العَاصِمَةُ شِيَانيَانغ خلال عَهْدِ أُسْرَةِ تشين Capital Xianyang of Qin State

عاصمةُ دولةِ «تشين -Qin» في عصر الدُّولِ المُتحارِبةِ، ومِنْ بعدِها خلالَ حكمِ أسرةِ «تشين -Qin».

وتقعُ في مدينةِ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» التَّابعةِ لمحافظةِ «شَانْشِي -Shaanxi». أُسِّستِ المدينةُ في عامِ 350 ق.م، ما يوافقُ العامَ الثَّانِيَ عشرَ مِنْ حُكمِ الدُّوقِ «تِشِيَا -Xia» (أحدِ حُكَّامِ أسرةِ «تشين -Qin») حيثُ نُقلتْ العاصمةُ إليهَا بعدَ عامٍ واحدٍ فقطْ منْ بنائِها. توسَّعتِ العاصمةُ الجديدةُ خلالَ حُكمِ المَلِكِ «هُوِي وِين -Huiwen»، وحينَ تمَّ ضمُّ الولاياتِ السِّتِّ منْ قِبلِ ملكِ «تشين -Qin» بقيَ قصرُ الولاياتِ السِّتِّ على اسمِه الأصليِّ معَ إدخالِ التَّوسعةِ على العاصمةِ، وقد شهدَ عامُ 206 ق.م قيامَ قائدٍ عسكريٍّ بارزٍ ورمزٍ سياسيٍّ هو «تشِيَانْغ يُو -Xiang Yu» باحتلالِ منطقةِ قلبِ السُّهولِ الوسطَى وهدمِ القصورِ بإحراقِها، كما خرَّبَ العاصمةَ. وبعدَ عامِ 1959م شهدتِ المنطقةُ إجراءَ العديدِ مِنْ عمليَّاتِ المسحِ والحفرِ، في حينِ شهدَ عامُ 1988م قيامَ مجلسِ الدَّولةِ بالكشفِ عنْ آثارٍ ثقافيَّةٍ ذاتِ شأنٍ عظيمٍ تحتَ رعايةِ الدَّولةِ وحمايتِها.

تَصْمِيمُ المَدِينَةِ

تبلغُ مساحةُ العاصمةِ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» 7,200 مترٍ منَ الشَّرقِ إلى الغربِ، و6700 مترٍ منَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ. لا يمكنُ بحالٍ إخضاعُ المدينةِ لعمليَّاتِ الفحصِ والمسحِ لأنَّ الجزءَ الجنوبيَّ منهَا قدْ غُمِرَ بماءِ نهرِ «وِيخِه -Weihe» ما جعلَ المدينةَ تتحرَّكُ صوبَ الشَّمالِ، أمَّا مقرُّ الإقامةِ الرَّسميَّةِ خلالَ عهدِ أسرةِ «تِشين -Qin» فكانَ قصرَ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang»، الَّذي كانَ يُوجَد على إحدَى الرَّبواتِ في الجزءِ الشَّماليِّ، كما كان يوجدُ طريقٌ يبلغُ طولُه 960 متراً، بينَما بلغَ عرضُه 54.4 متراً، وكان يسيرُ بمحاذاةِ السُّورِ المحيطِ بالقصرِ، وبالإضافةِ إلى ذلِكَ كان يوجدُ طريقٌ آخَرُ خارجَ القصرِ يبلغُ عرضُه 50 متراً، ويسيرُ منَ الجنوبِ حيثُ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» إلى الشَّمالِ حيثُ قصرُ «شينغل -Xingle» على امتدادِ الضِّفَّةِ الجنوبيَّة لنهرِ «وِيخِه -Weihe»، وزَيَّنتِ التَّماثيلُ فوقَ المسنَّمةِ المنحوتَةِ الاتِّجاهاتِ الشَّرقيَّةَ والغربيَّةَ لقصرِ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» حيثُ يقعُ قصرُ الولاياتِ السِّتِّ. ضمَّتِ العاصمةُ أيضاً موقعاً لمحلَّاتِ المشغولاتِ اليدويَّة في الجزءِ الغربيِّ والجنوبيِّ الغربيِّ منهَا. ومِنْ ثَمَّ سيطرتِ الحكومةُ المركزيَّةُ على عملياتِ صهرِ النُّحاسِ وصبِّ الحديدِ وصناعةِ القرميدِ المُستخدَمةِ في تشييدِ القصرِ في ظلِّ المحلَّاتِ المُتناثِرةِ حولَ القصرِ، وفي الجزءِ الغربيِّ منَ المدينةِ اكتُشفَ بعضُ خَبَثِ الحديدِ والكتلِ الحديديَّةِ والمشغولاتِ النُّحاسيَّةِ، كما اكتُشفَ أيضاً عددٌ منْ مواقعِ أفرانِ القرميدِ. أمَّا الجزءُ الواقع في الجنوبِ الغربيِّ منَ العاصمةِ فقدِ اكتُشفَ فيهِ بعضُ المكاتبِ، والعديدُ مِنْ محلَّاتِ المشغولاتِ اليدويَّة المملوكةِ على نحوٍ خاصٍّ، والعديدُ منْ آبارِ المياهِ وقنواتِ تصريفِ المياهِ، وذلِكَ في أماكنَ عدَّةٍ، أمَّا الجزءُ الشَّرقيُّ منَ العاصمةِ فقدْ وُجِدَت فِيه بركةُ البستانِ وقصرٌ، وخلفهما منظرٌ طبيعيٌّ للعائلاتِ الملكيَّةِ والإمبراطوريَّةِ، وعلى بُعدِ ثمانِيةِ كيلومتراتٍ شمالَ العاصمةِ، شيَّدَ ثانِي الأباطرةِ في أسرةِ «تشين -Qin» قصرَ «وَانْغ يِي -Wangyi» للرَّاحةِ والاستجمامِ. تنتشرُ الأضرحةُ الملكيَّةُ والإمبراطوريَّةُ في شمالِ غربِ وجنوبِ شرقِ المدينةِ، في حينِ تقبعُ قبورُ العامَّةِ في سهلٍ واسعٍ في الحيِّ الواقعِ في الشَّمالِ الغربيِّ للعاصمةِ.

