الأُسَرُ الشَّمَالِيَّةُ (386 - 581م)Northern Dynasties

تَمَاثِيلُ فَخَّارِيَّةٌ تَعُودُ إلَى عَصْرِ الأُسَرِ الشَّمَالِيَّةِ لِرَجُلٍ يَرتَدِي غِطَاءً لِلرَّأسِ وَمُحَارِبٍ
تَمَاثِيلُ فَخَّارِيَّةٌ تَعُودُ إلَى عَصْرِ الأُسَرِ الشَّمَالِيَّةِ لِرَجُلٍ يَرتَدِي غِطَاءً لِلرَّأسِ وَمُحَارِبٍ

أنظمةُ الحكمِ فِي الشَّمالِ في مقابلِ أنظمةِ الحكمِ فِي الجنوبِ فِي تاريخِ الصِّينِ، تمثَّلتِ بدايةً فِي توحُّدِ الشَّمالِ مِنْ قِبلِ «تُوبَا تَاو -Tuoba Tao» (إمبراطورِ «تَايُوو -Taiwu» بأسرةِ «وِي -Wei» الشَّماليَّةِ) عامَ 439م، وتمثَّلتِ النِّهايَّةُ في الإطاحةِ بأسرةِ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةِ مِنْ قِبَلِ «يَانْغ جِيَان -Yang Jian» عامَ 581م لتأسيسِ أسرةِ «سُوِي -Sui». وقدِ استمرَّتِ الأسرُ الشَّماليَّةُ لمدَّةِ 142 عاماً. وشهدتْ هذِه المرحلةُ صعودَ خمسِ أُسرٍ وسقوطَها، وهيَ: «وِي -Wei» الشَّماليَّةُ، و«وِي -Wei» الشَّرقيَّةُ، وَ«وِي -Wei» الغربيَّةُ، و«تشِي -Qi» الشَّماليَّةُ، و«تشُو -Zhou» الشَّماليَّةُ. وهناكَ زعمٌ آخرَ بأنَّ البدايةَ كانتْ عامَ 386م عندَمَا أنشأَ «تُوبَا غُوِي -Tuoba Gui» أسرةَ «وِي -Wei» الشَّماليَّةَ، فِي حينِ كانتِ النِّهايةُ عامَ 589م عندَمَا قضَى «يَانْغ جِيَان -Yang Jian» (إمبراطورُ «وِين -Wen» منْ أسرةِ «سُوِي -Sui») علَى أسرةِ «تشِن -Chen» الحاكمةِ لتوحيدِ البلادِ. وقدْ أسَّسَ رجالُ القبائلِ بسهوبِ شِيَانْبِي أُسرةَ «وِي -Wei» الشَّماليَّةَ، معَ تولِّي الإمبراطورِ «شِيَاوْوِين -Xiaowen» الحكمَ عامَ 471م. وبعدَ نقلِ عاصمتِها مِنْ «بِينْغتشِنْغ -Pingcheng» إلَى «لُويَانغ -Luoyang»، بدأَ الإمبراطورُ «شيَاوْوِين -Xiaowen» سلسلةً مِنَ الإصلاحاتِ. ولِوَلعِهِ بالثَّقافةِ الصِّينيَّةِ، عملَ الإمبراطورُ «إِكْسِيَاوِين» علَى إضفاءِ الطَّابعِ الصِّينيِّ، وقامَ بدعمِ ملابسِ الهانِ وحظرَ اللَّهجةَ المحلِّيَّةَ، وغيَّرَ الأوزانَ والمقاييسَ ونشرَ التَّعليمَ، وشجَّعَ التَّزاوُجَ بينَ أبناءِ شعبِه وشعبِ الـ«هانِ -Han». وبالنِّسبةِ لإدارةِ الأراضِي ونظامِ السُّخرةِ، تمَّ تأسيسُ نظامِ المساواةِ فِي الحقولِ، ونظامِ الرُّؤساءِ الثَّلاثةِ ونظامِ الضَّرائبِ والأسرِ المعيشيَّةِ. وبفضلِ إضفاءِ الطَّابعِ الصِّينيِّ، أُدمجتِ الثَّقافةُ المُتقدِّمةُ والأنظمةُ الاجتماعيَّةُ لشعبِ «الهانِ -Han» في نظامِ حكمِ أسرةِ «وِي -Wei» الشَّماليَّةِ. كمَا بدأَتْ مسيرةُ الانصهارِ القوميِّ فِي شمالِ الصِّينِ، وقدْ بدأتْ فِي زمنِ ازدهارِ مجتمعِ «وِي -Wei» الشَّماليِّ. وبعدَ وفاةِ الإمبراطورِ «شِيَاوْ وِن -Xiaowen»، بدأتْ أسرةُ «وِي -Wei» الشَّماليَّةُ فِي السُّقوطِ. وخلالَ السَّنواتِ الثَّلاثينَ التَّاليةِ، ألغَى حكَّامُ أسرةِ «وِي -Wei» الشَّماليَّةِ السِّياساتِ الوطنيَّةَ الموضوعةَ مِنْ قبلُ، واستعادُوا امتيازاتِ قبيلةِ «شِيَانْبِي -Xianbei»، فأدَّى ذلك إلَى حدوثِ تناقضاتٍ جديدةٍ. ونظراً لاستيائِه مِنَ الوزيرِ القويِّ «غَاوْ هُوَان -Gao Huan»، ذهبَ الإمبراطورُ «وُودِي -Wudi» إلَى «يُو وِينْتَاي -Yu Wentai» بحثاً عنْ مأوىً فِي عامِ 534م. وقامَ «غَاوْ هُوَان -Gao Huan» بتنصيبِ «يُوَان شَانْجيان -Yuan Shanjian» البالغِ مِنَ العمرِ 11 عاماً إمبراطوراً بأسرةِ «وِي -Wei» الشَّرقيَّةِ، واتَّخذَ «يتِشِينْغ -Yecheng» عاصمةً لبلادِه. ولمْ يمضِ وقتٌ طويلٌ علَى ذهابِه إلَى المنفَى، حتى قامَ «يُو وِينْتَاي -Yu Wentai» بقتلِ الإمبراطورِ «شِيَاوْوُو -Xiaowu»، وتمَّ تنصيبُ «يُوَان بَاوْجُو -Yuan Baoju» إمبراطوراً بأسرةِ «وِي -Wei» الغربيَّةِ، واتَّخذَ «تشَانْغَآن -Chang’an» عاصمةً لبلادِه.

ومعَ صعودِ أسرةِ «وِي -Wei» الشَّرقيَّةِ وأسرةِ «وِي -Wei» الغربيَّةِ، سقطتْ أسرةُ «وِي -Wei» الشَّماليَّةُ. ولأنَّ الأسرتَيْنِ كانتَا مُتصارعتَينِ، خاضتْ أسرتَا «وِي -Wei» الغربيَّةُ و«وِي -Wei» الشَّرقيَّةُ العديدَ مِنَ الحروبِ ضدَّ بعضِهما، حيثُ كانتِ الأُولَى تنتصرُ علَى الأُخرى فِي معظمِ الأحيانِ. ولأنَّ السُّلطةَ الحقيقيَّةَ ظلَّتْ فِي يدِ الوزيرَيْن القويَّيْنِ «يُو وِينْتَاي -Yu Wentai» و«غَاوْ هُوَان -Gao Huan» علَى التَّوالِي، لمْ تعِشْ أيٌّ منهُما لمدَّةٍ طويلةٍ. وفِي عامِ 550م، سقطتْ أسرةُ «وِي -Wei» الشَّرقيَّةُ فِي يدِ «غَاو يَانْغ -Gao Yang»، نجلِ «غَاو هُوَان -Gao Huan»، وأُعيدَ تأسيسُها باسمِ أسرةِ «تشِي -Qi»، أوْ أسرةِ «تشِي -Qi» الشَّماليَّةِ كمَا هوَ معروفٌ فِي التَّاريخِ. وفِي الوقتِ نفسِه، سقطتْ أسرةُ «وِي -Wei» الغربيَّةُ فِي يدِ «يُو وِينْجُو -Yu Wenjue»، نجلِ «يُو وِينْتَاي -Yu Wentai»، عامَ 557م، وأُعيدَ تأسيسُها باسمِ أسرةِ «تشُو -Zhou»، أوْ أسرةِ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةِ كمَا هوَ معروفٌ فِي التَّاريخِ. وفِي