتمتَّعُ مقاطعةُ "آنهُوي" بموقعٍ متميِّزٍ في شبكة النَّقل الصِّينيَّة الَّتي تشملُ النَّقل النَّهريَّ والبرِّيَّ والجوِّيَّ، ويمتدُّ خطُّ سكَّة حديد "لانتشو-ليانيونغانغ" عبر شمال مقاطعة "آنهُوي"، كما يمتدُّ الممرُّ المائيُّ لنهر "اليانغتسي" عبر جنوب المقاطعة، وتتوافرُ للأفراد في "آنهُوي" سهولةُ السَّفر إلى وسط الصِّين وغربها باستخدام سكَّة حديد "لانتشُو-ليانيونغانغ"، كما يمرُّ خطُّ سكَّة حديد "بِكين-شانغهاي" وخطُّ سكَّة حديد "بِكين-كولون" عبر "آنهُوي" من الشَّمال إلى الجنوب، وبذلك تربط السِّككُ الحديديّةُ المقاطعةَ بِـ"بِكين" و"شَانغهاي" و"هونغ كونغ". وبفضلِ استخدامِ الممرِّ المائيِّ لنهر اليانغتسي والطُّرق السَّريعة، تتمتَّعُ "آنهُوي" بسهولة الوصول إلى "شَانغهاي" والمُدن المجاورة، ويُمثِّلُ نهر "اليانغتسي" شريانَ النَّقل المائيِّ في المقاطعة، وهناك عددٌ من الموانئ على طول النهر، منها: "آنتشِينغ"، و"تُونغلِينغ"، و"وُوهو"، و"مانشان"، وجميعُ أقسام نهر "اليانغتسي" الَّتي تمرُّ بالمقاطعة صالحةٌ للملاحة، ويقومُ مطارُ "خيفي شِينْتِشياو" الدَّوليُّ بتشغيل خطوطٍ جوِّيَّةٍ إلى أكثر من 30 مدينةً محلِّيَّةً كبيرةً ومتوسِّطة الحجم، منها: "بِكين"، و"شانغهاي"، و"قوانغتشو"، و"تشنزِن"، و"شيان"، و"هونغ كونغ". وفي نهاية عام 2019م، أصبح المطارُ يُشغِّل 14 خطًّا دوليًّا للرُّكّاب وأربعة خطوط شحنٍ دوليَّةٍ ومحلِّيَّةٍ منتظمةٍ.

الثَّقافة والتَّعليم والعلوم والتِّكنولوجيا

تتمتَّعُ مقاطعةُ "آنهُوي" بتراثٍ حضاريٍّ غنيٍّ وفريدٍ من نوعه، ففيها "الكنوزُ الأربعة" الأكثر شُهرةً المستخدَمة في الدِّراسة، وهي: ورق "شوان" المصنوع في "شوانتشنيغ"، وأحجار الحبر المُنتَجة في "هُويتشو"، وفراشي الكتابة المصنوعة في "شوانتشنيغ"، وحبر "شيشيان"، إلى جانب فنِّ تقطيع الورق الَّذي تتفرَّد به مدينةُ "فويانغ". وإلى جانبِ هذا كلِّه، تشتهرُ المحافظةُ بما يزيد عن 40 مجموعةً مِنَ الأُوبِرَا المحلِّيّة، وتُعدُّ أشهرَها على الإطلاقِ: أُوبرا "هوانغمي"، وهناك أنواعٌ أخرى من الأوبرا، منها: أوبرا "هُوي"، وأوبرا "نوُو"، وأوبرا "شِينْغيَانْغ"، وأوبرا "طبل الأزهار" في "فِنْغيَانْغ" وغيرها. وفي "آنهوي" أكثر من 100 مؤسَّسةٍ للتَّعليم العالي، منها: الأكاديميَّة الصِّينيَّة للعُلوم، وجامعة "خِيفِي" للتِّكنولوجيا، وجامعة "آنهوي"، وغيرها الكثير، كما أنَّها تحتضنُ حوالي 20 معهداً للبحث العلميّ تابعاً لمجلس الدَّولة الصِّينيِّ والأكاديميَّة الصِّينيَّة للعلوم، ويقعُ في "آنهوي" المختبرُ الوطنيُّ لإشعاع "السِّنكروترون" (NSLR)، ومختبرُ الدَّولة الرئيسيّ لعلوم الاشتعال، و"المفاعل النَّوويّ الحراريّ التَّجريبيّ الدَّوليّ" (EAST)، ويحتلُّ كلٌّ منها موقعَ الرِّيادة في مجالِ اختصاصِه.

أهمّ المعالِم

تتمتَّعُ مقاطعةُ "آنهوي" بالعديد من المعالم السِّياحيَّة؛ حيث تشتهرُ منطقةُ جنوب "آنهُوي" بجمالِها الطَّبيعيِّ الرَّائع ومواقِعها الكثيرة ذات المناظر الخلَّابة، كما يشتهرُ شمال "آنهُوي" بعددٍ كبيرٍ من المواقع التَّاريخيَّة المنتشرة في المناطق المختلفة. وفي عام 2017م، صُنِّفَ جبلُ "هونغشان" موقعًا للتُّراث الطَّبيعيِّ والثَّقافيِّ العالَميِّ، كما أُعلِنَت قريتا "شِيدي" و"هِنغسُوين" التَّقليديَّتان في جنوب المقاطعة ضمن مواقع التُّراث الثَّقافيِّ العالميِّ، ويدخل جبلا "جيوهوا" و"تشيوان" ضمن المنتزهات الجيولوجيَّة العالميَّة، وقد سُجِّلَت مُدن "بُوتشو"، و"آنتِشينغ"، و"جيشي"، ومنطقتَا "شيشيان" و"شُوشيان" في قائمة المدن التَّاريخيَّة والثَّقافيَّة الوطنيَّة الشَّهيرة.

جَبَلُ «جِيُوهُوَا» فِي مُقَاطَعَةِ «آنهوي»