بُوديسَاتفَاBodhisattva

«بُوديسَاتفَا -Bodhisattva» مصطلحٌ بوذيٌّ يُشيرُ إلى «غوتَامَا -Gautama» (وهو بوذَا مُؤسِّسُ البُوذيَّةِ) وهؤلاءِ الرُّهبانِ الكبارِ الخبراءِ بالبوذيَّةِ قبلَ أنْ يحصلوا على رُتبةِ بُوذَا (مَن يحمل هذه الرُّتبة يكون قد بلغَ حالةَ الكمالِ الرُّوحيِّ عندَ البُوذيِّينَ). تكمنُ مهمَّةُ البُوديسَاتفَا في مُساعدةِ كلِّ البشريَّةِ لتحقيقِ حالةِ الكمالِ الرُّوحيِّ «في البوذيَّةِ»، ووفقاً لبوذيَّةِ مَاهَايَانَا، تشتملُ البُوديسَاتفَا علَى أربعةِ مفاهيمَ أو مبادئَ هيَ: «أَفَالُوكِيتِسْفَارَا -Avalokitesvara»، و«مَانْجُوسرِي -Manjusri»، و«كِسِيتِيغَارَبْهَا -Ksitigarbha»، و«سَامَانْتَابَهَادْرَا -Samantabhadra».

تمثِّلُ «أَفَالُوكِيتِسْفَارَا -Avalokitesvara» الرَّحْمَةَ، و«مَانْجُوسرِي -Manjusri» الحِكمةَ، وترمزُ «كِسِيتِيغَارَبْهَا -Ksitigarbha» إلى العقيدةِ، بينمَا تشير الـ«سَامَانْتَابَهَادْرَا -Samantabhadra» إلى التَّطبيقِ والممارسةِ، وتُوجَدُ في الصِّينِ معابدُ أُسطوريَّةٌ تُمثِّلُ تلكَ الجوانبَ الأربعةَ بُغيةَ الوصولِ للكمالِ الرُّوحيِّ، منها: معبدُ جبلِ «البُوتُو -Putuo» في «زِيجِيَانْغ -Zhejiang»، ويرمزُ لمفهومِ «الأَفَالُوكِيتِسْفَارَا -Avalokitesvara»، ومعبدُ جبلِ «وُتَاي -Wutai» في «شَانْزِي -Shanxi»، ويرمزُ لمبدأِ «المَانْجُوسرِي -Manjusri»، أما عقيدةُ الـ«كِسِيتِيغَارَبْهَا -Samantabhadra» فيُمثِّلُها معبدُ جبلِ «جِيُوهُوَا -Jiuhua» في «آنهوي -Anhui»، وللـ«سَامَانْتَابَهَادْرَاSamantabhadra» معبدُ جبلِ «إِمْيِي -Emei» في سِيشُوَان، كمَا تُوجدُ أقوالٌ مأثورةٌ كثيرةٌ في التُّراثِ الصِّينيِّ تُشيرُ إلى الـ«بُوديسَاتفَا -Bodhisattva» منها: هو طَيِّبُ القَلْبِ مثلُ «بُودِيسَاتفَا -Bodhisattva»، و«بُوديسَاتفَا -Bodhisattva» مِنَ الصَّلصالِ عبرَ النَّهرِ غيرُ قادِرٍ حتَّى علَى مساعدةِ نفسهِ.

الـ«أَفَالُوكِيتِسْفَارَا بُودِيسَاتفَا ذا الألف يد» في معبد «داهوي -Dahui» في «بكين -Beijing»