قصر شِيَانْيَانْغ

يُظهِرُ تصميمُ قصرِ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» أنَّه كان ذَا شكلٍ مُستطيلٍ، وتحيطُ بِه أربعةُ أسوارٍ تُرابيَّةٍ مَدكوكةٍ في الأرضِ، بِيْدَ أنَّه لا توجد منْ هذه الأسوارِ الآنَ إلَّا قواعدُها. يبلغُ طولُ الأسوارِ الشَّماليَّةِ والجنوبيَّةِ والغربيَّةِ للقصرِ 843 و902 و576 متراً على التَّرتيبِ، مع الأخذِ في الاعتبارِ أنَّ صيانةَ السُّورِ الشَّرقيِّ ليستْ على الوجِه الأكملِ. توجدُ داخلَ قصرِ «شِيَانْيَانْغ -Xianyang» ثمانيةُ مواقعَ لهياكلِ القصرِ، تمَّ الكشفُ عنْ ثلاثةِ منهَا، وقدْ بُنِيتْ جميعُ هذه الأسوارِ خلالَ عصر الدُّولِ المُتحارِبةِ. يُظهرُ تصميمُ أساسِ هيكلِ القصرِ في الموقعِ الأوَّلِ أنَّه كان مُقعَّراً، وتبلغُ مساحتُه 177 متراً منَ الشَّرقِ إلى الغربِ، و45 متراً منَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ، في حينِ يبلغُ ارتفاعُه ستَّةَ أمتارٍ، والهيكلُ مقسَّمٌ إلى طابقَيْنِ، وتوجدُ قاعةُ القصرِ في منتصفِ الطَّابقِ العلويِّ في حينِ توجدُ غرفُ النَّومِ والحمَّاماتُ في الطَّابقِ السُّفليِّ، ويوجدُ على أحدِ أسوارِ القصرِ لوحةٌ جِداريَّةٌ لأُناسٍ وحيواناتٍ وعرباتٍ وخيولٍ ونباتاتٍ وأبنيةٍ، في حينِ تنتشرُ الأديرةُ حولَ القصرِ مع وجودِ مرافقِ تصريفِ المياهِ بالأسفلِ. أمَّا تصميمُ هيكلِ القصرِ في الموقعِ الثَّاني، فيُظهرُ أنَّه اتَّخذَ شكلَ مقبضِ السَّيفِ، بمساحةٍ تبلغُ 127 متراً منَ الشَّرقِ إلى الغربِ، و32.8 – 45.5 متراً منَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ. يقعُ الهيكلُ الرَّئيسُ للقصرِ في الغربِ، وهو على شكلِ مربَّعٍ ذِي محيطٍ يبلغُ 19.5 – 19.8 متراً، وتحاطُ قاعدةُ القصرِ بالأديرةِ ومرافقِ تصريفِ المياهِ. أمَّا تصميمُ هيكلِ القصرِ في الموقعِ الثَّالثِ، فيبدُو مُستطيلَ الشَّكلِ، بمساحةٍ تبلغُ 13 متراً مِنَ الشَّرقِ إلى الغربِ، و60 متراً مِنَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ، في حينِ يبلغُ ارتفاعُه فوقَ الأرضِ متراً ونصف المتر. يوجدُ في الاتِّجاهِ الشَّرقيِّ لموقعِ التَّأسيسِ ممرٌّ يتَّجهُ منَ الجنوبِ إلى الشَّمالِ وأرضيَّةٌ مطليَّةٌ بسائلٍ لامعٍ، بينَما يوجدُ حائطُ لوحةٍ جداريَّةٍ مُتَّخَذَةٍ مِنَ البلاستيكِ الأبيضِ تحتوِي على صورِ عرباتٍ وخيلٍ وعصيِّ القادةِ وسنابلِ القمحِ والأشجارِ.

