لاوْتسِيLaozi
إحدَى روائعِ الفلسفةِ الصِّينيَّةِ القديمةِ، وتُعدُّ العملَ الدِّينيَّ الرَّئيسَ للطَّاويَّةِ، وتُعرَفُ أيضاً باسمِ «طَاو تِي تشِينْغ -Tao Te Ching»، وقدِ اكتملَتْ صياغتُها خلالَ الأيَّامِ الأُولَى مِنْ حقبةِ الدُّولِ المُتحارِبةِ، بَيْدَ أنَّ هناكَ جدلاً أكاديميّاً حولَ مؤلِّفِها، فذهبَ «هَان فِيِي -Han Fei» إلَى أنَّ مؤلِّفَها هُو «لَاو دَان -Lao Dan» (الَّذي يعتقدُ علَى وجهِ العمومِ أنَّه «لاوْتسِي -Laozi»)، بينَمَا أثارَ «سِيمَا شِيَان -Sima Qian» احتماليَّةَ أنْ يكونَ مؤلِّفُها المؤرِّخَ الإمبراطوريَّ الملقَّبَ بـ«دَان -Dan»، وهُو الزَّعمُ الَّذي لمْ يَلْقَ قبولاً عندَ العلماءِ، فغدَا غيرَ ذِي مغزىً. يتألَّفُ الكتابُ مِنْ مجلَّدَيْن بمجموعِ 81 فصلاً، ويوجدُ العديدُ مِنَ النُّسخِ المختلفةِ، وفِي النُّسخةِ الشَّائعةِ والمنتشرةِ اليومَ، يتحدَّثُ المجلَّدُ الأوَّلُ عنِ الطَّاويَّةِ (الطَّريقةِ)، بينَما يتحدَّثُ الثَّانِي عنْ تِي (الفضيلةِ). ومعَ ذلكَ، فإنَّ النُّسخَ الأولَى مِنْ هذَيْنِ المجلَّدَيْنِ مرتَّبةٌ ترتيباً عكسيّاً، وهِي عبارةٌ عنْ قطعتَيْنِ مِنَ المخطوطاتِ الحريريَّةِ الَّتي يعودُ تاريخُها إلَى صدرِ أسرةِ «هَان -Han» الغربيَّةِ، وقدِ اكتشفتِ فِي عامِ 1973م فِي موقعِ «مَاوَانْغُدُوِي -Mawangdui» فِي مدينةِ «تشَانْغَشَا -Changsha». ويوجدُ أيضاً 14 نسخةً مِنَ النُّقوشِ الحجريَّةِ، الَّتي مِنْ بينِها نسخةٌ تُعَدُّ أُولَاهَا جميعاً، قَدْ كتبَها «يُو شِينَان -Yu Shinan» خلالَ حكمِ الإمبراطورِ «تَايْزونغ -Taizong»، وهو أحدُ أباطرةِ أسرةِ «تَانْغ -Tang»، فِي حينِ تليهَا مِنْ حيثُ القِدمُ هذِه المخطوطةُ الَّتي كُتِبتْ عامَ 708م (خلالَ حكمِ الإمبراطورِ «تسُونْغ سُونْغ -Zhongzong» أحدِ أباطرةِ أسرةِ «تَانْغ -Tang») علَى الألواحِ الحجريَّةِ، والموجودةِ فِي ديرِ «لُونْغ شِينْغ -Longxing» فِي «يِيتُسُو -Yizhou» (الَّتي تقعُ فِي مقاطعةِ «يِيشِيَان -Yixian» التَّابعةِ لمحافظةِ «خبِي -Hebei»)، كمَا يوجدُ أيضاً العديدُ منَ المخطوطاتِ غيرِ المكتملةِ، والَّتي يعودُ تاريخُها إلَى عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang»، وذلكَ بينَ النُّصوصِ الَّتي تمَّ الحصولُ عليهَا مِنْ كهوفِ «غُرُوتُو -Grottoes»، وهيَ محفوظةٌ الآنَ فِي متاحفِ الصِّينِ، وقدْ جُمِعَتْ أُولَى النُّسخِ المطبوعةِ فِي القوالبِ الخشبيَّةِ مِنْ قِبَلِ أحدِ أتباعِ الطَّاويَّةِ المشهورِينَ، والمعروفِ باسمِ «السَّيِّدِ هِيشَانْغ -Master Heshang»، وذلكَ خلالَ عهدِ أسرةِ «سُونْغ -Song»، وتمَّ تضمين صور هذِه