خَزَفُ البُورسِلِينِPorcelain

أدواتٌ خزفيَّةٌ تُصَنعُ عنْ طريقِ وضعِ أشكالٍ مِنَ الصَّلصالِ الصِّينيِّ فِي أفرانٍ شديدةِ الحرارةِ. وخزفُ البُورسلينِ صُلبٌ وذُو حبيباتٍ ملساءَ، ولَه سطحٌ لامعٌ شديدُ المقاومةِ للماءِ تماماً. وقدْ شهدتِ الصِّينُ هذَا الاختراعَ العظيمَ الَّذي تطوَّر مِنَ الأوانِي الفخَّاريَّةِ حيثُ قامَ الحِرفيُّونَ بتحسينِ عمليَّةِ التَّدفئةِ وتطويرِ معرفتِهم بطبيعةِ الموادِّ. ويرجعُ تاريخُ تصديرِ البورسلينِ إلَى عهدِ أسرةِ «هَان -Han»، حينَما كانتِ البضائعُ الصِّينيَّةُ تُنقلُ عبرَ طريقِ الحريرِ إلَى أقصَى أُوروبَّا. ومنذُ تلكَ الحقبةِ وحتَّى الآنَ، والطَّلبُ علَى هذِه الكنوزِ الحسَّاسةِ الرَّقيقةِ فِي تزايدٍ شديدٍ فِي العديدِ مِنَ البلدانِ الَّتي أصبحتْ فيهَا كلمةُ خزفِ البورسلِين مرادفةً للصِّينِ. وقدْ كان عصرُ أسرةِ «سُونْغ -Song» عصراً ذهبيّاً للخزفِ الصِّينيِّ، حيثُ ظهرتْ فيه خمسةُ مراكز إنتاجٍ شهيرةٍ كانتْ تُعرَفُ باسمِ أفرانِ «دِينْغ -Ding» و«رُو -Ru» و«غُوَان -Guan» و«غِي -Ge» و«جُون -Jun» على التَّرتيبِ.

إِبرِيقٌ مُفَلْطَحٌ مِنَ البُورسِلِينِ مُزَرْكَشٌ بِاللَّوْنَيْنِ الْأَزْرَقِ وَالْأَبْيَضِ وَلَهُ صُنْبُورٌ عَلَى شَكلِ رَأسِ عَنْقَاء، يَرْجِعُ إِلَى أُسرَةِ «يُوانَ -Yuan»
صُندُوقٌ للفَرشِ مِنَ البُورْسِلِينِ مُزَرْكَشٌ بِخَمسةِ أَلوَانٍ وعَليْهِ تَصْوِيرُ تِنِّينٍ وعنقَاءَ، يَرْجِعُ إلَى أُسرَةِ «مِينْغ»

ومنْ أروعِ أنواعِ خزفِ البورسُلينِ الصِّينيِّ الأواني الزَّرقاءُ والبيضاءُ والأواني ذاتُ الألوانِ الخمسةِ.

وقدْ ظهرتِ الأوانِي الزَّرقاءُ والبيضاءُ فِي عهدِ أسرةِ «تَانغ -Tang»، وبلغَتْ نضجَها فِي عهدِ أسرةِ «يُوَان -Yuan». وقدِ اجتذبَ هذَا النَّوعُ مِنَ الأوانِي مِنْ أوَّلِ يومٍ لَه الأُسَرَ وهواةَ جمعِ التَّصميماتِ المختلفةِ والأنماطِ الرَّائعةِ. وتصَّنعُ أفضلُ منتجاتِ هذَا النَّوعِ فِي «جِينْغدِتشِن -Jingdezhen» بمقاطعةِ «جِيَانْغِشِي -Jiangxi». أمَّا أوانِي البورسِلينِ ذاتُ الألوانِ الخمسةِ فقدْ اختُرِعتْ فِي عهدِ أسرةِ «مِينْغ -Ming»، وتتميَّزُ بألوانٍ أكثرَ ممَّا يوحِي بِه اسمُها. وعادةً ما يتمُّ رسمُ هذِه الألوانِ المزخرفةِ بطريقةٍ فيهَا تباينٌ شديدٌ وأنماطٌ مختلفةٌ، وهو ما يبعثُ فيهَا جاذبيَّةً فريدةً قلَّمَا يوجدُ لهَا نظيرٌ.