أعمالُ هَانْ فَايHanfeizi
هيَ مجموعةُ مُؤلَّفاتِ «هَان فَاي -Han Fei»، الفيلسوفِ البارزِ في نهايةِ حُقبةِ الممالكِ المُتحارِبةِ، جمعَها «لِيُو شِيَانْغ -Liu Xiang» في عهدِ الإمبراطورِ «وُو -Wu» مِن أسرةِ «هَان -Han»، وكانَ عنوانُها الأصليُّ «هَانْزِي -Hanzi». وفي عهدِ أُسرتَيْ «تَانغ -Tang» و«سُونْغ -Song»، تغيَّرَ عُنوانُها إلى «هَان فَاي -Han Fei»، للتَّمييزِ بينَ مُؤلِّفِها وبينَ «هَانْ يُو -Han Yu»، أحدِ عمالقةِ الأدبِ في تلكَ الحقبةِ. وقدِ احتوَى الكتابُ الأصليُّ -وفقاً لكتابِ: تاريخُ أسرةِ «هَان -Han» في بابِ الأدبِ والفنِّ- علَى 55 فصلاً، وهيَ الفصولُ نفسُها الموجودةُ في إصدارِ الكتابِ الحاليِّ. وقدْ لخَّصَتْ أعمالُ «هَان فَاي -Han Fei» مبادئَ المدرسةِ الشَّرعويَّةِ في فترةِ مَا قبلَ «تشِين -Qin»، فقد جمعَ خُلاصةَ فِكْرِ مَنْ سبقَهُ مِنَ الفلاسفةِ في مذهبٍ نظريٍّ مُؤثِّرٍ. وبطبيعةِ الحالِ، أصبحَ كتابُه الَّذي يحملُ اسمَه عملاً مثاليّاً لشرحِ مبادئِ تلكِ المدرسةِ، كمَا أنَّ حصافةَ عقلِه وعظيمَ ثقتِهِ بنفسِه أضفَتْ علَى الكتابِ نبرةً مُؤثِّرةً، حازمةً ومُقنِعةً، وممَّا زادَ كتابَه إثارةً وبياناً وحجَّةً أنَّه استخدمَ الاستعاراتِ والخرافاتِ لإثباتِ نظريَّاتِه، ويُعدُّ ذلك تطوُّراً جديداً في كتابةِ المقالاتِ الجدليَّةِ في الأدبيَّاتِ السَّابقةِ. وقدْ لخَّصَ هذَا الكتابُ أفكارَ «شَانْغ يَانْغ -Shang Yang»، و«شِين بُوهَاي -Shen Buhai»، و«شِين دَاو -Shen Dao»، وطرحَ مجموعةً مِنَ النَّظريَّاتِ حولَ الحُكمِ بموجبِ القانونِ، ودَمْجِ القوانينِ معَ الأساليبِ الإداريَّةِ والسُّلطةِ الرَّسميَّةِ. ويذخرُ الكتابُ بالعديدِ مِنَ الخرافاتِ الأدبيَّةِ الرَّائعةِ. علاوةً علَى ذلكَ، يُعدُّ هذَا العملُ تحفةً فلسفيَّةً مُهِمَّةً تشرحُ النَّظريَّةَ المُتعلِّقةَ بمفهومِ العملِ في مذهبِ التَّاو، وانســجامَ المبادئِ، والنَّهجَ المعرفيَّ الَّذي يُشدِّدُ علَى التَّحقُّقِ منْ خلالِ الفحصِ، بالإضافةِ إلى تراثٍ غنيٍّ مِنَ الأفكارِ الجدليَّةِ المُنبثِقةِ عنْ نظريَّةِ التَّناقضِ، فهوَ سجلٌّ تاريخيٌّ قيِّمٌ لحقبةِ الممالكِ المُتحارِبةِ، يُعوِّضُ بعضَ أوجُهِ القصورِ في الوثائقِ الحاليَّةِ في سردِها للعديدِ مِنَ الأحداثِ التَّاريخيَّةِ، والاقتباساتِ المباشِرَةِ منْ بعضِ الكلاسِّيكيَّاتِ القديمةِ مثلِ: كِتَابُ «الوَثَائِقِ وحَوْلِيَّاتُ الرَّبِيعِ وَالخَرِيفِ» لمُؤلِّفِه «لُو -Lü»، وحَوْلِيَّاتُ «جِينَ -Jin»، وتَارِيخُ «تشُو -Chu»، وسِجِلَّاتُ «تشِين -Qin».