الفترات الشَّمسِيَّةُ الأربَعَةُ وَالعِشرُون Twenty-four Solar Terms

هِي أربعةٌ وعشرُون نقطةً فِي التَّقويمِ القمريِّ الصِّينيِّ، تتباعدُ عنْ بعضِهَا بمقدارِ 15 درجةً علَى طولِ مسارِ الشَّمسِ، وتُوافقُ أحداثاً فلكيَّةً معيَّنةً، وتنقسمُ هذِه الفتراتُ إلَى 12 «جيتشي -Jieqi» (يومُ المدَّةِ الأولَى مِنَ الشَّهرِ)، و12 «تشُونْغتشي -Zhongqi» (يومُ المدَّةِ الثَّانيةِ مِنَ الشَّهرِ). ونظراً لأنَّ الفتراتِ الشَّمسيَّةَ الأربعةَ والعشرِين تعكسُ الحركةَ السَّنويَّةَ للشَّمسِ، فإنَّ التَّواريخَ فِي التَّقويمِ الشَّمسيِّ ثابتةٌ فِي العمومِ.

وتقعُ أيَّامُ المدَّةِ الشَّمسيَّةِ فِي النِّصفِ الأوَّلِ مِنَ العامِ فِي يومَي السَّادِسِ والواحدِ والعشرِين، بَيدَ أنَّ أيَّامَ المدَّةِ فِي الفصلِ الثَّانِي مِنَ العامِ تقعُ فِي يومَي الثَّامِنِ والثَّالثِ والعشرِين مِنَ الشَّهرِ بفرقِ يومٍ أو يومَين فقط.

ويُقسَّمُ الوقتُ الَّذِي تستغرقُه الأرضُ للدَّورانِ حولَ الشَّمسِ إلَى 24 قسماً مُتساوياً فِي كلِّ عامٍ، يُوافقُ كلُّ قسمٍ منهَا مدّةً مُعيَّنةً، وتبدأُ دورةُ الفتراتِ الشَّمسيَّةِ الأربعةِ والعشرِين فِي فصلِ الشِّتاءِ، وحيثُ إنَّ سرعةَ الشَّمسِ علَى طولِ المسيرِ الشَّمسيِّ تختلِفُ باختلافِ المسافةِ بينَ الأرضِ والشَّمسِ، فإنَّ عددَ الأيَّامِ الَّتِي تستغرقُهَا الشَّمسُ للتَّنقُّلِ بينَ كلِّ فترتَين مِنَ الفتراتِ الشَّمسيَّةِ تختلِفُ قليلاً علَى مدارِ العامِ.

كمَا أنَّ المدَّةَ بينَ الفترتَين قدْ تكونُ أطولَ مِنَ الوقتِ بينَ اليومِ الأوَّلِ واليومِ الخامسَ عشرَ منَ الشَّهرِ القمريِّ، ولذلكَ لا يوجدُ سوَى يومٍ واحدٍ للفترةِ الشَّمسيَّةِ فِي كلِّ شهرٍ، ونتيجةً لذلكَ، تُستخدمُ الفتراتُ الشَّمسيَّةُ أيضاً لحسابِ الأشهرِ الكبيسةِ فِي التَّقويمِ الصِّينيِّ، بحيثُ يكونُ الشَّهرُ الَّذِي لا يتخلَّلُه يومُ الفترةِ الثَّانِي هُو الشَّهرُ الكبيسُ.

وقدْ ظلَّتْ هذِه الممارسةُ قيدَ الاستخدامِ منذُ استحداثِ تقويمِ «تَايتشو -Taichu» فِي عهدِ أسرةِ «هَان -Han» الغربيَّةِ. وتُعدُّ الفتراتُ الشَّمسيَّةُ الأربعةُ والعشرُون أحدَ الابتكاراتِ الصِّينيَّةِ الهامَّةِ، وقدْ أدَّتْ دوراً مُهمّاً فِي تطويرِ الزِّراعةِ وتربيةِ الماشيةِ.

وترجعُ بدايةُ استخدامِ أسماءِ الفتراتِ الشَّمسيَّةِ إلَى عهدِ أسرةِ «شَانْغ -Shang» (1600 - 1046 قبلَ الميلادِ)، لكنَّهَا تقرَّرتْ فِي عهدِ أسرةِ «هَان -Han» الغربيَّةِ (202 ق.م - 8 م)، كمَا انتشرتْ إلَى جانبِ التَّقويمِ الصِّينيِّ فِي أجزاء أخرَى مِنَ العالَمِ.