تَعَالِيمُ كُونفُوشيُوسAnalects of Confucius

مجموعةٌ مِنْ أقوالِ «كُونْفُوشْيُوس -Confucius» (551ق.م–479ق.م) وتلامذتِه، يُعتقَدُ أنَّ «شِين -Qin»، أحدَ تلاميذِ «كُونْفُوشْيُوس -Confucius» قام مع رفاقِه بجمعِ السِّجلَّاتِ الأصليَّةِ الَّتي وضعَها تلامذةُ «كُونْفُوشْيُوس -Confucius» وطُلَّابُه النُّجباءُ وإخراجِها في صورةِ الكتابِ النِّهائيِّ الموجودِ حاليّاً، وذلكَ خلالَ عصر الدُّولِ المُتحارِبةِ، تُقدِّمُ هذه المجموعةُ الَّتي تُعدُّ مِنَ الكلاسيكيَّاتِ الرَّئيسةِ لِـ«كُونْفُوشْيُوس -Confucius» معلوماتٍ مُهمَّةً في دراسةِ حياةِ وأفكارِ الشَّخصِ الَّذي يحملُ هذا الاسمَ، وفيما يتعلَّقُ بالقيمةِ السِّياسيَّةِ والتَّأثيرِ الاجتماعيِّ لهذهِ التَّعاليمِ فإنَّها لا تُضاهَى، ولا يُمكنُ مُقارنةُ أيِّ شيءٍ بِها في الصِّينِ القديمةِ، حتَّى إنَّ بعضَ مؤيِّدِيها زعمُوا أنَّ «نصفَ المعرفةِ» الموجودةِ فيها كافيةٌ «لحُكمِ العالَمِ»، وعلى الرَّغمِ مِنَ الإطراءِ الَّذي قدْ يكونُ مُبالَغاً فيه إلى حدٍّ مَا، إلَّا أنَّ الكتابَ قدْ تركَ بالفعلِ تأثيراً كبيراً في الحضارةِ الصِّينيَّةِ مُتجاوزاً الحدودَ السِّياسيَّةَ والعِرقيَّةَ والثَّقافيَّةَ، وعلى الرَّغمِ مِنْ أنَّ جُلَّ الكتابِ مكتوبٌ باللَّغةِ العامِّيَّةِ الصِّينيَّةِ القديمةِ، إلَّا أنَّه واضحٌ وسَهْلُ الفَهْمِ، كما أنَّه يُركِّزُ على الآراءِ أكثرَ منْه على الشُّروحِ، والحقُّ أنَّ هذَا الكتابَ قطعةٌ فنِّيَّةٌ رائعةٌ مليئةٌ بالتَّأمُّلِ والتَّحليلِ الماتعِ للحياةِ والمجتمعِ والتَّاريخِ، وعلى الرَّغمِ مِنْ أنَّها مُوجزَةٌ، إلَّا أنَّ هذه التَّعليماتِ تُعدُّ دائماً مَصدراً جديداً للإلهامِ كلَّما قُرِئَتْ، وعلى الرَّغمِ مِنْ أنَّ الحواراتِ والتَّسجيلاتِ الموجودةَ داخلَ الكتابِ لم يُقصَدْ بها أنْ تكونَ ذاتَ منحىً أدبيٍّ إلَّا أنَّها لا تزالُ تحوِي نوعاً مِنَ القيمةِ الأدبيَّةِ، لا سيَّما في بعضِ الحواراتِ المُوجَزةِ الَّتي تعكسُ صفاتِ المُتحدِّثِ، وأيضاً في بعضِ السُّطورِ القصصِيَّةِ في عددٍ مِنَ الفصولِ.

تَعَالِيمُ كُونْفُوشْيُوس «نُسْخَةٌ مَنْقُوشَةٌ فِي عَهْدِ أُسْرَةِ سُونْ»