أنْشُودَةُ النَّهْرِ الأَصفَرِYellow River Cantata
الأنشودةُ الصِّينيَّةُ المعروفةُ من تأليفِ «شِيَان شِينْغهَاي -Xian Xinghai»، الذِي اقتبسَ كلماتِها منْ قصيدةٍ لِـ«غوَانْغ وَايرَان -Guang Weiran»، وتمَّ الانتهاءُ منهَا فِي «يَانَان -Yan’an» فِي 31 مارس/آذار عامَ 1939م، وعُرِضَتْ لأوَّلِ مرَّةٍ فِي 13 أبريل/نيسان منْ قِبَلِ «الفريقِ الثَّالثِ منْ فرقةِ مكافحةِ العدوِّ» معَ «وُو شِيلِينْغ -Wu Xiling» قائدِ أُوركِسْترَا، فحقَّق العرضُ نجاحاً منقطعَ النَّظيرِ، وسَرعانَ ما أصبحتِ الأنشودةُ الأكثرَ شهرةً فِي البلادِ، وفِي عامِ 1941م، صقلَ «شِيَان -Xian» الأنشودةَ في أثناءِ دراستِه فِي الاتِّحادِ السُّوفيتيِّ.
وتستخدمُ الأنشودةُ النَّهرَ الأصفرَ بصفته رمزاً لاستعراضِ التَّاريخِ الطَّويلِ والرَّائعِ للأمَّةِ الصِّينيَّةِ، ولإظهارِ شجاعتِهِم فِي القتالِ ضدَّ الغزوِ اليابانيِّ، وفِي تلكَ الحقبةِ الحَرِجَةِ، استُخدمتْ بمثابةِ دعوةٍ لحملِ السِّلاحِ منْ أجلِ الخلاصِ الوطنيِّ.
وتتكوَّنُ المجموعةُ الكامِلةُ منْ تسعِ حركاتٍ، تضمُّ: مقدمةً – أغاني البحَّارةِ – نشيداً إلَى النَّهرِ الأصفرِ – نهراً مِنَ السَّماءِ – أغاني المياهِ الصَّفراءِ – أغاني ضفَّةِ النَّهرِ – أحزانَ النَّهرِ الأصفرِ – الدِّفاعَ عنِ النَّهرِ الأصفرِ – الزَّئيرَ الغاضبَ للنَّهرِ الأصفرِ. ومِنْ خلالِ إدخالِ العناصرِ التَّعبيريَّةِ المميَّزةِ منَ الموسيقَى الشَّعبيَّةِ، أعطَى «شِيَان -Xian» للأنشودةِ جاذبيَّةً صينيَّةً متميِّزةً.
وتُعدُّ الأنشودةُ تُحفةً متكامِلةً فِي السَّردِ والموسيقَى؛ لأنَّهَا مزيجُ تأليفِه الرَّائعِ، وأحدُ الأعمالِ «الكلاسِّيكيَّةِ -classic» فِي الموسيقَى الصِّينيَّةِ الحديثةِ، وحتَّى اليومَ لا تزالُ أغانِيهَا مشهورةً بينَ الشَّعبِ الصِّينيِّ.