عامِ 577م، قضتْ أسرةُ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةُ علَى أسرةِ «تشِي -Qi» الشَّماليَّةِ لِيتِّمَ توحيدُ الشَّمالِ. وقدْ جاءَ جميعُ حكَّامِ الأُسرِ الخمس فِي الشَّمالِ إمَّا منْ قبيلةِ «شيَانْبِي -Xianbei»، وهيَ قبيلةٌ تعيشُ فِي شمالِ السُّورِ العظيمِ، أوْ كانُوا علَى صلةٍ وثيقةٍ بِهَا. أمَّا حاكمُ أسرةِ «وِي -Wei» الشَّماليَّةِ، علَى سبيلِ المثالِ، فكانَ أرستقراطيّاً ينحدرُ مِنْ عشيرةِ «تُوبَا -Tuoba»، أحدِ فروعِ قبيلةِ «شِيَانْبِي -Xianbei»، وكانَ الحكَّامُ الفعليُّونَ لأسرتَي «وِي -Wei» الشَّرقيَّةِ وَ«وِي -Wei» الغربيَّةِ هما «غَاو هُوَان -Gao Huan» و«يُو وِينْتَاي -Yu Wentai» علَى التَّوالِي، وقد أصبَحَا المُؤسِّسَيْنِ الحقيقيَّيْنِ لنُظمِ «تشِي -Qi» الشَّماليَّةِ و«تشُو -Zhou» الشَّماليَّةِ. وكانَ «غَاوْ هُوَان -Gao Huan»، الَّذي ينتمِي إلَى مدينةِ «بِيتشِن -Beizhen» فِي مقاطعةِ «لِيَاوْنِينْغ -Liaoning» الغربيَّةِ فِي العصرِ الحديثِ، منَ «الهانِ -Han» الَّذينَ تمَّ استيعابُهم منْ قِبلِ «شِيَانْبِي -Xianbei»، في حينِ كانَ «يُو وِينْتَاي -Yu Wentai» سليلَ أحدِ زعماءِ عشيرةِ يُوِين منْ قبيلةِ «شِيَانْبِي -Xianbei» الَّتي انتقلتْ إلَى «دَايْبِي -Daibei» في شمالِ «شَانْشِي -Shanxi» الحديثةِ، أوْ شمالِ غربِ مقاطعةِ «خِبِي -Hebei»، وقدْ قِيلَ أيضاً إنَّه مِنْ سلالةِ عشيرةِ «شِيُونْغنو -Xiongnu» الجنوبيَّةِ المُنتميةِ إلَى قبيلةِ «شِيَانْبِي -Xianbei». وبصرفِ النَّظرِ عَنِ التَّناقضاتِ الطَّبقيَّةِ بينَ العائلاتِ العريقةِ والمُزارعِينَ والرُّعاةِ والأُسرِ المُختلطةِ والعبيدِ والأجهزةِ الحكوميَّةِ والمُستبدِّينَ القبليِّينَ وأصحابِ القطيعِ ومالكِي العبيدِ، والتَّناقضاتِ بينَ السُّكَّانِ الأصليِّينَ والمُهاجرِينَ، وبينَ المَسؤولِينَ الحكوميِّينَ وعامَّةِ النَّاسِ، وبينَ أصحابِ السُّلطةِ المحلِّيِّينَ والحكومةِ المركزيَّةِ، فإنَّ الأُسرَ الشَّماليَّةَ أيضاً كانتْ فيها، إلى حدٍّ مَا، تناقضاتٌ وانصهارٌ بينَ ثقافةِ «شِيَانْبِي -Xianbei» وثقافةِ «الهانِ -Han». وقدْ تركَ التَّقليدُ الثَّقافيُّ لشعبِ «تشِيَانْبِي -Xianbei» تأثيراً عميقاً في المُؤسَّساتِ والأنظمةِ السِّياسيَّةِ والعسكريَّةِ والاقتصاديَّةِ وغيرِها لدى الأُسرِ الشَّماليَّةِ، كمَا يتَّضحُ منْ ظهورِ نظامِ المساواةِ فِي الحقولِ ونظامِ التَّبادُلِ (الميليشيَا المحلِّيَّةِ) والأدبِ الشَّعبيِّ البسيطِ. ومِنْ بينِ الأُسرِ الَّتي وصلتْ إلَى السُّلطةِ خلالَ حقبةِ الأُسرِ الشَّماليَّةِ، كانتْ أسرةُ «وِي -Wei» الشَّماليَّةُ الَّتي امتدَّ حكمُها لوقتٍ أطولَ. وفِي أوجِ مجدِها، امتدَّ حكمُها حتَّى «يَانْكِي -Yanqi» (كَارَاسَهَرQarasahr) فِي الغربِ والبحارِ الموجودةِ فِي الشَّرقِ، وكانتْ حدودُها الشَّماليَّةُ معَ رُورَان وحدودُها الجنوبيَّةُ معَ أسرةِ «تشِي -Qi» الجنوبيَّةِ. وفِي عهدِ أسرتَي «وِي -Wei» الشَّرقيَّةِ و«وِي -Wei» الغربيَّةِ، تقلَّصتِ المنطقةُ داخليّاً نوعاً مَا فِي الجنوبِ والشَّمالِ. وبصرفِ النَّظرِ عنْ «جِيَان -Jian»، تمَّ تقسيمُ «التَّايِ -Tai» و«يِي -Yi» وقياداتِ «نَانْفِن -Nanfen»، شرقَ النَّهرِ الأصفرِ الَّتي كانتْ تنتمِي إلَى أسرةِ «وِي -Wei» الغربيَّةِ، وأسرةِ «وِي -Wei» الشَّرقيَّةِ، وأُسرِ «وِي -Wei» الغربيَّةِ عبرَ النَّهرِ الأصفرِ. وفِي عهد أُسرتَي «تشِي -Qi» و«تشُو -Zhou»، اتَّسعتْ حدودُ الأُسرِ الشَّماليَّةِ إلَى حدٍّ مَا، حيثُ امتدَّتْ أراضِي الأُولَى جنوباً عبرَ وادِي «هُوَايْخِه -Huaihe» حتَّى نهرِ «اليَانغِتْسِي -Yangtze»، وامتدَّتْ أراضِي الثَّانيةِ حتَّى «لِيَانغُتُشُو -Liangzhou» و«يِيتشُو -Yizhou» و«جِيَانْغِلِينْغ -Jiangling» والرَّوافدِ العُليَا لنهرِ «اليَانْغِتسِي -Yangtze» وكافَّةِ الأراضِي الموجودةِ بطولِ نهرِ «هَانْشُوِي -Hanshui» فِي خريطتِها. وفِي الوقتِ الَّذي قضَى فيْهِ الإمبراطورُ «وُو -Wu» مِنْ أسرةِ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةِ علَى أسرةِ «تشِي -Qi» الشَّماليَّةِ عامَ 577م، زادت أراضِيه على أراضِي أسرةِ «وِي -Wei» الشَّماليَّةِ. وبعدَ وفاةِ الإمبراطورِ «وُو -Wu»، خلفَهُ وليُّ العهدِ الأميرُ «يُون -Yun» وأصبحَ إمبراطورَ أسرةِ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةِ. وبعدَ فترةٍ وجيزةٍ، استولَى والدُ زوجتِهِ «يَانْغ جِيَان -Yang Jian» علَى العرشِ. وفي عامِ 581م، استبدلَ «يَانْغ جِيَان -Yang Jian» أسرةَ «تشُو -Zhou» الشَّماليَّةَ بأسرةِ «سُوِي -Sui». وفي عامِ 589م، قضتْ أسرةُ «سُوِي -Sui» علَى أسرةِ «تشِين -Chen» فِي الجنوبِ ليتمَّ توحيدِ البلادِ.

جَرَّةُ نَبِيذٍ مِنَ الفَخَّارِ المُزَجَّجِ بِاللَّونِ الأَصفَرِ صُمِّمَ علَيهَا موسيقيُّونَ وَرَاقِصٌ، «أُسْرَةُ تشِي الشَّمَالِيَّةُ»