العَنَاصِرُ الخَمْسَةُFive Elements
مفاهيمُ مُهمَّةٌ في الفلسفةِ الصِّينيَّةِ القديمةِ، استُخدِمتْ في الأصلِ للإشارةِ إلى خمسةِ أنواعٍ مِنَ الموادِّ هيَ: المعدِنُ، والخشبُ، والماءُ، والنَّارُ، والتُّرابُ. كما وردَ في تعليقاتِ «تشو -Zou» على حوليَّاتِ الرَّبيعِ والخريفِ: السَّماءُ هيَ الَّتي خلقتِ الموادَّ الخَمْسَ في حينِ أنَّ الإنسانَ هوَ مَنْ يستخدمُهَا، واعتمدَها الفلاسفةُ في وقتٍ لاحِقٍ للإشارةِ إلى أنَّ العناصرَ الخمسةَ هيَ الَّتي تشكِّلُ هذَا الكونَ، وفي السَّنواتِ الأخيرةِ لأسرةِ «تُشُو -Zhou» الغربيَّةِ أكَّدَ «شِي بُو -Shi Bo» (أوْ عالِمُ الفلَكِ الكبيرُ) أنَّه يمكنُ خلقُ مئاتِ الموادِّ عنْ طريقِ جمعِ التُّرابِ بالمعادنِ والخشبِ والماءِ والنَّارِ، وهيَ فكرةٌ تدلُّ علَى محاولتِه إيجادَ علاقةٍ بينَ مُختلِفِ الأشياءِ، وفي غضونِ ذلِكَ أوضحتْ مدرستَا «تشو يَان -Zou Yan» و«يِين يَانْغ -Yin Yang» أنَّ العناصرَ تمثِّلُ الفضائلَ الخمس، وأنَّ دورانَها كان سبباً في تغييرِ الأُسرِ، وقدِ استوعبَ أفكارَ هذِه المدرسةِ «دُونْغ تشُونْغ شُو -Dong Zhongshu» في أسرةِ «هَان -Han» الغربيَّةِ، حيثُ يدلُّ علَى ذلكَ شرحُه للتَّوليدِ المُتبادَلِ للعناصرِ الخمسةِ في كتابِه «التَّوليدُ المُتبادلُ للعناصرِ الخمسةِ»، وفي بعضِ الأحيانِ فُسِّرتْ هذِه الفكرةُ بطرقٍ أُخرَى لشرحِ القضايَا الاجتماعيَّةِ والدِّينيَّةِ، وفي الكُونْفُوشْيُوسِيَّةِ عُرفتْ أيضاً باسمِ الفضائلِ الخمسِ الثَّابتةِ، وعندَما كانَ «يَانْغ جِينْغ -Yang Jing» يعلِّقُ علَى «تشونْزِي -Xunzi» علَى سبيلِ المِثالِ، فسَّرَ العناصرَ الخمسةَ بأنَّها الفضائلُ الخمسُ الثَّابتةُ، وهيَ الإحسانُ، والبرُّ، والآدابُ، والحكمةُ، والخلاصُ. وقدْ نظرَ البوذيُّونَ إلى العناصرِ الخمسةِ باعتبارِهَا خمسةَ أنواعٍ للمُمارسَةِ، فهُمْ يشيرُونَ في «نِيرْفَانَا سُوتْرَا -Nirvana Sutra» إلى «المُمارسةِ النَّبيلةِ -The Nobel Practice»، و«الممارسةِ النَّقيَّةِ -Pure Practice»، و«الممارسةِ السَّماويَّةِ -Heavenly Practice»، و«الممارسةِ الرَّحيمةِ -Compassionate Practice»، و«الممارسةِ الخيريَّةِ -Benevolent Practice»، بينَما يُشيرُونَ في «مَاهَايَانَا - سَرَادْشُوتَبَادَا - سَاسْتَرَا -Mahayana -Sraddhotpada -Sastra»إلى ممارسةِ التَّبرُّعِ، وممارسةِ العفَّةِ، وممارسةِ التَّحمُّلِ، وممارسةِ الاجتهادِ، وممارسةِ التَّأمُّلِ.