القَانُونُ الدَّاخِلِيُّ للإِمبِرَاطُورِ الأَصفَرِ Inner Canon of the Yellow Emperor
أقدمُ عملٍ في نظريَّةِ الطِّبِّ الصِّينيِّ التَّقليديِّ (TCM)، ويُسمَّى اختصاراً باسمِ القانونِ الدَّاخليِّ، وقدْ تمَّ تحريرُه للطَّبعِ في 18 مجلَّداً، فيهَا 162 مقالةً، تُسمَّى تسعةُ مجلَّداتٍ منهَا باسمِ «سُوِين -Suwen» (أسئلةٍ بسيطةٍ)، في حينِ أنَّ الأجزاءَ التِّسعةَ الأخرَى ليسَ لهَا مُسمّىً (كانَ يُطلَقُ عليهَا اسمُ المجلَّداتِ التِّسعة خلال عصرَيْ أُسرتَيْ «هَان -Han» و«جِين -Jin»)، ويُسمَّى قانوناً لأنَّ محتوياتِهِ الرَّئيسةَ تركِّزُ علَى الوَخْزِ بالإبرِ والكيِّ والقنواتِ والضَّماناتِ، ويُطلَقُ عليْهِ قانونُ الإبرِ، وقد سَمَّاهُ «وَانْغ بِنْغ -Wang Bing» بعدَ ذلِكَ باسمِ «لِنْغُشُو -Lingshu» أو المحورِ الإعجازيِّ خلالَ عهدِ أسرةِ «تَانْغ -Tang».
وفي عهدِ أسرةِ «سُونْغ -Song» قامَ طبيبٌ يُدعَى «سُونْغ سُونْغ -Song Song» بإخراجِ قانونِ «لِنْغشُو -Lingshu» مِنَ المجموعةِ الخاصَّةِ بعائلتِه، وقام بطبعِهِ كي ينشُرَهُ. ومنذُ ذلكَ الوقتِ انتشرتِ «الأسئلةُ البسيطةُ» و «المحورُ الإعجازيُّ» في العالَمِ كجُزأَيْنِ مِنَ القانونِ الدَّاخليِّ، ولمْ يكنْ هذَا القانونُ منْ تأليفِ كاتبٍ واحدٍ في زمنٍ واحدٍ، ويُعتقَدُ أنَّ محتوَاه الأساسيَّ قدْ تكوَّنَ في عصرِ الرَّبيعِ والخريفِ وحقبةِ الممالكِ المُتحارِبةِ، ومِنْ ثَمَّ فقَدْ تمَّ إجراءُ الإضافاتِ والمُراجعَاتِ خلالَ عمليَّةِ نشرِ الكتابِ، ومحتوياتُ هذَا الكتابِ وفيرةٌ لا ينضبُ معينُها، سواءٌ منْ حيثُ الجوانبُ الَّتي تتعلَّقُ بالأحشاءِ والأمعاءِ والقنواتِ والضَّماناتِ، أمْ مِن حيثُ أسبابُ الأمراضِ وآليَّاتُ المرضِ وطرقُ التَّشخيصِ والمبادئُ العِلاجيَّةُ والوخزُ بالإبرِ والكيُّ والوَصفاتُ الطِّبِّيَّةُ، ومَا إلى ذلكَ. ويتناولُ هذَا الكتابُ علمَ وظائفِ الأعضاءِ وعلمَ الأمراضِ الخاصَّةِ بجسمِ الإنسانِ، وكذلكَ تشخيصَ الأمراضِ وعلاجَها، وهوَ مَا يساعدُ بدورِه في إرساءِ الأُسسِ النَّظريَّةِ لتطويرِ الطِّبِّ الصِّينيِّ التَّقليديِّ (TCM).