بَاي جُوِي (772 - 846م)Bai Juyi
هــو شاعرٌ مشهورٌ مــنْ سُلالةِ «تَانْغ -Tang» الحاكمةِ. وُلِدَ في «تشِيَاغُوِي -Xiagui»، واسمها حاليّاً مقاطعةُ «ويِـنَـان شَانْشِي -Weinan of Shaanxi»، وقد أطلقَ علَى نفسِه لقبَ ناسِكِ «تشيانغشان -Xiangshan»، وكانَ دائمَ التَّفكُّرِ والنَّظرِ في الحقيقةِ الاجتماعيَّةِ بعُمقٍ وفي معاناةِ النَّاسِ، وكانَ لديهِ شعورٌ قويٌّ بالمسؤوليَّةِ الاجتماعيَّةِ، ولذلكَ ناضلَ منْ أجلِ كتابةِ مقالاتٍ وتأليف أشعارٍ تتناولُ الأوضاعَ الجاريةَ في زمنِهِ، وكانَ واحداً منْ مُمَثِّلي حركةِ «يُوفُو -Yuefu» الجديدةِ في منتصَفِ فترة حُكمِ «تَانْغ -Tang»، وقدُ صنَّفَ قصائِدَه بنفسِه إلى أربعةِ أنواعٍ، هي: القصائدُ السَّاخرةُ، وقصائدُ أوقاتِ الفراغِ، والقصائدُ الشَّاعريَّةُ، والأشعارُ غيرُ المنظَّمةِ، ومنْ بينِ هذِه الأنواعِ الأربعةِ اهتمَّ اهتماماً خاصّاً بالنَّوعَيْنِ الأوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ يشيرُ منِ خلالِهما إلى هدفَيْ حياتِه، وهمَا العنايةُ بالعالَمِ، والوصولُ إلى الكمالِ الذَّاتيِّ، أمَّا عنْ قصائدِه السَّاخرةِ، فخيرُ مَا يمثِّلُها: شكلُ «يُوفُو -Yuefu» الجديدُ للشِّعرِ والَّذي يحتوِي علَى 50 قصيدةً، وكذلكَ «الغناء في تشين تشونغ -Chanting in Qinzhong» ويحتوِي علَى 10 قصائدَ. أمَّا عنْ قصائدِه الشَّاعريَّةِ، فأهمُّ قصيدتَيْنِ طويلتَيْنِ مشهورَتَيْنِ له هُمَا: أغنيةُ لاعبِ البَيْبَا، والنَّدمُ الأَبَدِيُّ.
لقدْ عمِلَ «بَايْ -Bai» علَى تطويرِ الأسلوبِ الشِّعريِّ ليكونَ سهلاً ومُباشراً ومُستساغاً للفهمِ، كمَا أنَّ السُّهولةَ النِّسبيَّةَ للوصولِ إلى قصائدِه جعلَتها مشهورةً جدّاً في بلدِه وفي الدُّولِ الشَّرقيَّةِ الأخرَى، وقد أسهمت كتاباتُهُ في إثراءِ الثَّقافةِ الصِّينيَّةِ.