التَّنمِيَةُ المُنسَّقةُ لِمِنْطَقةِ "بِكِين–تيَانْجِين–خِبِي"Coordinated Development of the Beijing–Tianjin–Hebei Region

التَّنميةُ المنسَّقةُ لمِنطقة "بِكين-تيانجِين–خِبي / Beijing–Tianjin–Hebei" جزءٌ من استراتيجيَّة التَّنمية في الصِّين، وهي تهدفُ إلى انتقال جميع الوظائف غير الضَّروريَّة بصورةٍ منظَّمةٍ إلى "بِكين -Beijing "، باعتبارها العاصمةَ للمواقع المُجاورة. تستلزمُ هذه الخطوةُ تعديلَ الهيكل الاقتصاديِّ، وترشيدَ استخدام الحيِّز المكانيِّ، كما تتطلَّبُ في الوقت نفسه استكشافَ نموذجٍ جديدٍ للتَّنمية المُنسَّقة المثلى في هذه المنطقة ذات الكثافة السُّكانيَّة العالية، لإنشاء قطبٍ جديدٍ للنُّموِّ في هذه المنطقة.

وفي أغسطس/ آب من عام 2013م، جاء اقتراحُ الأمين العامِّ "شي جين بينغ -Xi Jinping " بتعزيز التَّنمية المُنسَّقة لِـ"بِكين -Beijing "، و"تيانجِين – Tianjin"، و"خِبي -Hebei " في المؤتمر الَّذي عُقِد في "بِيدَايخِه – Beidaihe". وفي فبراير/ شباط من العام التَّالي، وخلال جولةٍ تفقُّديَّةٍ في بِكين، أعلَن "شي" المُتطلَّباتِ الواضحةَ والمهامَّ الرَّئيسيَّةَ اللَّازمةَ لتعزيز التَّنمية المُنسَّقة لِـ"بِكين -Beijing "، و"تيانجِين – Tianjin"، و"خِبي -Hebei ".

وفي أبريل من عام 2015م، وافق المكتب السِّياسيُّ للَّجنة المركزيَّة للحزب الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ على المبادئ التَّوجيهيَّة للتَّنمية المُنسَّقة لمنطقة "بِكين-تيانجِين–خِبي / Beijing–Tianjin–Hebei"، باعتبارها التَّخطيطَ الأعلى مستوىً للتَّنمية المُنسَّقة في هذه المنطقة. تُغطِّي هذه المنطقةُ الواسعةُ مُقاطعتَيْ "بِكين -Beijing " و"تيانجِين – Tianjin"، و11 مدينةً على مستوى المحافظة في مقاطعة "خِبي -Hebei " المُجاوِرة، والمهامُّ الثَّلاثُ ذات الأولويَّة في هذه المنطقة هي: حمايةُ البيئة، وخِدْماتُ النَّقل المُتكاملة، وعمليَّاتُ التَّحديث والانتقال الصناعيِّ.

وثمَّةَ حاجةٌ إلى إحداث التَّنمية المُنسَّقة في هذه المنطقة، من أجل حلِّ المشكلات الَّتي واجهتْ عمليَّةَ التَّنمية في كلٍّ من: "بِكين -Beijing "، و"تيانجِين – Tianjin"، و"خِبي -Hebei ". ومن أهمّ أسباب هذه التَّنمية: تنفيذُ التَّخطيطِ الإقليميِّ الأمثل اللَّازم للتَّنمية الوطنيَّة، وتحقيقُ التَّوزيع الجغرافيِّ للقدرة الإنتاجيَّة بشكلٍ محدَّد المعالم، واستحداثُ أقطاب نموٍّ اقتصاديٍّ جديدةٍ، وتطويرُ نمطٍ جديدٍ للتَّنمية الاقتصاديَّة.