إِصلاحَاتُ المئةِ يومٍHundred Days’Reform
حركةٌ بدَأَها الإصلاحيُّونَ البُرجوازيُّون، وعلَى وجهِ الخصوصِ «كَانْغ يُووَاي -Kang Youwei»، وتُعرفُ أيضاً باسمِ «حركةِ الإصلاحِ لعامِ 1898م».
بعدَ الـحـربِ الصِّينيَّةِ اليَابَانيَّةِ الأُولَـى، نظَّمَ «كَانْغ -Kang» حركةَ إرسالِ الالتماساتِ المقدَّمةِ إلى الإمبراطورِ منْ قِبلِ خرِّيجِي الامتحانِ الإمبراطوريِّ لتتحوَّلَ الأيديولوجيَّاتُ الإصلاحيَّةُ إلى حملةٍ سياسيَّةٍ، وبدأَ الإصلاحيُّونَ الصِّينيُّونَ إنشاءَ الصُّحفِ والمنظَّماتِ الأكاديميَّةِ لتعزيزِ قضيَّتِهم. وبعدَ أنْ فقدتِ الصِّينُ خليجَ «جِيَاوْتشُو -Jiaozhou» الّذي سيطر عليه الألمانُ في عامِ 1897م، أرسلَ «كَانْغ -Kang» التماساً للإمبراطورِ «غُوَانْغشُو -Guangxu» أعربَ فيهِ عن أسفِه للوضعِ الخطرِ، وأوضحَ الحاجةَ الملحَّةَ إلى الإصلاحِ.
وفي 11 يونيو/حزيران 1898م، أصدرَ الإمبراطورُ أمراً إمبراطوريّاً بإدخالِ إصلاحاتٍ شاملةٍ، غيرَ أنَّ الحركةَ واجهتْ معارضةً قويَّةً منَ المحافِظِينَ المتشدِّدينَ.
وفي 21 سبتمبر/أيلول، قامتِ الإمبراطورةُ الأرملةُ «تسِيشِي -Cixi» بانقلابٍ في القصرِ، ووضعَتِ الإمبراطورَ تحت الإقامةِ الجبريَّةِ، ثُمَّ أمرَتْ بإعدامِ العديدِ مِنَ الإصلاحيِّينَ، وإلغاءِ جميعِ تدابيرِ الإصلاحِ تقريباً. وبالرَّغمِ منْ فشلِ إصلاحاتِ المئةِ يومٍ، إلَّا أنَّها أدَّت دوراً مُهمّاً في تنويرِ الجمهورِ، ونشرِ الثَّقافةِ الحديثةِ والأيديولوجيَّاتِ الجديدةِ بينَ الشَّعبِ الصِّينيِّ.