النُّسخةِ فِي الطَّبعةِ الأُولَى التِّجاريَّةِ تحتَ اسمِ سلسلةِ أفرعِ الأدبِ الأربعةِ، وقدِ اشتملَتْ مجموعةُ الطَّاويَّةِ الصَّحيحةِ، والَّتي نُشرتْ فِي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming»، علَى 41 نسخةً بحواشِيها تعودُ إلَى عهدِ أُسَرِ «هَان -Han» و«وِي -Wei» و«تَانْغ -Tang» و«سُونْغ -Song» و«جِين -Jin» و«يُوَان -Yuan» و«مِينْغ -Ming»، وبالإضافةِ إلَى ذلك يوجدُ ما لا يقلُّ عنْ ألفِ كتابٍ شارحٍ لـ«لاوْتسِي -Laozi»، ويُعدُّ أشهرَها علَى الإطلاقِ كتابُ: شرحُ «لاوْتسِي -Laozi»، وأقاصيصُ «لاوْتسِي -Laozi»، الَّتي كتبَها «هَان فِيِي -Han Fei» فِي أواخرِ حقبَةِ الدُّولِ المتحاربَةِ، وفصولٌ وجملٌ منْ «لاوْتسِي -Laozi»، الَّتي كتبَها «السَّيِّدُ هِيشَانْغ -Master Heshang» فِي عهدِ أسرةِ «هَان -Han»، وتعليقاتٌ علَى «طَاوْ تِي تِشِينْغ -Tao Te Ching» الَّتي كتبَها «وَانْغ بِي -Wang Bi»، وكتاب: حَوْلَ «طَاو تِي -Tao Te»، الَّذي كتبَهُ «يَان -Yan» فِي عهدِ أُسرتَيْ «وِي -Wei» و«جين -Jin»، وتجميعُ «شُوَانْدِي -Xuande» للـ«طَّاوْ تِي تِشِينْغ -Tao Te Ching» الَّذي أعدَّهُ «شِيَانْغ سِي شِي -Qiang Siqi» فِي عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang»، وكتاب: تجميعُ «كَانْغِشِي -Cangshi» للـ«طَّاو تِي تِشِينْغ -Tao Te Ching» الَّذي أعدَّه «شِنْ جِينْغِيُوَان -Jingyuan» (أحدُ أتباعِ الطَّاويَّةِ)، و التَّعليقاتُ علَى «لاوْتسِي -Laozi» الَّتي كتبَها «وَانْغ آنْشِي -Wang Anshi» فِي عهدِ أسرةِ «سُونْغ -Song» وهِي مفقودةٌ الآنَ، والكتابُ المرجعيُّ لـ«لاوْتسِي -Laozi» الَّذي كتبَه «جِيَاو هُونْغ -Jiao Hong» فِي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming»، وكتابُ: مقارنةٌ بينَ النُّسخِ المختلفةِ لـ«لاوْتسِي -Laozi» الَّذي أعدَّه «بِي يُوَان -Bi Yuan» فِي عهدِ أسرةِ «تشِينْغ -Qing»، بالإضافةِ إلَى التَّعليقاتِ المحقَّقةِ لـ«لاوْتسِي -Laozi» الَّتي أعدَّها «تُسُو شِيَان تِسِي -Zhu Qianzhi»، والتَّفسيراتُ الصَّحيحةُ لـ«لاوْتسِي -Laozi» الَّتي كتبَها «غَاوْهِنْغ -Gao Heng»، وكتابُ «لاوْتسِي -Laozi» فِي اللُّغةِ الحديثةِ الَّذي كتبَه «رِن جِيُو -Ren Jiyu» فِي العصرِ الحديثِ، وعلاوةً علَى ذلكَ، فقدْ تُرجِمَ الكتابُ إلَى العديدِ مِنَ اللُّغاتِ الأجنبيَّةِ. إنَّ هذَا الكتابَ بصفةٍ عامَّةٍ هوَ العملُ الرَّئيسُ لـ«الطَّاويَّةِ -Taoism»، وباعتبارِه نِدّاً ومُنافِساً لـ«الكُونفُوشيُوسيَّةِ -Confucianism»، فإنَّ لهذَا الكتابِ تأثيراً ذائعَ الصِّيتِ في الحضارةِ الصِّينيَّةِ.