تلفزيون الصِّين المركزيّ (CCTV)China Central Television (CCTV)

المحطَّة التّلفزيونيَّة الوطنيَّة الرَّئيسيَّة في الصِّين، والنّسخة المُطوَّرة لما كان يُعرَف في السَّابق بِاسم "محطَّة تلفزيون بكين". كانت بدايةُ أوَّل بثٍّ تجريبيٍّ لهذا التِّلفزيون في الأوَّل من مايو/ أيَّار عام 1958م، ثمَّ بثَّ بعد ذلك برامجَ تلفزيونيَّةً باللَّونَين الأبيض والأسود في 2 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه. في مايو/ أيَّار عام 1973م، بدأ "تلفزيون الصِّين المركزيُّ" في بثِّ برامجَ تلفزيونيَّةٍ بالألوان. وبعد 5 سنواتٍ، وتحديداً في مايو/ أيَّار عام 1978م، حصَل على اسمه الجديد الَّذي ما زال يُعرَف به حتَّى يومنا هذا، وهو: "تلفزيون الصِّين المركزيّ". وفي مارس/ آذار عام 2018م، اندمجت "شبكةُ تلفزيون الصِّين العالميَّة (CGTN)"، وهي القسم الدَّوليُّ من تلفزيون الصِّين المركزيِّ، مع كلٍّ من "راديو الصِّين الوطنيّ (CNR)" و"راديو الصِّين الدَّوليّ (CRI)" لتشكيل "مجموعة إعلام الصِّين (CMG)".

و"تلفزيون الصِّين المركزيّ" مؤسَّسةٌ يرأسُها مسؤولٌ بدرجة نائب وزيرٍ، وتشمل 24 مركزاً للبرامج والتِّكنولوجيا والإدارة، وهناك مجموعةٌ من الوحَدات الَّتي تتبعُها بشكلٍ مباشرٍ، هي: المركز الصِّينيُّ للإنتاج التِّلفزيونيّ، والاستوديو المركزيّ لإنتاج عروض الأخبار، واستوديو بِكين للأفلام العلميَّة والتَّعليميَّة، وهيئة الصِّين الدَّوليَّة للتِّلفزيون، وشركة إعلام التِّلِفزيون الرَّقميّ ذات المسؤوليَّة المحدودة، وتلفزيون شبكة الصِّين، وأخبار تلفزيون الصِّين، وبحوث تلفزيون الصِّين، وهندسة التَّلفزة المتقدِّمة، وقد أسَّس "تلفزيون الصِّين المركزيّ" مراكز إنتاجٍ خاصَّةً ببرامج الأفلام والبرامج التِّلفزيونيَّة في "تشُوتشُو -Chuzhou " بمقاطعة "خِبي - Hebei"، وفي "نانهاي – Nanhai" بمقاطعة "غُوانغْدُونغ – Guangdong"، وفي "ويهاي – Weihai" بمقاطعة "شاندُونْغ - Shandong"، وفي "وُوشِي – Wuxi" بمقاطعة "جيانغسو -Jiangsu ".

و"تلفزيون الصِّين المركزيُّ" منظَّمةٌ إخباريَّةٌ عظيمة الأهمِّيَّة في الصِّين، وهي منصَّةُ نشر المعلومات الرَّسميَّة التَّابعة للحزب الشُّيوعيِّ الصِّينيِّ والحكومة الصِّينيَّة، كما أنَّه من أكبر المنظَّمات الإعلاميَّة الرَّئيسيَّة ذات الدَّورِ التَّنافسيِّ القويِّ على المستوى الدَّوليِّ، وأحد مصادر المعلومات ذات الحُجِّيَّة الموثوق بها، علاوةً عن أنَّه منصَّةٌ رئيسيَّةٌ كبرى في الصِّين يتعارف من خلالها أفراد الشَّعب الصِّينيِّ وغيرهم من شعوب العالَم.

يضمُّ "تلفزيون الصِّين المركزيُّ" 42 قناةً تلفزيونيَّةً، منها: 29 قناةً مجانيَّةً، و13 قناةً من قنوات الدَّفع مقابل المشاهدة. وفي 31 ديسمبر/ كانون الأوَّل عام 2016م، تمَّ إطلاق شبكة تلفزيون الصِّين العالَميَّة (CGTN) الَّتي تتبعُها ستُّ قنواتٍ، وثلاثةُ فروعٍ خارجيَّةٍ على مستوى العالَم، ووكالةُ أنباءٍ مصوَّرةٌ واحدةٌ تبثُّ أخبارَها بمقاطع الفيديو، وقِطاعٌ إعلاميٌّ حديثٌ واحدٌ. يُقدِّم "تلفزيون الصِّين المركزيُّ" أكثر من 500 برنامجٍ، وينقل بثًّا مدَّته 338000 ساعةٍ سنويًّا في الدَّاخل والخارج باللُّغة الماندرينيَّة الصِّينيَّة الرَّسميّة، وبِلهجتَيْن من لهجاتها، هُما: الكانتونيَّة والهوكيين؛ وبِخَمسٍ من لغات القوميَّات الصِّينيَّة هي: المنغوليَّة، والكوريَّة، والتِّبتيَّة، والأُويغُوريَّة، والكازاخِيَّة، إضافةً إلى ستِّ لغاتٍ أجنبيَّةٍ، هي: الإنجليزيَّة، والفرنسيَّة، والإسبانيَّة، والعربيَّة، والرُّوسيَّة، والكوريَّة، ويُغطِّي هذا البثَّ أكثرُ من 210 دولٍ ومناطق إقليميَّةٍ، كما يُقدِّم التّلفزيون تقاريرَ آنيَّةً حول الأحداث المهمَّة في جميع أنحاء العالَم من خلال 14 محطَّةً من محطَّات المراسلين بالخارج، ممَّا يجعله أكبر محطَّةٍ تلفزيونيَّةٍ ذات تأثيرٍ دوليٍّ.

وإلى جانبِ البرامج التِّلفزيونيَّة، أطلَق "تلفزيون الصِّين المركزيّ" في عام 2012م حساباً إخباريًّا وبرنامج تواصلٍ اجتماعيٍّ تابعاً له حمَل اسم "ويبو - Weibo"، كما أطلَق رسميًّا حساباً مُماثلاً يحمل اسم "ويتشات - WeChat" في عام 2013م، ثمَّ أطلقت "شبكة أخبار تلفزيون الصِّين المركزيّ" تطبيقاً على الهاتف المحمول في عام 2019م، وترى مِنصَّات وسائل الإعلام الرَّئيسيَّة أنَّ هذَين البرنامجَيْن هما أيضاً من مصادر المعلومات الموثوق بها.