الآثَارُ الثَّقَافِيَّةُ المُكتَشَفَةُ

تشملُ الآثارُ الثَّقافيَّةُ المُكتشَفةُ مِنَ القصرِ الأوانِيَ الفخَّاريَّةَ والمشغولاتِ النُّحاسيَّةَ والحديديَّةَ، وتلْك المُتَّخَذةَ منْ حجرِ اليَشْمِ الكريمِ والعُملاتِ، بالإضافةِ إلى الموادِّ المُستخدَمةِ في البناءِ مثلِ القرميدِ والبلاطِ وفخَّارِ التَّغليفِ. ينقسمُ القرميدُ منْ حيثُ الشَّكلِ إلى فئتَيْن، هُما: القرميدُ المُفرَّغُ الَّذي يتَّخذُ أشكالاً مثلَ التِّنِّينِ والعنقاءِ، أوْ يكونُ على هيئةِ حبيباتٍ شبكيَّةٍ منقوشةٍ، والقرميدُ ذو الشَّكلِ المربَّعِ أوِ المُستطيلِ والمُحلَّى بأشكالٍ هندسيَّة مُعيَّنةِ الشَّكلِ، أمَّا البلاطُ فإنَّ بعضَه مستوٍ والآخرَ أُسطوانيُّ الشَّكلِ، وعليه نقوشٌ منَ الفخَّارِ، في حينِ أنَّ فخَّارَ التَّغليفِ يتَّخذُ الشَّكلَ الأُسطوانيَّ في الغالبِ الأعمِّ، وبهِ زخارفُ سحابيَّةُ الشَّكلِ، وبعضُه مستوِي السَّطحِ وشبهُ دائريٍّ. أمَّا قائمةُ المشغولاتِ الفخَّاريَّةِ، فإنَّها تشملُ الجِرَارَ والطَّاساتِ والأوانيَ والأطباقَ والغلَّاياتِ والقدورَ، في حينِ شملتِ المشغولاتُ النُّحاسيَّة عباراتٍ تقضِي بتوحيدِ الوزنِ والقياسِ والأعمالَ التَّركيبيَّة وضروريَّاتِ الحياةِ (كالمشغولاتِ رُباعيَّة القوائمِ والحقائبِ والمرايَا والخطاطيفِ) والأسلحةَ (كالسِّهامِ والخناجرِ وسنَانِ نصلِ الرُّمحِ) وأجزاءَ مِنَ العرباتِ (كأغطيةِ الأسطواناتِ ومساميرِ العَجَلِ وأسقفِ المنازلِ)، أمَّا المشغولاتُ الحديديَّةُ، فتشملُ السُّيوفَ والسَّواطيرَ والإبرَ، في حين شملتِ المشغولاتُ المُتَّخَذةُ منْ حجرِ اليَشْمِ الكريمِ الأختامَ والحُلِيَّ ذَاتَ الفجوةِ في منتصفِها والحُلِيَّ المنقوشَة، أمَّا العملاتُ فإنَّها تتنوَّعُ بينَ عملاتٍ مُربَّعةِ الشَّكلِ مُجوَّفةِ الوسطِ تعودُ لأُسرةِ «تشين -Qin» وعملاتٍ على شكلِ ساطورٍ، وثالثةٍ على شكلِ خِنجَرٍ مُدبَّبِ الطَّرفِ تعودُ لعهدِ دولةِ «يَان -Yan»، وأخرَى على شكلِ أنفِ النَّملةِ تعودُ لعهدِ أسرةِ «تشُو -Chu».