أُوبِّرَا بِينْغِيُوPingju Opera

هِي شكلٌ مِنْ أشكالِ الأُوِبرَا المحلِّيَّةِ ذاتِ الشَّعبيَّةِ الكبيرةِ فِي شمالِ الصِّينِ. وقدْ ظهرَتْ فِي عامِ 1910م فِي مدينةِ «تَانْغشَان -Tangshan» والمناطقِ المجاورةِ لهَا في مقاطعةِ «خِبِي -Hebei» الشَّرقيَّةِ. وكانتْ تُسمَّى فِي الأصلِ «بِينْغتشِيَانغ بَانْغِزِيتْشِي -Pingqiang Bangzixi»، وقدْ حصلَتْ علَى اسمِها الرَّسميِّ الحاليِّ فِي عامِ 1935م، وتتمتَّعُ بالعديدِ مِنَ الأسماءِ الشَّائعةِ الأُخرَى «تَانْغَشَان لَاوتسي -Tangshan Laozi» و«بِينْغِبِينْغِتْشِي -Bengbengxi» فِي شمالِ الصِّينِ، و«فِينْغِتِيَان لَاوْتسي -Fengtian Laozi» فِي شمالِ شرقِ الصِّينِ. وتعتمدُ الموسيقَى الصَّوتيَّةُ لأُوبِّرَا «بِينْغُيُو -Pingju» بشكلٍ كبيرٍ علَى نوعٍ مِنَ الأغانِي الشَّعبيَّةِ تُسمَّى «لِيَانْهُوَا لَاو -Lianhua Lao»، وقدْ أثرَتْهَا العناصرُ المستعارَةُ منْ أوبِّرَا «بِكِينَ -Beijing» وأُوبِّرا «بَانْغِزِي -Bangzi»، وتتميَّزُ الألحانُ بانسيابيَّةٍ طبيعيَّةٍ سلسةٍ، وعادةً مَا تكونُ مصحوبةً بمجموعةٍ موسيقيَّةٍ صغيرةٍ يتقدَّمُها «بَانْهُو -banhu» (كمانٌ رفيعٌ ذُو وَترَيْنِ) وبعضُ أدواتِ الإيقاعِ المشابهةِ لتلكَ المستخدَمةِ فِي أُوبِّرَا «بِكِينَ -Beijing». وقدْ شَهِدَتْ تقاليدُ البلادِ وجودَ عدَّةِ أنواعٍ مِنَ الوزنِ الموسيقيِّ، مثلِ وزنِ منبان (هو وزنٌ رباعيٌّ بطيءٌ، دقَّاتُه 4/4 فِي وتيرةٍ بطيئةٍ)، ووزنِ دُوبان (دقَّاتُه 4/2)، ووزنِ لِيُوشُوِيبَان (دقَّاتُه 2/2 وإيقاعُه متفاوتٌ). وبعضُ الأنواعِ لهَا نُسخٌ معدَّلةٌ (فَانْدِيَاو -fandiao) للتَّعبيرِ عنْ مختلفِ المشاعرِ والحالاتِ المزاجيَّةِ. وقدْ أسَّسَ «يُوِي مِينْغُتُشُو -Yue Mingzhu» الأساليبَ الصَّوتيَّةَ لأدوارِ الإناثِ، بينَما أسَّس «نِي جُونْشِنْغ -Ni Junsheng» مَا يخصُّ أدوارَ الذُّكورِ. وتعتزُّ أُوبِّرَا «بِينْغِيُو -Pingju» بتمتُّعِها بذخيرةٍ كبيرةٍ مِنَ الموضوعاتِ التَّقليديَّةِ والحديثةِ. ومنْ موضوعاتِها التَّقليديَّةِ: (أزهارٌ للتَّوفيقِ بينَ الزَّوجَيْنِ)، و(الرُّعاةُ العَنِيدونَ)، و(ترويضُ الأميرةِ)، و(«دُو شِنْيَانْغ -Du Shiniang»)، و(عشَّاقُ أزهارِ الخوخِ)، و(قصَّةُ «سُو سَان -Su San»)، و(لائحةُ اتِّهامِ السَّيِّدةِ «يَانْغ -Yang») و(الأرملةُ «مَا -Ma» تديرُ فُندقاً صغيراً). ومِنْ موضوعاتِها الحديثةِ: (بجوارِ نهرِ «جِينْشَا -Jinsha»)، و(معركةٌ منْ أجلِ الختمِ الرَّسميِّ) و(متجرُ «شِيَانغِيَانغ -Xiangyang»). ومنْ بينَ مشاهيرِ الممثِّلِينَ والممثِّلَاتِ: «بَاي يُوشُوَانْغ جُونْيُور -Bai Yushuang Jr»، و«شِين فِنْغ شِيَا -Xin Fengxia»، و«وِي رُونْغ يُوَان -Wei Rongyuan»، و«شَاي كَايْلِيَان -Xi Cailian»، و«شَانْغ دِيفُو -Zhang Defu»، و«لِي يِيلَان -Li Yilan»، و«هُوَا يُوِيتشِيان -Hua Yuexian»، و«شَاي كَايْشُون -Xi Caichun»، و«تشَاو لِيرُونْغ -Zhao Lirong»، و«مَا تَاي -Ma Tai»، و«تشِن شَاوْفَانْغ -Chen Shaofang»، وغيرُهم.